• عمان - الأردن | 962799198805+

التهاب الجهاز التناسلي

التهاب الجهاز التناسلي: لماذا تصيب عدوى الجهاز التناسلي أغلب الرجال والنساء؟

التهاب الجهاز التناسلي: لماذا تصيب عدوى الجهاز التناسلي أغلب الرجال والنساء؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/24-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/24-scaled.jpg

تشيع الأمراض المنتقلة تناسليا الناتجة عن التهاب الجهاز التناسلي، خاصةً بين الإناث والرضع وكبار السن وضعيفي المناعة.

والتي تسببها بكتيريا تسمى (الإي كولاي)، ويمكن أن تصيب أيضًا “الإحليل”، والمثانة، والكُلى، والمهبل.

ما هي أعراض التهاب الجهاز التناسلي؟

التأثر بعدوى أو التهاب الجهاز التناسلي يجعل المريض سواء مرأة ام رجل يرغب في التبول بتكرار، حتى ولو قطرات، مع الإحساس بألم حارق أثناء وبعد التبول، ويظل الشعور بامتلاء المثانة.

وقد يتغيّر لون البول، ورائحته، وأحيانًا تظهر قطرات من الدماء، وأحيانًا أخرى يُصاب المريض بألم في أسهل الظهر، وألم في العانة عند النساء.

أما الإصابة برعشة، وحُمى، فهي علامة على وصول الإصابة إلى الكُلى.

ما هي أكثر الفئات إصابة بعدوى الجهاز التناسلي؟

– مرضى السكر، وذلك لضعف جهازهم المناعي، فيصبحون أكثرعرضة للعدوى.

– يتعرض الأشخاص اللذين يستخدمون القثطار البولي “القسطرة” للعدوى، وذلك لأنهم لا يستطيعون إفراغ مثاناتهم بأنفسهم.

– النساء بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التناسلي، والنساء النشطة جنسيًا

– تزداد احتمالية اصابة النساء المصابات بالسكر والتصلب المتعدد أو الـ (MS) والحوامل للإصابة بالعدوى بشكل كبير، وبعد سن انقطاع الدورة الشهرية.

– كما تصاب النساء حديثي الزواج، أو من مارست الجنس بعد فترة من الإنقطاع في أغلب الأحيان بالتهاب في المثانة وتُسمى “التهاب مثانة شهر العسل” ويسبب ذلك ألمًا أثناء ممارسة الجنس.

– لا يتعرض الرجال بسهولة لعدوى في الجهاز التناسلي مثل النساء، إلا إذا كانوا مصابين بأمراض أخرى أخطر، مثل من يعانون من  مشاكل في البروستاتا.

– يتعرض للعدوى أيضًا حديثي الولادة، خاصةً المولودين بعيوب خلقية في الجهاز التناسلي.

– والمصابين بحصوات في الكُلى، أو الذين يُعانون من إصابة في الحبل الشوكي.

اقرأ أيضاً: الكولسترول والجنس – هل الكوليسترول يسبب الضعف الجنسي؟

ماهي مضاعفات التهاب الجهاز التناسلي؟

تحدث المضاعفات إذا تم إهمال الاصابة، وعلاجها، وينتج عن ذلك عواقب وخيمة؛ أولها تكرار العدوى خاصةً عند الإناث.

وقد يحدث تدمير للكُلى كنتيجة لالتهاب الكُلى الحاد، أو المزمن، والناتج بدوره من عدوى الجهاز التناسلي.

وتزداد الخطورة على الحوامل فتسبب الإصابة في ولادة طفل وزنه أقل من الطبيعي. وقد يصل الأمر لتهديد الحياة إذا وجدت البكتيريا طريقها للكُلى، وأصيب المريض بــ “تعفن الدم”.

ماهي طرق الوقاية والعلاج من الإصابة بالالتهابات؟

– يُنصح بشرب كميات ماءكبيرة، على الأقل لتر ونصف يوميًا، لتجنب الإصابة بالتهاب الجهاز التناسلي.

-كما تنصح بعض الدراسات بتناول عصير التوت البري “الكرانبيري” بشكل منتظم.

– ابقِ جهازك المناعي قويًا عن طريق تقليل تناول القهوة، والمشروبات الغازية.

– في حالة جفاف المهبل يوصي باستخدام مزحلق طبي لتجنب إصابة الأغشية المخاطية.

– تجنبي استخدام منتجات العطور النسائية الخاصة بالمهبل، لأنها لا تسبب إلا زيادة الإصابة.

– احرص على غسل الأعضاء التناسلية قبل ممارسة الجنس.

– ومن المهم التبول بعد ممارسة الجنس للتخلص من البكتيريا

–  يمكن ممارسة الجنس أثناء الإصابة بالعدوى، لأن بكتيريا الإي كولاي لا تسبب عدوى تنتقل طريق التواصل الجنسي، لكن يوصي بعلاج الحالة أولًا، لأن المصاب ستسوء حالته.

– الابتعاد عن منتجات “مبيدات الحيوانات المنوية”  التي يتم إدخالها في المهبل، لأنها تزيد من فرص الإصابة بالعدوى. وكذلك العازل الأنثوي، والبحث عن وسائل أخرى لمنع الحمل.

– إبقاء الأعضاء التناسلية جافة، بارتداء ملابس داخلية قطنية،  والابتعاد عن “البنطلونات الجينز” والملابس الداخلية “النيلون” أمرًا هامة لمنع نمو البكتيريا.

– استشر الطبيب إذا شعرت بهذه الأعراض.

Photo by Alex Green from Pexels

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية