زيادة الشهوة في رمضان -

زيادة الشهوة في رمضان.. أسبابها وكيفية إدارتها خاصة للنساء؟

زيادة الشهوة في رمضان.. أسبابها وكيفية إدارتها خاصة للنساء؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/02/زيادة-الشهوة-في-رمضان-.jpg 700 400 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/02/زيادة-الشهوة-في-رمضان-.jpg

تعتبر زيادة الشهوة في رمضان مسألة تثير اهتمام الكثير من الناس، خاصةً خلال نهار الصيام. نلاحظ أن مستوى الشهوة يرتفع في هذا الشهر، مما يثير قلقًا بالغًا بسبب احتمال تأثيرها على الصيام والتزامه. يعود السبب في ذلك إلى أن الشهوة المتزايدة قد تدفع الشخص إلى ارتكاب أفعال قد تؤدي إلى إفساد صيامه.

ومن الضروري أن نفهم أسباب زيادة الشهوة في رمضان وكيفية التحكم بها لضمان استمرارية الصيام بالشكل الصحيح. سنتناول في هذا المقال مع دكتور محمد حمدان بعض التفاصيل حول تأثير الصيام على الشهوة الجنسية، بالإضافة إلى الإرشادات للتحكم فيها خلال الشهر الفضيل.

ما هي الشهوة الجنسية

هي الرغبة القوية في القيام بأفعال جنسية نتيجة للتحفيز والاندفاع الجنسي. يمكن أن تتجلى هذه الشهوة في أشكال متعددة، بما في ذلك الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية أو البحث عن المثيرات الجنسية.

ما تأثير الصيام على الشهوة

ينطوي الصوم على تأثيرات هامة على التحكم في الشهوة الجنسية، وعلميًا ترتبط العلاقة بين الصوم وتهذيب الشهوة الجنسية بتكوين هرمون الميلاتونين، الذي يُعَدُّ من الغدة الصنوبرية في وسط المخ. يتأثر إفراز هذا الهرمون بالضوء والظلام، حيث يقل إفرازه في النهار نتيجة للضوء، بينما يزيد في الظلام، مما يساعد على النوم.

وأشارت الأبحاث إلى أن هناك مصدرًا آخر لإنتاج الميلاتونين في القناة الهضمية، والذي يختلف عن الإنتاج الصنوبري، حيث يظل مستقرًا نسبيًا ولا يتأثر بالظلام أو النوم. وقد لوحظ أن الصيام يزيد إفراز هذا النوع المعوي من الميلاتونين، وذلك بفعل تقليل تناول السعرات الحرارية.

وقد أظهرت الدراسات أن زيادة إفراز الميلاتونين تقلل من نشاط الغدد الجنسية، حيث يزداد إفرازه في الشتاء مع قلة ساعات النهار، مما يقلل من الشهوة الجنسية.

لا تُفوت قراءة المزيد حول : فوائد الصيام للجنس وتأثيره على الانتصاب !

ما أسباب زيادة الشهوة في رمضان

يعود ارتفاع مستوى الشهوة في شهر رمضان إلى عدة عوامل، منها:

  1. زيادة مستويات الاندورفين: نتيجة الصيام، يزداد إنتاج مادة الاندورفين التي تسهم في تنظيم المشاعر، وتقليل التوتر، ورفع مستوى المتعة الجسدية، مما قد يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية.
  2. تغيير نمط الأكل: قد يؤدي التغيير في نمط الأكل خلال شهر رمضان، مع تناول وجبات الإفطار الثقيلة، إلى زيادة الشهوة الجنسية.
  3. الفراغ والراحة: يمكن أن يؤدي الوقت الذي يمضيه الأزواج معًا في رمضان إلى زيادة الشهوة، نظرًا لتوفر الفرص والراحة التي قد لا تكون متوفرة في باقي أوقات السنة.
  4. الشعور بالجوع والخطر: قد يؤدي الشعور بالجوع نتيجة الصيام إلى تنشيط الرغبة الجنسية، حيث يرتبط الجوع بالغريزة الأساسية للبقاء والتكاثر.

إليك حقيقة أضرار : القذف مرتين متتاليتين في العلاقة !

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

سبب زيادة الشهوة في رمضان عند النساء

ترجع زيادة الشهوة في رمضان عند النساء لبعض الأسباب، أبرزها:

 التغيرات الهرمونية

  • زيادة هرمون الأوكسيتوسين: يُفرز هذا الهرمون عند الشعور بالحب والعلاقة الحميمة، وقد ترتفع مستوياته في رمضان بسبب كثرة الترابط العائلي والأعمال الخيرية.
  • انخفاض هرمون الأندروجين: يُعرف هذا الهرمون ب “هرمون الذكورة” ويُعتقد أنه يلعب دورًا في الرغبة الجنسية عند النساء. قد تنخفض مستوياته خلال الصيام، مما قد يؤدي إلى زيادة الشهوة لدى بعض النساء.

التغيرات في نمط الحياة

  • قلة النوم: قد تؤدي قلة النوم إلى زيادة التوتر والقلق، مما قد يُسبب زيادة الشهوة لدى بعض النساء.
  • التغيرات في النظام الغذائي: قد تؤدي التغييرات في النظام الغذائي خلال رمضان إلى نقص بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين B، مما قد يُسبب زيادة الشهوة لدى بعض النساء.

العوامل النفسية

  • الشعور بالملل: قد يؤدي قضاء وقت فراغ أكثر إلى الشعور بالملل، مما قد يُسبب زيادة التفكير في الأمور الجنسية.
  • الشعور بالإثارة: قد تُسبب بعض العوامل الخارجية، مثل مشاهدة الأفلام أو المسلسلات الرومانسية، الشعور بالإثارة وزيادة الشهوة.

 العوامل الروحية

الشعور بالتقوى: قد يُسبب الشعور بالتقوى والاقتراب من الله خلال رمضان رغبة لدى بعض النساء في التعبير عن مشاعرهن العاطفية، بما في ذلك الرغبة الجنسية.

العوامل الفردية

  • تاريخ المرأة مع الرغبة الجنسية: قد تكون النساء اللاتي لديهن رغبة جنسية عالية أكثر عرضة لزيادة الشهوة خلال رمضان.
  • الحالة الصحية للمرأة: قد تُسبب بعض الحالات الصحية، مثل متلازمة تكيس المبايض، زيادة الشهوة لدى بعض النساء.

يمكنك القراءة عن : هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب ؟

كيفية التحكم في الشهوة خلال رمضان

للتحكم في زيادة الشهوة في رمضان يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • التعرف على الأسباب: من المهم أن يتعرف الشخص على الأسباب التي تدفعه لزيادة الشهوة، والعمل على معالجتها بشكل فعّال.
  • الابتعاد عن المثيرات: يجب تجنب المثيرات الجنسية والمواد التي قد تثير الشهوة، مثل المشاهد الجنسية والأفلام ذات المضمون الجنسي.
  • ملء الوقت بأنشطة مفيدة: يمكن تخفيف الشهوة عن طريق ملء الوقت بأنشطة مفيدة ومسلية، مثل قراءة القرآن وتعلم مهارات جديدة.
  • اللجوء إلى الله والتأمل: يمكن أن يساعد اللجوء إلى الله والتأمل في القيم الدينية على تهدئة الشهوة وتحكم الفرد في مشاعره.

في الختام، يجب على كل شخص أن يتحكم في شهوته ويحترم صيامه ليتجنب زيادة الشهوة في رمضان وذلك من خلال فهم الأسباب واتباع الإرشادات المناسبة. 


مواضيع ذات صلة : ما هو أفضل وقت للجماع في رمضان ؟

Image by stockking on Freepik

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم