دوالي الخصية: الأسباب والأعراض وطرق العلاج - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

دوالي الخصية

دوالي الخصية: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

دوالي الخصية: الأسباب والأعراض وطرق العلاج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/egg-gb23721e7c_1920.jpg 1920 1281 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/egg-gb23721e7c_1920.jpg

 دوالي الخصية، أو ما تعرف بـ” القيلة الدوالية”، هي عبارة عن تضخم في الأوردة الموجودة داخل الصفن الذي يحمل الخصيتين. وهي قريبة الشبه من الدوالي الوريدية التي يتم رؤيتها في الساق.

وتعد من أكثر الأسباب شيوعاً لانخفاض جودة الحيوانات المنوية، ونقص إنتاجها؛ مما يؤدي إلى العقم. إلا أنه في بعض حالات دوالي الخصية، لا يحدث أي ضرر للحيوانات المنوية، لكن يمكن أن تؤدي هذه الدوالي إلى مشاكل في نمو الخصيتين.

 وهذا النوع من الدوالي، يمكن ملاحظته وتشخيصه بسهولة؛ مما يجعل فرص العلاج سهلة، ويسيره. خاصةً من خلال العمليات الجراحية، والتي أصبحت شائعة وسهلة في يومنا هذا. 

أعراض دوالي الخصية

لا يمكن القول بأنه توجد أعراض، أو علامات واضحة لهذا النوع من الدوالي. إلا أنه يتسبب ببعض الألم للمصاب به، وهو ما يقود إلى اكتشافه:

  • يتنوع الألم ما بين المتوسط والحاد.
  • ًيزداد الشعور به مع الوقوف طويلا.
  • ٍيظهر عند ممارسة الرياضة التي تحتاج لمجهودٍ بدني.
  • يقل الألم عند النوم على الظهر.

وتصبح هذه الدوالي مضرّة للخصوبة، حينما تتضخم وتصبح ملفتة للانتباه. ويمكن وصفها بأنها تأخذ شكل كيسٍ إضافيٍ في الصفن، مما يُظهر تورماً واضحاً. ويمكن تلخيص بعض الأعراض التي تكشف دوالي الخصية على النحو التالي:

  • في حال الشعور بألم أو حدوث تورم في كيس الصفن.
  • عند اكتشاف تكتّل ظاهر في كيس الصفن.
  • تغيّر حجم الخصيتين.

سبب دوالي الخصية

تتشكل الدوالي خلال مرحلة البلوغ، وعادةً ما تحدث في الجانب الأيسر من الخصية، بسبب وضعية الوريد الخاصة بالخصية اليسرى. ويعتقد الأطباء أن الدوالي تتشكل عندما تعيق الصمامات الموجودة داخل الأوردة تدفق الدم في الحبل المنوي. حيث أن الحبل المنوي هو ما يتم من خلاله نقل الدم من وإلى الخصيتين.

وهناك 10% من الرجال المصابين بالدوالي، وتظهر في 90% من الحالات ناحية الخصية اليسرى. ولا يوجد سبب محدد بدقة حتى الآن للدوالي في الخصية. إلا أن  الأطباء والباحثون يرجّحون بعض الأسباب، مثل ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، أو تراكم الدم في أوردة الخصية، أو غيرها من الأسباب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

مضاعفات دوالي الخصية

قد تسبب دوالي الخصية عدداً من المضاعفات، من بينها:

كيف يتم التشخيص؟

يُعد تشخيص دوالي الخصية، هو أول الطريق نحو العلاج. لذا فيتم ايلاؤه الكثير من الأهمية، والانتباه على كل ما يمكن أن يساعد في تشخيصه، كما يلي:

  • الفحص البدني عن طريق اللمس، حيث أن وجود كيس بشكل ظاهر يساعد في التشخيص.
  • اختبار طبي بأن يطلب منك طبيبك الوقوف، والتنفس بعمق، وكتم النفس مع “الحزق”. وذلك بهدف كشف التضخم في الأوردة.
  • تصوير كيس الصفن عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • إجراء أشعّة للبحث عن أورام ضاغطة على الوريد المنوي.

 

 علاج دوالي الخصية

الكثير من الحالات، التي لا تؤثر على قدرة الرجال الإنجابية بشكل خاص، لا تحتاج إلى علاج. أما اذا تسببت الدوالي في ضمور بالخصية أو العقم أو الألم، فيمكن الخضوع إلى جراحة.

وتهدف الجراحة إلى إغلاق الوريد المصاب، من أجل إعادة توجيه مسار الدم إلى الأوردة. وفي حالات العقم، يهدف العلاج إلى تحسين نوع وجودة الحيوانات المنوية.

جراحات دوالي الخصية

النوع الأول من الجراحات هو إجراء جراحة مفتوحة، تحت تأثير التخدير العام. وتهدف هذه الجراحة لوصول الجراح إلى الوريد من خلال المنطقة الأربية، أو من خلال شق في البطن.

ويُستخدم عادةً الدوبلر (جهاز التخطيط فوق الصوتي)، في إجراء هذه العملية. ويمكن أيضاً إجراء الجراحة بالمنظار، حيث يقوم الجراح بإجراء شق صغير في البطن، ويمرّر من خلال الشق أدوات الجراحة الدقيقة، للوصول إلى الدوالي وعلاجها. وهناك أيضاً طريقة أخرى، تتضمن إدخال أنبوب في الأوردة، ومشاهدتها على شاشة عرض. ثم يقوم الجراح بإطلاق محلول، يعمل على إنشاء انسداد في شرايين الخصية، لإعاقة مجرى الدم ومعالجة الدوالي.

ومع تطور الجراحات، فإن نتائج هذه العملية تكون مميزة، لأنها تستخدم المجاهر الجراحية، والموجات فوق الصوتية. والأهم أن المريض الآن قادر على ممارسة حياته الطبيعية بعد يومين فقط من الجراحة، لا بل ويمكنه ممارسة الرياضة خلال أسبوعين. إلا أن الأطباء ينصحون بعدم ممارسة العلاقة الحميمية إلا بعد مرور 3 أشهر تقريباً.

وفي حال الشعور بالألم، يمكن أن ينصح الأطباء بتناول بعض الأدوية المسكنة، مثل إيبوبروفين، أو أسيتامينوفين، أو بعض المسكنات الأخرى، وذلك لتخفيض مستوى الألم.

 مضاعفات علاج دوالي الخصية

بعد علاج دوالي الخصية، وبخاصة عن طريق الجراحات، يمكن أن تحدث عدة مضاعفات تتفاوت في درجة خطورتها. وتظهر أعراضها بعد العلاج مباشرة، ومنها:

  • تكرار حدوث الدوالي.
  • انتقال العدوى.
  • تراكم السائل حول الخصيتين.
  • الإصابة بتلف الشرايين.

شاهد فيديو الضعف الجنسي – الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية