علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة

ما علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة؟

ما علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/علاج-احتقان-الخصية-بسبب-الإثارة.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/علاج-احتقان-الخصية-بسبب-الإثارة.webp

إذا كنت تبحث عن علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة، في هذا الموضوع سوف نناقش ما السبب في احتقان الخصية، وكيف يمكن علاجه، وهل بالأساس له علاقة بالإثارة.

في البداية علينا أن نضع تعريفاً لمعنى الاحتقان. الاحتقان يعني الالتهاب أو التورم، وبالتأكيد هو يسبب شعور بعدم الراحة، ولكن لا داعي للقلق، هي حالة طبيعية تماماً.

تشير الدراسات عامة أن أفضل وسيلة للتعامل مع احتقان الخصية بسبب الإثارة، ولكن بالطبع هناك حلول أخرى يمكن اتباعها، سوف نعرضها بالتفاصيل.

علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة

هناك عدد من الحلول السريعة التي يمكن إتباعها في المنزل حتى قبل التوجه للطبيب.

حاول أن تصل للنشوة الجنسية

هذه هي الطريقة الأسهل والتي تعتبر علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة، حينها سيتدفق الدم في اتجاه أعضائك الجنسية، وكلما سارعت في وصول للنشوة كلما خلصك ذلك من الشعور بالاحتقان.

ضع الكمادات الباردة على خصيتيك

هذه أحد الحلول المقترحة من أجل التقليل من احتقان الخصية، في هذه الحالة يمكنك وضع الكمادات الباردة واتركها لعدة دقائق.

استخدم بعض مسكنات الألم

يمكنك استخدام أي نوع من المسكن لا يحتاج لوصفة طبية مثل إيبوبروفين و باراسيتامول.

ارتداء ملابس فضفاضة

الملابس المريحة يمكن أن يقلل من الضغط على الخصية ويساعد في التهوية.

مارس بعض الأنشطة الرياضية

تحويل تدفق الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم يساعد على تحسين عمل الدورة الدموية، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يربط بين فاعلية تلك الطريقة وتقليل التهاب الخصية، إلا أنه لا بأس دائمًا من ممارسة بعض التمارين الرياضية حتى يصل الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم وليس فقط أعضائك التناسلية، كما أنها وسيلة جيدة لتشتيت انتباهك عن الألم.

ما أعراض احتقان الخصية؟

تختلف أعراض احتقان الخصية من المنخفضة لشديدة، هنا سنوضح ما الأعراض التي قد تكون مؤشرًا لوجود التهاب:

• تعب.
  • حمى وقشعريرة.
  • الصداع.
  • ألم عضلي.
  • غثيان.
  • ضربات القلب السريعة (عدم انتظام دقات القلب).
  • في كثير من الأحيان قد تشعر بإحساس الثقل في خصيتيك عندما تشعر بالإثارة الجنسية، وخاصة مع عدم بلوغ النشوة، وهو ما يتبعه تغير في لون الخصية أو كيس صفن إلى أزرق خفيف أو وردي بسبب تدفق الدم بكثافة ناحية أعضائك التناسلية.

كيف يمكن تشخيص إحتقان الخصية؟

إذا لاحظت وجود ألم يزداد بمرور الوقت، حينها يجب حجز استشارتك مع طبيب المعالج، حيث سيجري فحص جسدي للتحقق من تورم الخصيتين والألم. ويمكن أيضًا أن يطلب منك تلك الاختبارات:

اختبارات الدم وتحليل البول للتحقق من الالتهابات البكتيرية والفيروسية، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسيا، وكذلك التصوير بالموجات فوق الصوتية لقياس تدفق الدم في الخصيتين.نتيجة هذا الاختبار سيقوم الطبيب باستبعاد التواء الخصية، وهي حالة طارئة تؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى الخصيتين.

كيف يمكن علاج التهاب الخصية؟

عادة ما تبدأ أعراض التهاب الخصية في التراجع خلال بضعة أيام دون علاج. ولكن قد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر حتى يختفي التورم تمامًا.

إذا كانت العدوى البكتيرية أو الأمراض المنقولة جنسيا تسبب التهاب الخصية، فسوف تحتاج إلى علاج. قد يشمل ذلك تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة 10 إلى 14 يومًا. إذا كانت العدوى من الأمراض المنقولة جنسيًا، فسيحتاج شريكك إلى علاج الأمراض المنقولة جنسيًا أيضًا.

كيف يمكنني الوقاية من التهاب الخصية؟

يمكنك تقليل فرص الإصابة بالتهاب الخصية عن طريق الحصول على لقاح النكاف وارتداء الواقي الذكري عند ممارسة الجنس. يمكن أن يساعد البحث عن السبب الأصلي وراء إحتقان الخصية في الوقاية من وجود أي التهاب.

ما مضاعفات إحتقان الخصية؟

قد يؤدي الالتهاب المستمر للخصية قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية. وفي حالات نادرة، وقد يؤدي في النهاية إلى العقم. لا يؤثر التهاب الخصية على إنتاج هرمون التستوستيرون.

قد يسبب التهاب الخصية أيضًا:

• خراج (تجمع مؤلم للقيح) في كيس الصفن.
  • القيلة المائية (تراكم السوائل في كيس الصفن).
  • ضمور الخصية (تقلص الخصية).

ما الأسئلة التي عليك طرحها على طبيب أمراض الذكورة؟

قد ترغب في سؤال مقدم الرعاية الصحية:

• ما سبب التهاب الخصية؟
  • ما أفضل علاج بالنسبة لي؟
  • هل هناك أي خطوات يمكنني اتخاذها لتخفيف الأعراض؟
  • هل يجب أن أبحث عن علامات المضاعفات؟

يسبب التهاب الخصية تورم الخصيتين وألم الخصية. غالبًا ما تتحسن الحالة مع العلاجات المنزلية. يحتاج بعض الأشخاص إلى المضادات الحيوية لعلاج الأمراض المنقولة جنسيًا أو أي عدوى أخرى. إذا أدت إحدى الأمراض المنقولة جنسيًا إلى التهاب الخصية، فيجب عليك إخطار شركائك حتى يتمكنوا من الحصول على العلاج أيضًا. قد تتورم خصيتك لبضعة أشهر، على الرغم من أن ألم الخصية سيقل. يمكن لطبيبك الخاص تقديم اقتراحات لتخفيف الانزعاج.

من المعرض لخطر الإصابة بالتهاب الخصية؟

يمكن لأي شخص لديه خصيتين، في أي عمر، أن يصاب بالتهاب الخصية.

يكون خطر التهاب الخصية أعلى إذا كان لديك أي من هذه العوامل:

• مرض يصيب جهاز المناعة.
  • انسداد مخرج المثانة، مثل تضخم البروستاتا الحميد (BPH) أو تضيق مجرى البول.
  • القسطرة (جهاز يقوم بتصريف البول من المثانة إلى كيس خارجي).
  • تكرار الإصابة بالتهاب البربخ.

عادة ما يخف التهاب الخصيتين بعد عدة أيام، ولكن إن واجهت الشعور بألم مستمر، عليك حينها زيارة الطبيب لتوضيح السبب، أو إذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية أو تعاني من ضعف الانتصاب، يمكنك الآن حجز استشارتك مع الطبيب محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Image by pressfoto on Freepik