• عمان - الأردن | 962799198805+

طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري

طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري بالتفاصيل

طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري بالتفاصيل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/طريقة-تركيب-الدعامة-للعضو-الذكري.jpg.webp 512 286 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/طريقة-تركيب-الدعامة-للعضو-الذكري.jpg.webp

من المعروف أن دعامات الانتصاب أصبحت هي الحل الأمثل والنهائي لعلاج مشاكل ضعف الانتصاب. وأصبح يلجأ إليها الرجال في مختلف الأعمار للتخلص من أعراض الضعف الجنسي لديهم.
إلا أنه بطبيعة الحال، يرغب مرضى الضعف الجنسي بالتعرف على طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري، حتى يكونوا على علم تام بما هم مقبلون على فعله.

في مقالنا هذا، سيوضّح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع التفاصيل المتعلّقة بدعامات الانتصاب، وآلية عملها، وفوائدها، وخطوات تركيبها.

ما هي دعامات العضو الذكري؟ وما فائدتها؟

دعامة العضو الذكري هي بمثابة جهاز تعويضي يقوم الطبيب بزراعته داخل أنسجة القضيب، أو ما يسمى بالنسيج الكهفي، ليمنح القضيب الصلابة والقوة الكافية التي يحتاجها لممارسة العلاقة الحميمية. وهي تعتبر حلاً نهائياً ودائماً لمشاكل الضعف الجنسي التي تنتج عن أسباب عضوية أو نفسية.

وعادةً ما يلجأ الأطباء إلى تركيب الدعامة للعضو الذكري، كحل جراحي بعد فشل الطرق الأخرى كالعلاجات الدوائية، والمنشطات الجنسية في علاج ضعف الانتصاب. غير أنه، على عكس العلاجات الأخر، تتميّز دعامات العضو الذكري في كونها حل يستمر لعدة سنوات، قد تصل إلى خمسة عشر عاماً، وهي بنفس الكفاءة وقوة الاستمرارية.

ما هي أنواع دعامات العضو الذكري؟

يوجد هنالك نوعين مختلفين من الدعامات من حيث آلية عملهما وفوائدهما، كما وتختلف طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري في كلا النوعين:

الدعامة المرنة

يُطلق عليها أيضاً الدعامة القابلة للثني، وهي تتكون من اسطوانتين من السيليكون المغلّف بمادة حيوية، والتي يقوم الطبيب المختص بزراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب، للحصول على الانتصاب الكافي لإتمام العلاقة الجنسية.

وتتمثل آلية عمل الدعامة المرنة في أنها تبقي العضو الذكري في حالة انتصاب دائمة، بيد أن الرجل يستطيع ثني قضيبه للأسفل عند الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمية، كما ويستطيع بسطه للأعلى عند رغبته بممارسة العلاقة.

الدعامة الهيدروليكية أو الدعامة القابلة للنفخ

تتكون الدعامة الهيدروليكية من 3 أجزاء، تبدأ بالخزان الذي يحتوي على المحلول الملحي، والاسطوانتين من السيليكون المفرغ، والمضخّة التي تقوم بنقل المحلول الملحي من الخزان إلى الاسطوانتين.

وتتمثّل آلية عمل الدعامة الهيدروليكية في أنها، على عكس الدعامة المرنة، لا تبقي القضيب منتصباً طوال الوقت. بل أن ما يميزها هي أنها تعطي انتصاباً وارتخاءً أشبه بالعملية الطبيعية لانتصاب وارتخاء القضيب.

فعندما يقوم الرجل بالضغط على المضخة، ينتقل المحلول الملحي من الخزان إلى الاسطوانتين ويملأهما. وسبب وجود الاسطوانتين داخل النسيج الكهفي للقضيب، يحدث ما يشبه الانتصاب. وبعد انتهاء الرجل من ممارسة العلاقة الحميمية، يقوم بالضغط على المضخة مرة أخرى لتسمح للسائل بالعودة إلى الخزان، فيرتخي القضيب.

والجدير بالذكر، أن كمية المحلول الملحي الموجودة في الخزان هي التي تحدّد مدى قوة الانتصاب. إلا أن هذه الكمية يتم وضعها من قبل الطبيب المختص، أثناء العملية، بناءً على حسابات دقيقة تتناسب مع حجم الدعامة المزروعة، وحجم القضيب نفسه.

ما هي طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري؟
بعد قيام جراح المسالك البولية بفحص المريض، والتعرّف على تاريخه المرضي، ومراجعة تحاليله الطبية المطلوبة، يستطيع الطبيب اتخاذ قرار تركيب الدعامة للمريض واختيار نوع الدعامة المناسبة له.
وتالياً، سنذكر لكم بالتفصيل خطوات تركيب الدعامة للعضو الذكري، التي يتم إجراءها للمريض داخل غرفة العمليات:

Total Time: 4 minutes

إزالة شعر منطقة القضيب

يتم إزالة شعر منطقة القضيب حتى يتمكن الطبيب من رؤية مكان تركيب الدعامة للعضو الذكري بشكل واضح وسهل.

تخدير المريض تخديراً موضعياً؛

وهي طريقة تخدير قام بابتكارها الدكتور محمد حمدان مع فريقه الطبي خصيصاً لهذا النوع من العمليات، وذلك لتقليل أي مخاطر ينطوي عليها التخدير الكلي.

تركيب قسطرة البول.

وضع المحاليل الوريدية اللازمة للمريض.

عمل شق صغير

يبدأ الطبيب الجراحة بعمل شق صغير لا يتعدى ال 2 سم في قاعدة القضيب.

شد أنسجة القضيب

يقوم الطبيب بشد أنسجة القضيب التي تمتلئ بالدم أثناء الانتصاب.

إدخال اسطوانتي الدعامة

إدخال اسطوانتي الدعامة داخل النسيج الكهفي للقضيب.

إغلاق الشق الجراحي (الدعامة المرنة)

في حالة اختيار المريض للدعامة المرنة: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بغرز تجميلية في منطقة قاعدة القضيب.

عمل شقوق أخرى (الدعامة الهيدروليكية)

في حالة اختيار المريض للدعامة الهيدروليكية: ينبغي على الطبيب حينها عمل شقوق أخرى لأنها تتكون من 3 أجزاء، ويتم زراعة كل جزء في منطقة مختلفة. حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية في أسفل منطقة البطن لزرع الخزان، وشق في كيس الصفن لزرع المضخة، بالإضافة لشق في أسفل القضيب لزراعة اسطوانتي الدعامة.
الجدير بالذكر، أن هنالك نوع دعامة هيدروليكية تتكون من قطعتين فقط، وهما الاسطوانتين والمضخة. حيث يكون المحلول الملحي فيها في المضخّة دون الحاجة لخزّان. إلا أن كمية المحلول التي يمكن وضعها في المضخة يكون أقل بطبيعة الحال.

متى يمكن ممارسة الجماع بعد تركيب الدعامة للعضو الذكري؟

في الأسابيع الأولى بعد خطوات تركيب الدعامة للعضو الذكري التي ذكرناها سابقاً، يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب المختص بتناول الأدوية الموصوفة له (خاصة المضادات الحيوية)، والتدرّب على استخدام الدعامة للحصول على المهارة اليدوية اللازمة.
وبعد مرور من 4 إلى 6 أسابيع، يمكن للمريض تجربة ممارسة العلاقة الحميمية بانتصاب قوي وفعالية كاملة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي مميزات تركيب الدعامة للعضو الذكري؟

إضافةً لكون طريقة تركيب الدعامة للعضو الذكري بسيطة وسهلة، هنالك الكثير من المميزات الأخرى لدعامات القضيب سواء كانت الدعامة الهيدروليكية أم المرنة. سنذكر لكم أهمها:

  • توفّر للقضيب القوة والصلابة الكافية للحصول على الانتصاب الكافي وممارسة العلاقة الحميمية بفعالية.
  • تحقيق الانتصاب للمدة التي يرغب بها الرجل وبالإستمرارية التي يرغب في تحقيقها.
  • تكون الدعامة مزروعة ومخفيّة تماماً داخل الجسم.
  • تمنحك الدعامة انتصاباً مشابهاً للانتصاب الطبيعي.
  • تستمر فعالية وكفاءة الدعامة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 عاماً على الأقل.
  • تنطوي خطوات تركيب الدعامة للعضو الذكري على أقل حد من المضاعفات والمخاطر الجراحية.
  • يمكن إجراؤها تحت التخدير النصفي أو الموضعي.
  • مناسبة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وأمراض القلب.
  • لا تؤثّر على الأعصاب المحيطة، وبالتالي فإن الرجل لا يفقد الشعور بانتصاب قضيبه والنشوة بعد العلاقة الحميمية.
  • يمكن ممارسة الجنس بطريقة طبيعية بعد 4 إلى 6 أسابيع من العملية الجراحة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا