دليلك الشامل حول زراعة الخصية التجميلية - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

زراعة الخصية

دليلك الشامل حول زراعة الخصية التجميلية

دليلك الشامل حول زراعة الخصية التجميلية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/05/pexels-dainis-graveris-3773663-scaled.jpg 2560 1708 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/05/pexels-dainis-graveris-3773663-scaled.jpg

تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية من خلال الغدد الجنسية الذكرية، وتوجد كل من الخصيتين في كيس الصفن، وسيتناول هذا المقال أهم ما يتعلق بزراعة الخصية.

متى يتم زراعة الخصية التجميلية

يلجأ بعض الرجال لزرع الخصية بسبب عيب خلقي أو مرض، ويمكن أيضاً إجراء عمليات زرع الخصية بغرض تجميلي لإزالة تشوه مستجد، حيث يمكن تغيير حجم الخصية الجديدة لتتوافق مع شكل ووظيفة الخصية الطبيعية.

ويمكن أيضاً إجراء تلك الجراحة في الحالات القليلة التي يكون فيها المريض بلا خصية، وقبل الجراحة يخضع المريض لبعض الاختبارات الروتينية، وتتضمن هذه الاختبارات عادة الفحص البدني العام، وهناك عدد من العوامل التي تؤثر على إجراء عملية زرع الخصية:

وتوفر زراعة الخصية التجميلية نسبة رضا عالية لكثير من المرضى، وبالنسبة للمرضى الذين تم زرع خصية لهم قد يقرر بعضهم اللجوء للجراحة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

وبمجرد الانتهاء من الجراحة سيكون من المهم الحد من أنشطة المريض لفترة قصيرة من الوقت للسماح بالشفاء، وفي العادة يضع الطبيب خطة محددة للشفاء من أجل استئناف الأنشطة الجنسية للمريض.

أنواع زراعة الخصية 

بدأت عمليات زرع الخصية لأول مرة في الأربعينيات، ولم تقتصر تلك العمليات على نظام واحد، بل كان هناك أكثر من نوع لزراعة الخصية التجميلية اعتماداً على الكثير من المواد الأساسية التي تدخل في تكوين الخصية الجديدة:

  • سبيكة معدنية.
  • حقن رغوة هلام مباشرة.
  • الداكرون.
  • بولي ايثيلين.
  • سيليكون. 

وبحلول التسعينيات كان الأطباء يستخدمون غرسات الخصية السيليكونية، لكن توقف تصنيع واستخدام غرسات الخصية السيليكونية لفترة وجيزة في عام 1995 بسبب مخاوف بشأن سلامة مادة السيليكون وصلاحيتها للعمليات الجراحية.

ومثل أي عمليات جراحية لزراعة أنسجة وغيرها لا تعتبر الخصية المزروعة أجهزة دائمة مدى الحياة في جسد المريض، وفي مرحلة ما قد يحتاج المريض إلى استبدال الخصية المزروعة أو إدخال تعديلات إضافية على الجراحة الأولى بها.

وعلى الرغم من أن غرسات الخصية المليئة بالجلد متوفرة في أجزاء كثيرة من العالم إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أوقفت استخدام ذلك النوع من زرع الخصية في الولايات المتحدة في التسعينيات بسبب مشاكل تسرب الخصية.

وحاليًا يعتبر النوع الشائع للخصية التي يتم زراعتها هي التي يتم تصنيعها من قبل كولوبلاست، وهي الشركة الرائدة عالمياً في تكنولوجيا الأطراف الاصطناعية، ويعتبر زرع الخصية الوحيد المعتمد من إدارة الأغذية والعقاقير FDA هي الخصية المملوءة بمحلول ملحي تحملها قشرة رقيقة من المطاط الصناعي.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

تأثير زراعة الخصية التجميلية على الانتصاب

تحاط غدة البروستاتا بالأعصاب والعضلات التي تتحكم في الانتصاب، وتسهم الغدة نفسها في إفراز السائل المنوي، ونتيجة لذلك يمكن أن يتأثر الانتصاب بمدى نجاح عملية زراعة الخصية التجميلية، وما إذا كانت الجراحة لم يتبعها أية مضاعفات.

ويستعيد أغلب الرجال القدرة على الانتصاب بعد الانتهاء من زرع الخصية لأغراض تجميلية، ويمكن إجراء عمليات جراحية إضافية لاستعادة انتصاب القضيب بشكل طبيعي، وحين يتعرض مريض لبعض الجراحات التي تتطلب العلاج الإشعاعي قد تتأثر لديه القدرة على الانتصاب بشكل كبير.

 وعلى الرغم من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية قبل الجراحة إلا أنه بمجرد إزالة الخصية القديمة يحدث فقدان الانتصاب لدى جميع المرضى تقريباً قبل أن يعود الانتصاب لحالته الطبيعية بعد زراعة خصية جديدة.

والضعف الجنسي الناجم عن الجراحة أو الإشعاع أو الدواء لا يغير بالضرورة من قدرة الرجل على الاستمتاع بالجنس أو ممارسة النشوة الجنسية على الرغم من أنه أحياناً يؤثر على ممارسة الجنس، وقد يساعد تناول بعض الأدوية الموصوفة طبياً في تجاوز آثار الجراحة.

ويكتشف بعض الرجال أن العلاجات التي تقلل من هرمون التستوستيرون في الجسم يمكن أن تتسبب في تقلص حجم الخصية الجديدة المزروعة، ولذلك يختلف مدى وفرصة العودة إلى الانتصاب الطبيعي بعد الزراعة، ويعتمد ذلك على التشخيص المناسب والانتظام في العلاج بعد الجراحة.

ويمكن أن يساعد في زيادة فعالية الرغبة الجنسية ما يلي:

ويمكن أن تتسبب بعض أخطاء الجراحة في العقم، وقد يؤدي العلاج الإشعاعي في بعض الحالات إلى تلف في الخصية الجديدة، وقد تتسبب العملية الجراحية أيضاً في تلف الحويصلات المنوية مما يقلل من إنتاج السائل المنوي في بعض الحالات.

هل يتأثر الإنجاب بزراعة الخصية التجميلية؟

بعد إجراء جراحة تجميلية ناجحة لزراعة الخصية يكون المريض عادة قادراً على الانجاب مرة أخرى.

وذلك حيث تقوم الخصية الطبيعية الغير مزروعة بدورها في إنتاج خلايا جديدة للحيوانات المنوية والتي يمكن استخدامها بطرق مختلفة بغرض الإنجاب، وقد تكون هذه خطوة مهمة للغاية بالنسبة للرجال الذين يفقدون خصيتهم بسبب السرطان أو الحوادث أو عوامل أخرى تفقدهم القدرة على صنع الحيوانات المنوية.

وقد يضطر الرجال الذين يتم علاجهم من سرطان الخصية إلى تخزين الحيوانات المنوية لاستخدامها في المستقبل لأن بعض العلاجات يمكن أن تسبب مشكلات في الخصوبة وبالتالي الإنجاب.

ويتم الحفاظ على الحيوانات المنوية عن طريق تجميدها وحفظها في مختبرات معتمدة، حيث يقوم الأطباء القائمون على تلك المختبرات بتوفير بيئة مناسبة لتلك الحيوانات المنوية كي يستطيع المريض الاستفادة منها فيما بعد.

ويقوم فريق الرعاية الصحية المتخصص بتقديم المشورة المناسبة بعد زرع الخصية إذا ما كانت لدى المريض تساؤلات بخصوص قدرتهم على إنتاج الحيوانات المنوية وما إذا كانت بعض الحالات بحاجة للاحتفاظ بحيواناتهم المنوية، ويمكن أيضًا للفريق الطبي المتخصص تزويد المريض بمعلومات عن مركز الخصوبة المحلي.

وإذا لجأ المريض إلى خيار تخزين الحيوانات المنوية قد يمتد زمن تخزينها لمدة 10 سنوات، ولكن يمكن تمديد هذه الفترة إذا استمر ضعف الخصوبة بعد هذه الفترة الزمنية، وسيحدد فريق الرعاية الصحية ما إذا كان المريض بحاجة لتخزين الحيوانات المنوية أم ليس بحاجة لها.

ويعتبر الحفاظ على وزن صحي بعد زراعة الخصية التجميلية جزءاً كبيراً من عوامل نجاح زراعتها وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، وينبغي بعد زرع الخصية تجنب أمراض اللثة والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وعوامل أخرى كالإجهاد وسوء التغذية.

ويمكن أن يساعد الحفاظ على برودة الخصية المزروعة أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية في زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا، ويمكن ذلك من خلال ارتداء ملابس فضفاضة وأخذ فترات راحة في كثير من الأحيان عندما يكون المريض يعمل في بيئات مرتفعة الحرارة.

وبعد جراحة زراعة الخصية يقوم الجراح بمراقبة الخصية الجديدة ليتأكد من كيفية عملها كما لو كانت طبيعية من خلال:

  • الاختبارات البدنية.
  • فحوصات الموجات فوق الصوتية للصفن.
  • اختبارات مستويات الهرمون.

شاهد فيديو الضعف الجنسي – الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب

Photo by Dainis Graveris from Pexels

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية