طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري

طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري بالتفاصيل

طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري بالتفاصيل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/طريقة-تركيب-الدعامة-للعضو-الذكري.jpg.webp 512 286 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/طريقة-تركيب-الدعامة-للعضو-الذكري.jpg.webp

من المعروف أن دعامات الانتصاب أصبحت هي الحل الأمثل والنهائي لعلاج مشاكل ضعف الانتصاب. وأصبح يلجأ إليها الرجال في مختلف الأعمار للتخلص من أعراض الضعف الجنسي لديهم.

إلا أنه بطبيعة الحال، يرغب مرضى الضعف الجنسي بالتعرف على طريقة تركيب دعامات للعضو الذكري ، حتى يكونوا على دراية تامة بكافة التفاصيل المتعلقة بإجراء عملية تركيب دعامة الذكر.

في مقالنا هذا، سيوضّح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع التفاصيل المتعلّقة بدعامات الانتصاب، وآلية عملها، وفوائدها، وطريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري.

ما هي دعامات العضو الذكري؟ وما فائدتها؟

دعامة العضو الذكري هي بمثابة جهاز تعويضي يقوم الطبيب بزراعته داخل أنسجة القضيب، أو ما يسمى بالنسيج الكهفي، ليمنح القضيب الصلابة والقوة الكافية التي يحتاجها لممارسة العلاقة الحميمية. وهي تعتبر حلاً نهائيًا ودائمًا لمشاكل الضعف الجنسي التي تنتج عن أسباب عضوية أو نفسية.

وعادةً ما يلجأ الأطباء إلى تركيب دعامات للعضو الذكري، كحل جراحي بعد فشل الطرق الأخرى كالعلاجات الدوائية، والمنشطات الجنسية في علاج ضعف الانتصاب. غير أنه، على عكس العلاجات الأخرى، تتميّز دعامات العضو الذكري في كونها حل يستمر لعدة سنوات، قد تصل إلى 15 عامًا، وهي بنفس الكفاءة وقوة الاستمرارية.

ما هي طريقة تركيب دعامة الذكر؟

بعد قيام جرّاح المسالك البولية بفحص المريض، والتعرّف على تاريخه المرضي، ومراجعة تحاليله الطبية المطلوبة، يستطيع الطبيب اتخاذ قرار تركيب الدعامة الذكرية للمريض واختيار نوع الدعامة المناسبة له.

وتاليًا، سنذكر لكم بالتفصيل خطوات تركيب الدعامة للعضو الذكري، التي يتم إجراؤها للمريض داخل غرفة العمليات:

  1. إزالة شعر منطقة القضيب: يتم إزالة شعر منطقة القضيب حتى يتمكن الطبيب من رؤية مكان تركيب الدعامة للعضو الذكري بشكل واضح وسهل.
  2. تخدير المريض تخديرًا موضعيًا: وهي طريقة تخدير قام بابتكارها الدكتور محمد حمدان مع فريقه الطبي خصيصًا لهذا النوع من العمليات، وذلك لتقليل أي مخاطر ينطوي عليها التخدير الكلي.
  3. تركيب قسطرة البول.
  4. وضع المحاليل الوريدية اللازمة للمريض.
  5. عمل شق صغير.
  6. يبدأ الطبيب الجراحة بعمل شق صغير لا يتعدى ال 2 سم في قاعدة القضيب.
  7. شد أنسجة القضيب: يقوم الطبيب بشد أنسجة القضيب التي تمتلئ بالدم أثناء الانتصاب.
  8. إدخال اسطوانتي الدعامة: إدخال اسطوانتي الدعامة داخل النسيج الكهفي للقضيب.
  9. إغلاق الشق الجراحي (الدعامة المرنة): في حالة اختيار المريض للدعامة المرنة: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بغرز تجميلية في منطقة قاعدة القضيب.
  10. عمل شقوق أخرى (الدعامة الهيدروليكية): في حالة اختيار المريض للدعامة الهيدروليكية ينبغي على الطبيب حينها عمل شقوق أخرى لأنها تتكون من 3 أجزاء، ويتم زراعة كل جزء في منطقة مختلفة. حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية في أسفل منطقة البطن لزرع الخزان، وشق في كيس الصفن لزرع المضخة، بالإضافة لشق في أسفل القضيب لزراعة اسطوانتي الدعامة.

الجدير بالذكر، أن هنالك نوع دعامة هيدروليكية تتكون من قطعتين فقط، وهما الاسطوانتين والمضخة. حيث يكون المحلول الملحي فيها في المضخّة دون الحاجة لخزّان. إلا أن كمية المحلول التي يمكن وضعها في المضخة يكون أقل بطبيعة الحال.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أنواع دعامات العضو الذكري؟

تتوفر دعامات للعضو الذكري بنوعين مختلفين من حيث آلية العمل وفوائد كل نوع، كما وتختلف طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري في كلا النوعين:

الدعامة المرنة

يُطلق عليها أيضًا الدعامة القابلة للثني، وهي تتكون من اسطوانتين من السيليكون المغلّف بمادة حيوية، والتي يقوم الطبيب المختص بزراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب، للحصول على الانتصاب الكافي لإتمام العلاقة الجنسية.

وتتمثل آلية عمل الدعامة المرنة في أنها تُبقي العضو الذكري في حالة انتصاب دائمة، بيد أن الرجل يستطيع ثني قضيبه للأسفل عند الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمية، كما ويستطيع بسطه للأعلى عند رغبته بممارسة العلاقة.

الدعامة الهيدروليكية أو الدعامة القابلة للنفخ

تتكون الدعامة الهيدروليكية من 3 أجزاء، تبدأ بالخزان الذي يحتوي على المحلول الملحي، والاسطوانتين من السيليكون المفرغ، والمضخّة التي تقوم بنقل المحلول الملحي من الخزان إلى الاسطوانتين.

وتتمثّل آلية عمل الدعامة الهيدروليكية في أنها، على عكس الدعامة المرنة، لا تبقي القضيب منتصبًا طوال الوقت. بل أن ما يميزها هي أنها تعطي انتصابًا وارتخاءً أشبه بالعملية الطبيعية لانتصاب وارتخاء القضيب.

فعندما يقوم الرجل بالضغط على المضخة، ينتقل المحلول الملحي من الخزان إلى الاسطوانتين ويملأهما. وسبب وجود الاسطوانتين داخل النسيج الكهفي للقضيب، يحدث ما يشبه الانتصاب. وبعد انتهاء الرجل من ممارسة العلاقة الحميمية، يقوم بالضغط على المضخة مرة أخرى لتسمح للسائل بالعودة إلى الخزان، فيرتخي القضيب.

والجدير بالذكر، أن كمية المحلول الملحي الموجودة في الخزان هي التي تحدّد مدى قوة الانتصاب. إلا أن هذه الكمية يتم وضعها من قبل الطبيب المختص، أثناء العملية، بناءً على حسابات دقيقة تتناسب مع حجم الدعامة المزروعة، وحجم القضيب نفسه.

متى يمكن ممارسة الجماع بعد تركيب الدعامة للعضو الذكري؟

في الأسابيع الأولى بعد خطوات تركيب دعامات العضو الذكري التي ذكرناها سابقًا، يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب المختص بتناول الأدوية الموصوفة له (خاصة المضادات الحيوية)، والتدرّب على استخدام الدعامة للحصول على المهارة اليدوية اللازمة.

وبعد مرور من 4 إلى 6 أسابيع، يمكن للمريض تجربة ممارسة العلاقة الحميمية بانتصاب قوي وفعالية كاملة.

ما هي مميزات تركيب الدعامة للعضو الذكري؟

إضافةً لكون طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري بسيطة وسهلة، هنالك الكثير من المميزات الأخرى لدعامات القضيب سواء كانت الدعامة الهيدروليكية أم المرنة. سنذكر لكم أهمها:

  • توفّر للقضيب القوة والصلابة الكافية للحصول على الانتصاب الكافي وممارسة العلاقة الحميمية بفعالية.
  • تحقيق الانتصاب للمدة التي يرغب بها الرجل و الإستمرارية التي يرغب في تحقيقها.
  • تكون الدعامة مزروعة ومخفيّة تمامًا داخل الجسم.
  • تمنحك الدعامة انتصابًا مشابهًا للانتصاب الطبيعي.
  • تستمر فعالية وكفاءة الدعامة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 عامًا على الأقل.
  • تنطوي خطوات تركيب الدعامة للعضو الذكري على أقل حد من مضاعفات تركيب دعامة الذكر والمخاطر الجراحية.
  • يمكن إجراؤها تحت التخدير النصفي أو الموضعي.
  • مناسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري والضغط وأمراض القلب.
  • لا تؤثّر على الأعصاب المحيطة، وبالتالي فإن الرجل لا يفقد الشعور بانتصاب قضيبه والنشوة بعد العلاقة الحميمية.
  • يمكن ممارسة الجنس بطريقة طبيعية بعد 4 إلى 6 أسابيع من العملية الجراحة.

ما تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري؟

تبلغ تكلفة تركيب دعامة الذكر في كل من الأردن، السعودية، البحرين، الإمارات، والكويت هي: 2500 دينار أردني (3500 دولار أمريكي) للدعامة المرنة، و 6000 دينار أردني (8500 دولار أمريكي) للدعامة الهيدروليكية. 

التكلفة السابقة تشمل ما يلي:

  • العلاج والتحاليل الطبية والفحوصات التي يحتاجها المريض قبل الإجراء.
  • إضافةً إلى ذلك تكاليف دكتور الجراحة وطبيب التخدير والطاقم الطبي القائم على الجراحة.
  • تكاليف الإقامة في المستشفى قبل الجراحة بيوم وكذلك بعدها بيوم.
  • تكاليف المتابعة بعد الجراحة وزيارات الطبيب.
  • تكاليف العلاجات والأدوية التي يحتاجها المريض لحين الشفاء الكامل.

ما نوع الدعامات الذكرية التي يتم استخدامها؟

يستخدم دكتور محمد حمدان احدث دعامات الانتصاب في الأردن وهي الدعامة الهيدروليكية من نوع COLOPLAST TITAN ONE TOUCH أمريكية الصنع وهي من أفضل أنواع الدعامات الذكرية.

ما هي مضاعفات تركيب دعامة الذكر؟ 

عملية جراحة دعامات الذكر مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى، فهي تنطوي على مخاطر الجراحة مثل العدوى والتهاب مكان الجراحة، أو الشعور بألم لفترة بسيطة. لكن كل تلك الأعراض نادرة الحدوث، كما أنها تعتمد على كفاءة الطبيب المختص بشكل كبير. 

يُعتبر الدكتور محمد حمدان أحد أكثر الأطباء المتخصصين في تركيب دعامات للعضو الذكري في الأردن والشرق الأوسط منذ عام 2019، وثاني أكثر طبيب زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم. كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العالمية المتعلقة بجراحة الكلى والمسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم. وهو عضو رابطة المسالك العربية والأردنية وعضو جمعية الذكورة والعقم الأمريكي. كما يعتبر من أفضل الأطباء في مجال الكلى والمسالك البولية لما يتمتع به من خبرة طويلة في تشخيص وعلاج جميع أمراض المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم وجراحة الكلى والمناظير. إضافة إلى علاج عقم الرجال وعمليات الدوالي ومعالجة الضعف الجنسي وقلة الرغبة والقذف السريع، و الآلام والأورام وأمراض الخصيتين. ويُعد مركز الدكتور محمد حمدان واحدُا من 9 مراكز فقط في العالم، والأول والوحيد في الشرق الأوسط، الحاصل على اعتماد «مركز التميز في زراعة الدعامات» من البروفيسور ستيفن ويلسون، عراب زراعة الدعامات في العالم.

وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية والإنجابية، يمكنك الآن حجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

الحجز في الأردن من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

أو الايميل: [email protected]

عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

الحجز في البحرين عن طريق الدكتور رفاعي مطير رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى رويال البحرين على الرقم التالي: 98833304973+

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم