أسباب ألم فتحة البول عند النساء

ما هي أسباب ألم فتحة البول عند النساء وكيف يمكن تجنب الإصابة به؟

ما هي أسباب ألم فتحة البول عند النساء وكيف يمكن تجنب الإصابة به؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/image-upset-gloomy-young-woman-pulling-sad-face-looking-up-with-regret-jealousy-standing-d.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/image-upset-gloomy-young-woman-pulling-sad-face-looking-up-with-regret-jealousy-standing-d.jpg

تشتكي بعض النساء من الشعور بألم أثناء التبول أحيانًا، ويكون مصدر ذلك الألم هو فتحة التبول، فما هي أسباب ألم فتحة البول عند النساء؟ وهل أعراضه تتشابه مع أعراض التهاب مجرى البول؟ أم أن هناك أعراض مختلفة.

في السطور التالية يستعرض دكتور محمد حمدان أسباب هذا الألم وكيف يمكن التشخيص.

ما هو ألم فتحة البول؟

فتحة البول أو “الإحليل” هو الأنبوب الذي يصل المثانة إلى خارج الجسم حيث يكون مسؤول عن تفريغ المثانة من البول خارج الجسم.

متلازمة الشعور بألم في فتحة البول هي مشكلة طويلة الأمد تسبب تورمًا أو تهيجًا في مجرى البول دون وجود سبب للعدوى، مع أن الأعراض قد تبدو مشابهة لعدوى المسالك البولية إلا أنها لا تعتبر عدوى بكتيرية.

وفي الغالب تعاني السيدات من الشعور بذلك الألم أكثر من الرجال، وذلك لأن الإحليل “فتحة خروج البول” عند النساء قصيرة، ويبلغ طولها حوالي بوصة ونصف، وتقع تلك الفتحة أعلى فتحة المهبل مباشرة وليست بعيدة عن فتحة الشرج (منطقة المستقيم) مما يعرضها بسهولة إلى التقاط عدوى أو غيرها من المشاكل.

تعرفي على أضرار العادة السرية عند النساء وعلاقتها بآلام المسالك البولية !

ما هي أسباب ألم فتحة البول عند النساء؟

في حالات الشعور بألم في فتحة التبول عند السيدات قد لا نجد سبباً واضحاً للأعراض، ولكن هناك العديد من العوامل التي نعتبرها مساهمة في الشعور بذلك الألم والتهيج في منطقة الأعضاء التناسلية:

• الإصابة بتشنجات في العضلات حول مجرى البول.
  • الاحتكاك أو الضغط نتيجة ارتداء الملابس الضيقة.
  • ممارسة العلاقة الحميمة بشدة وعنف.
  • بعض الأنشطة الجسدية الرياضية مثل ركوب الدراجات.
  • استخدام المواد الكيميائية المهيجة مثل الصابون وبودرة الجسم وغسولات المنطقة الحميمة.
  • الأصباغ أو العطور في مناديل التواليت ومنتجات النظافة النسائية، مثل الفوط والسدادات القطنية والبخاخات.
  • الإصابة مباشرة في فتحة البول.
  • مشاكل الأعصاب الناتجة عن أمراض مثل السكري أو الهربس.
  • الضغط بشدة على فتحة التبول.
  • نقص هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يتسبب في ترقق الأنسجة المحيطة بفتحة المهبل وفتحة البول وزيادة جفافها بعد انقطاع الطمث.

شرح وضعية الفارسة المعكوسة وأوضاع جنسية أخرى لعلاقة زوجية أفضل !

أسباب ألم فتحة البول عند النساء الحوامل

من المعروف عن السيدات الحوامل أنهن عادة ما يعانين من الحاجة المتكررة إلى التبول، لكن ماذا عن أسباب ألم فتحة البول عند النساء الحوامل؟ فإذا كان الإحساس بالألم أو الشعور بحرقة أثناء التبول أو الشعور بالحاجة الملحة إلى العودة مرة أخرى بعد التبول مباشرة من الأعراض المصاحبة لتكرار التبول، أو لاحظت المرأة الحامل وجود دم في البول، فإنه عادة ما يكون السبب وراء تلك الأعراض هو الإصابة بعدوى أو التهابات في المسالك البولية (UTI).

أسباب وخز في فتحة البول عند النساء بعد الولادة

تتعرض السيدات أثناء الولادة لضغط كبير في منطقة قاع الحوض والمثانة وبطانة الرحم، خاصةً عندما تكون قريبة من مجرى البول (الفتحة التي يخرج منها البول)، وهي ما تعد أسباب ألم فتحة البول عند النساء بعد الولادة ونتيجة لذلك حتى بعد الولادة تظل السيدات لديها بعض الشعور بالألم أثناء التبول وفي فتحة البول، ولكنه عادة ما يكون إحساس مؤقت لا يتكرر لمدة طويلة ويختفي خلال أسابيع.

ما هي أعراض ألم فتحة البول عند النساء؟

بعد الحديث عن أسباب ألم فتحة البول عند النساء، نعرض إليكم أشهر الأعراض التي قد تصيب النساء:

• الشعور بألم وانزعاج في أسفل البطن.
  • الشعور بالحاجة المتكررة والملحة للتبول في كثير من الأحيان.
  • الشعور بعدم تفريغ المثانة أبدًا.
  • الشعور بألم عند التبول.
  • الشعور بألم أثناء الجماع.

مشكلة خطيرة تعرف على علاجها : علاج سلس البول عند النساء !

كيف يمكن تشخيص ألم فتحة البول عند النساء؟

بعد الاطلاع على أسباب ألم فتحة البول عند النساء، يبدأ الطبيب بسؤال السيدات عن الأعراض والتاريخ الطبي ويقوم بإجراء الفحص، وقد تشمل الاختبارات:

• تحاليل الدم أو البول.
  • اختبارات ديناميكا البول، والتي تُظهر مدى قدرة المثانة على تخزين البول وإفرازه.
  • منظار المثانة، وهو إجراء يستخدم أنبوبًا رفيعًا ومرنًا ومضاءً بكاميرا صغيرة للنظر في مجرى البول والمثانة.

كيف يتم علاج أسباب ألم فتحة البول عند النساء؟

• يبدأ الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف وتسكين الألم لدى السيدات، وإذا كن قد وصلن إلى سن اليأس ولا يتناولن هرمون الاستروجين، فقد تساعد بعض كريمات المهبل الغنية بالاستروجين في منع ترقق الأنسجة وجفافها.
  • في حالة ظهور ذلك الشعور بالألم بسبب الإفراط في النشاط الجنسي، فوقتها قد يصف الطبيب دواءً لتخفيف الألم أو مضادًا حيويًا لتقليل أي نوع من أنواع العدوى مع الحرص على تقليل ممارسة الجنس حتى تختفي الأعراض.
  • إذا أصبح مجرى البول أضيق، فقد لا تتمكن من إفراغ مثانتك تمامًا قد يقوم الطبيب بتوسيع مجرى البول لتوسيع الفتحة وتسهيل التبول، وقد يتم إعطاؤك حقن الستيرويد في مجرى البول وحوله لتقليل الالتهاب.
  • يمكن أن تساعد تمارين كيجل في تقوية العضلات التي تدعم المثانة والمهبل والرحم والمستقيم، وتستخدم هذه العضلات عند التبول، وخلال حركات الأمعاء، وأثناء ممارسة الجنس.

إجابة السؤال الشائع : هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب ؟

كيف يمكن تفادي أسباب وخز في فتحة البول عند النساء؟

اتباع تعليمات الطبيب في العلاج والأدوية الموصوفة هي الخطوة الأولى، بالإضافة إلى:

• شرب الكثير من السوائل كل يوم، إذ تساعد السوائل على تنظيف المثانة وبقية المسالك البولية.
  • تجنب الكافيين والشوكولاتة.
  • تجنب الأطعمة الحمضية أو الحارة -مثل الفواكه الحمضية والفلفل الحار والصلصة- ما يساعد في التقليل من خطر التعرض لهذا النوع من الألم.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية باستخدام منظف معتدل وماء.
  • التبول قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمة.
  • المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبول.
  • استخدم مناديل التواليت غير الملونة أو المعطرة.
  • تجنب الأنشطة أو المواد الكيميائية أو المهيجات الأخرى التي تسبب الاحمرار أو الحرقة أو الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية، بما يشمل الصابون القوي، زيوت الاستحمام أو غيرها من منتجات الاستحمام المعطرة، بخاخات النظافة النسائية، الدش، السدادات القطنية المعطرة، الفوط الصحية أو الفوط اليومية.

بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه، قد يكون من المفيد:

• ارتداء ملابس داخلية مصنوعة بالكامل من القطن إذ يحافظ القطن على برودة الجسم.
  • تغيير الملابس الداخلية والجوارب الطويلة كل يوم.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة في منطقة الأعضاء التناسلية، مثل الجوارب الطويلة والجينز الضيق.
  • تجنب ركوب الدراجات في كثير من الأحيان أو لفترات طويلة من الوقت، خاصة إذا كان لديك مقعد دراجة بمقدمة طويلة.
  • استخدم مزلقًا إذا كان لديك ألم خفيف أثناء ممارسة الجنس.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Images by FreePik benzoix