• عمان - الأردن | 962799198805+

دوالي الخصية

دوالي الخصية – الأسباب والأعراض وطرق العلاج

دوالي الخصية أو ما تعرف بـ” القيلة الدوالية” هي عبارة عن تضخم في الأوردة داخل الصفن الذي يحمل الخصيتين، وهي قريبة الشبة من الدوالي الوريدية التي يتم رؤيتها في الساق.

وتعد من أكثر الأسباب شيوعاً لانخفاض جودة الحيوانات المنوية ونقص إنتاجها مما يؤدي إلى العقم، لكن في بعض حالات الدوالي في الخصية لا يحدث أي ضرر للحيوانات المنوية، لكن يمكن أن تؤدي هذه الدوالي إلى مشاكل في نمو الخصيتين.

ولكن هذا النوع من الدوالي يمكن ملاحظته وتشخيصه بسهولة مما يجعل فرص العلاج سهلة ويسيره خاصة من خلال العمليات الجراحية التي أصبحت شائعة وسهلة.

أعراض دوالي الخصية

لا يمكن القول بأنه توجد أعراض أو علامات واضحة لهذا النوع من الدوالي لكن يمكن الشعور بالألم وهو ما يقود إلى اكتشافها:

• يتنوع الألم ما بين المتوسط والحاد.
  • يزداد الشعور به مع الوقوف طويلا.
  • يظهر عند ممارسة الرياضة التي تحتاج لمجهود بدني.
  • يقل الألم عند النوم على الظهر.

لكن يمكن أن تصبح هذه الدوالي مضرة للخصوبة أحيانا حينما تتضخم وتصبح لافتة، ويمكن وصفها على أنها تأخذ شكل كيس إضافي في الصفن مما يظهر تورما واضحاً.

ويمكن تلخيص بعض الأعراض التي تكشف دوالي الخصية على النحو التالي:

• حال الشعور بألم أو تورم في كيس الصفن.
  • عند اكتشاف تكتل ظاهر في كيس الصفن.
  • تغير حجم الخصيتين.

سبب دوالي الخصية

تتشكل الدوالي خلال مرحلة البلوغ، وعادة ما تحدث في الجانب الأيسر من الخصية، بسبب وضعية الوريد الخاصة بالخصية اليسرى.

ويعتقد الأطباء أن الدوالي تتشكل عندما تعيق الصمامات داخل الأوردة تدفق الدم في الحبل المنوي الذي ينقل الدم من وإلى الخصيتين.

وهناك 10% من الرجال مصابين بالدوالي، وتظهر في 90% من الحالات ناحية الخصية اليسرى، ولا يوجد سبب محدد بدقة حتى الآن للدوالي في الخصية.

ولكن يرجح الأطباء والباحثون بعض الأسباب مثل ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، أو تراكم الدم في أوردة الخصية، أو غيرها من الأسباب.

مضاعفات دوالي الخصية

قد تسبب دوالي الخصية عددا من المضاعفات ومن بينها:

كيف يتم التشخيص؟

يعد التشخيص الخاص بالدوالي أول طريق نحو العلاج لذا يتم الاهتمام بشدة بهذا التشخيص من خلال عدة طرق:

• الفحص البدني عن طريق اللمس.
  • ظهور كيس بشكل ظاهر يساعد في التشخيص.
  • اختبار طبي بأن يطلب طبيبك منك الوقوف والتنفس بعمق وكتم النفس مع “الحزق” بهدف كشف التضخم في الأوردة.
  • تصوير كيس الصفن عن طريق الموجات فوق الصوتية
  • إجراء أشعة للبحث عن أورام ضاغطة على الوريد المنوي.

علاج دوالي الخصية

الكثير من الحالات لا تحتاج إلى علاج والتي لا تؤثر على قدرة الرجال الإنجابية، ولكن إذا ما تسببت في ضمور بالخصية أو العقم أو الألم، فيمكن الخضوع إلى جراحة.

وتهدف الجراحة إلى إغلاق الوريد المصاب من أجل إعادة توجيه مسار الدم إلى الأوردة، وفي حالات العقم يهدف العلاج إلى تحسين نوع وجودة الحيوانات المنوية.

جراحات دوالي الخصية

النوع الأول هو إجراء جراحة مفتوحة يستخدم فيها التخدير العام وتهدف إلى وصول الجراح إلى الوريد من خلال المنطقة الأربية ويمكن أيضا من خلال شق في البطن، ويستخدم الدوبلر في إجراء هذه الجراحة.

ويمكن أيضاً إجراء الجراحة بالمنظار حيث يقوم الجراح بإجراء شق صغير في البطن ويمرر أدوات الجراحة الدقيقة للوصول إلى الدوالي وعلاجها.

وهناك طريقة أخرى تتضمن إدخال أنبوب في الأوردة ومشاهدتها على شاشة عرض ثم يطلق الجراح محلول يعمل على إنشاء انسداد في شرايين الخصية لإعاقة مجرى الدم ومعالجة الدوالي.

ومع تطور الجراحات فإن النتائج تكون مميزة، لأنها تستخدم المجاهر الجراحية والموجات فوق الصوتية.

والأهم أن المريض الآن قادر على ممارسة حياته الطبيعية بعد يومين فقط من الجراحة، بل ويمكن ممارسة الرياضة خلال أسبوعين على سبيل المثال، لكن ينصح الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الحميمية إلا بعد مرور 3 أشهر تقريبا.

ويمكن أن ينصح الأطباء حال الشعور بالألم بتناول بعض الأدوية المسكنة مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين أو بعض المسكنات الأخرى وذلك لتخفيض مستوى الألم.

مضاعفات علاج دوالي الخصية

بعد علاج الدوالي وبخاصة عن طريق الجراحات يمكن أن تحدث عدة مضاعفات تتفاوت في درجة خطورتها، وتظهر أعراضها بعد العلاج مباشرة ومنها:

• تكرار حدوث الدوالي.
  • انتقال العدوى.
  • تراكم السائل حول الخصيتين.
  • الإصابة بتلف الشرايين.

شاهد فيديو الضعف الجنسي – الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية