علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

ما هي طرق علاج التهاب المسالك البولية عند النساء؟

ما هي طرق علاج التهاب المسالك البولية عند النساء؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/01/friendly-smiling-young-woman-with-brown-hair-gives-good-advice-suggestion-what-buy-indicates-with-fore-finger-upper-right-corner.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/01/friendly-smiling-young-woman-with-brown-hair-gives-good-advice-suggestion-what-buy-indicates-with-fore-finger-upper-right-corner.jpg

عدوى المسالك البولية urinary tract infection هي عدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي لدى النساء وغالبا ما تكون معظم الالتهابات في الجزء السفلي من المسالك البولية أي المثانة والإحليل، لذلك يشيع السؤال عن طرق علاج التهاب المسالك البولية عند النساء.

تعتبر النساء هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية أكثر عن غيرهم من الرجال، وتسبب لهم العديد من الأعراض مثل حرقة وألم أثناء التبول وكذلك أحياناً تتطور لالتهابات شديدة تكون مؤلمة ومزعجة، وتتسبب في بعض المشاكل الصحية الخطيرة إذا انتشرت إلى الكلى.

ما هي التهابات المسالك البولية لدى النساء؟

التهابات المسالك هي نوع من أنواع العدوى البكيتيرية التي تصيب الجهاز البولي، وقد تصيب تلك الالتهابات كل من: مجرى البول (حالة تسمى التهاب الإحليل) أو الكلى (حالة تسمى التهاب الحوض والكلية) أو المثانة (وهي حالة تسمى التهاب المثانة).

البول هو منتج ثانوي تقوم الكلي بترشيحه من خلال إزالة الفضلات والمياه الزائدة من الدم وينتقل عبر الجهاز البولي دون أي تلوث، ومع ذلك، يمكن أن تدخل البكتيريا إلى الجهاز البولي من خارج الجسم، مما يسبب مشاكل مثل العدوى والالتهابات، وهو ما نطلق عليه التهاب المسالك البولية.

ما هي المسالك البولية؟

المسالك البولية هي الأجزاء التي تقوم بتصنيع وتخزين البول – أحد منتجات الفضلات السائلة في الجسم – وتشمل المسالك البولية الأجزاء التالية:

  • الكلى: تتواجد الكليتين في الجزء الخلفي من الجسم؛ فوق الوركين مباشرة، ومهمتها الأساسية هي ترشيح الدم من الفضلات حيث تزيل الفضلات والمياه من الدم، ومن ثم تتحول هذه الفضلات إلى بول.
  • الحالبين: الحالبون عبارة عن أنابيب رفيعة تنقل البول من الكلى إلى المثانة.
  • المثانة: وعاء يشبه الكيس، يقوم بتخزين البول قبل خروجه من الجسم.
  • الإحليل: ينقل هذا الأنبوب البول من المثانة إلى خارج الجسم.

ما هي أسباب التهاب المسالك البولية عند النساء؟

قبل الحديث عن طرق علاج التهاب المسالك البولية عند النساء؛ يجب النظر أولا وراء السبب الأساسي في الإصابة.

تحدث التهابات المسالك البولية بسبب الكائنات الحية الدقيقة – البكتيريا – التي تدخل مجرى البول والمثانة وتتسبب في الالتهاب والعدوى، وعلى الرغم من أن التهاب المسالك البولية أمر شائع في مجرى البول والمثانة، إلا أنه يمكن للبكتيريا أيضًا أن تنتقل عبر الحالبين وتصيب الكلى.

وتعتبر بكتيريا الاشيرشيا كولاي هي السبب في أكثر من 90٪ من حالات عدوى المثانة (التهاب المثانة)، وهي بكتيريا توجد عادة في الأمعاء.

كيف يتم تشخيص التهابات المسالك البولية؟

للحصول على أفضل طرق علاج التهاب المسالك البولية عند النساء؛ يجب أن يأتي التشخيص أولاً بطريقة سليمة، وتتنوع طرق التشخيص كما يلي:

  • تحليل البول: يقوم هذا الاختبار بفحص البول بحثًا عن خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا، حيث يمكن أن يشير عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء الموجودة في البول إلى وجود عدوى.
  • مزرعة البول: تُستخدم مزرعة البول لتحديد نوع البكتيريا في البول، ويعتبر أحد الاختبارات المهمة لأنه يساعد في تحديد العلاج المناسب.

وإذا لم تستجب العدوى للعلاج أو إذا استمرت الإصابة بالعدوى مرارًا وتكرارًا ، فقد يلجأ الطبيب إلى الاختبارات التالية لفحص المسالك البولية بحثًا عن مرض أو إصابة:

  • الموجات فوق الصوتية: في هذا الاختبار؛ تُنشئ الموجات الصوتية صورة للأعضاء الداخلية، ويمكن إجراءه من خلال الجلد فهو غير مؤلم ولا يحتاج عادةً إلى أي تحضير.
  • منظار المثانة: يستخدم هذا الاختبار أداة خاصة مزودة بعدسة ومصدر ضوئي (منظار المثانة) لرؤية الأجزاء الداخلية للمثانة ومجرى البول.
  • الفحص بالأشعة المقطعية: الفحص بالأشعة المقطعية هو نوع من الأشعة السينية التي تأخذ مقاطع عرضية من الجسم (مثل الشرائح)، ويعتبر اختبار أكثر دقة من الأشعة السينية النموذجية.

علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

عادة ما تكون المضادات الحيوية هي العلاج الأول لعدوى المسالك البولية، ويقوم الطبيب بتحديد نوع العلاجبناء على نوع البكتيريا الموجودة في بولك الدواء المستخدم والمدة التي تحتاج إلى تناولها، بحيث يعتمد نوع الدواء ومدة العلاج على أعراض الشخص وتاريخه الطبي.

يجب على الأشخاص دائمًا إكمال دورة العلاج الكاملة للتأكد من أن العدوى واضحة تمامًا وتقليل مخاطر مقاومة المضادات الحيوية، مع العلم أنه يمكن أن تختفي أعراض التهاب المسالك البولية قبل أن تختفي العدوى تمامًا.

حالات العدوى البسيطة

تشمل الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج التهابات المسالك البولية البسيطة ما يلي:

  • تريميثوبريم وسولفاميثوكسازول (باكتريم ، باكترم دي إس)
  • فوسفوميسين (مونورول)
  • نتروفورانتوين (ماكرودانتين ، ماكروبيد ، فورادانتين)
  • سيفالكسين
  • سيفترياكسون

لا يُنصح عادةً بمجموعة المضادات الحيوية المعروفة باسم الفلوروكينولونات لعلاج التهابات المسالك البولية البسيطة. تشمل هذه الأدوية سيبروفلوكساسين (سيبرو)، وليفوفلوكساسين وغيرها.

في حالات التهاب المسالك البولية أو عدوى الكلى المعقدة

قد يصف مقدم الرعاية الصحية دواء الفلوروكينولون إذا لم تكن هناك خيارات علاج أخرى.

غالبًا ما تختفي أعراض المسالك البولية في غضون أيام قليلة من بدء العلاج، لكن قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر، لذلك ننصح بتناول الأدوية كما هو موصوف.

بالنسبة لعدوى المسالك البولية غير المعقدة التي تحدث عندما تكون بصحة جيدة، قد يعني ذلك تناول مضاد حيوي لمدة يوم إلى ثلاثة أيام. يعتمد ما إذا كانت دورة العلاج القصيرة كافية لعلاج العدوى على الأعراض والتاريخ الطبي.

عدوى متكررة

إذا كنت مصابًا بعدوى متكررة في المسالك البولية ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بما يلي:

  • جرعة منخفضة من المضادات الحيوية. قد تأخذها لمدة ستة أشهر أو أكثر.
  • تشخيص وعلاج نفسك عند ظهور الأعراض. سيُطلب منك أيضًا البقاء على اتصال بمزودك.
  • تناول جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد ممارسة الجنس إذا كانت عدوى المسالك البولية مرتبطة بنشاط جنسي.

عدوى شديدة

بالنسبة لعدوى المسالك البولية الشديدة، قد تحتاج إلى مضادات حيوية وريدية في المستشفى.

علاج التهاب المسالك البولية عند النساء الحوامل

  • إفراغ المثانة بشكل متكرر، خاصة قبل وبعد ممارسة الجنس.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية فقط.
  • عدم ارتداء الملابس الداخلية أثناء النوم.
  • تجنب الدش المهبلي أو العطور أو البخاخات.
  • شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا.
  • تجنب أي صابون أو غسول للجسم في منطقة الأعضاء التناسلية

يتم علاج معظم التهابات المسالك البولية أثناء الحمل بجرعة من المضادات الحيوية. سيصف الطبيب مضادًا حيويًا آمنًا للحمل ولكنه لا يزال فعالًا في قتل البكتيريا في جسمك.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Images by FreePik wayhomestudio

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم