متى تحتاج دعامات الهيدروليك للتغيير

متى تحتاج دعامات الهيدروليك للتغيير؟

متى تحتاج دعامات الهيدروليك للتغيير؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/01/متى-تحتاج-دعامات-الهيدروليك-للتغيير-1.jpg 700 400 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/01/متى-تحتاج-دعامات-الهيدروليك-للتغيير-1.jpg

الدعامات الذكرية هي خيار علاجي فعّال لضعف الانتصاب. هناك نوعان رئيسيان من الدعامات الذكرية: الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية. في هذا المقال، سنُسلط الضوء على الدعامة الهيدروليكية، حيث أنها أكثر أنواع الدعامات شيوعًا، والكثير من المرضى يسألون هذا السؤال: هل تحتاج دعامات الهيدروليك للتغيير بعد فترة؟ 

دكتور محمد حمدان هو واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً لدعامات الانتصاب الذكرية على مستوى العالم، سيُجيب على جميع تساؤلاتكم المتعلقة بزراعة دعامات القضيب الهيدروليكية ومتى تحتاج للتغيير خلال السطور القادمة.

ما هي دعامات القضيب وما آلية عملها؟

دعامات القضيب هي جهاز طبي يقدمه الأطباء كحل لمشكلة ضعف الانتصاب، ويتم زراعته جراحيًا داخل النسيج الكهفي للقضيب من خلال عملية جراحية.

ويتكوّن النسيج الكهفي الموجود في القضيب من أسطوانتين، يتغلغلهما شبكة من الأوعية الدموية. وفي حالة الانتصاب الطبيعي، يؤدي تدفّق الدم في هذه الأوعية الدموية إلى انتفاخ الاسطوانتين، فيحدث الانتصاب.

ووفقًا لما سبق، فإنّ ما يحدث في حالة ضعف الانتصاب غالبًا ما يكون سببه هو ضعف تدفّق الدم في الأوعية الدموية الموجودة في النسيج الكهفي. لذا فإن تركيب دعامة في نسيج القضيب الكهفي يعمل كداعم عملية تدفق الدم، وبالتالي داعمًا لعملية الانتصاب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أنواع دعامات القضيب؟

هناك نوعان رئيسيان من دعامات القضيب:


دعامات الانتصاب المرنة القابلة للثني
الدعامة المرنة، أو شبه الصلبة، أو الدعامة السيليكونية، أو الدعامة القابلة للطي جميعها مسميات لنوع الدعامة ذاته، وهي عبارة عن أسطوانتين من السيليكون يتم زراعتها داخل القضيب، ويمكن ثنيها إلى أسفل عند عدم الحاجة إليها، ثم يتم تقويمها عند الرغبة في ممارسة الجنس.

دعامات الهيدروليك (القابلة للنفخ)
وهي نوعان:

  • دعامة هيدروليكية ذات الـ 3 قطع وهي مكونة من أسطوانتين يزرعان في القضيب، ومضخة تُزرع داخل كيس الصفن، بالإضافة لخزان صغير يحتوي على السائل الملحي ويُزرع في جدار البطن. ويعتبر زرع الخزان في جدار البطن من أحدث طرق الزراعة وأكثرها أمانًا، بعكس الطريقة القديمة حين كان يتم زراعة الخزان في التجويف البطني.
  • دعامة هيدروليكية ذات القطعتين: الأسطوانات، والمضخة.

يستخدم الدكتور محمد حمدان أحدث أنواع دعامات القضيب الهيدروليكية وهي COLOPLAST TITAN ONE TOUCH أمريكية الصنع.

ما أسباب زراعة دعامة القضيب الهيدروليكية؟

يلجأ المرضى لزراعة دعامات الهيدروليك لعدة الأسباب هي:

ضعف الانتصاب المزمن

يعد ضعف الانتصاب المزمن أحد الأسباب الرئيسية لتركيب دعامة القضيب الهيدروليكية. يُعرف ضعف الانتصاب المزمن بأنه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه لمدة كافية لممارسة الجماع بشكل مريح. يمكن أن يكون ضعف الانتصاب المزمن ناجمًا عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

  • العوامل الطبية: مثل أمراض الشرايين، وأمراض الأعصاب، وأمراض الغدد الصماء، وبعض الأدوية.
  • العوامل النفسية: مثل القلق، والاكتئاب، والتوتر.
  • العوامل الجراحية: مثل سرطان البروستاتا أو سرطان الحوض.
  • عدم استجابة المريض للعلاجات الأخرى.

في بعض الحالات، قد لا يستجيب المريض للعلاجات الأخرى لضعف الانتصاب، مثل الأدوية أو العلاجات غير الجراحية. في هذه الحالات، قد يوصي الطبيب بتركيب دعامة القضيب الهيدروليكية.

الرغبة في تحقيق انتصاب طبيعي

تعد دعامات الهيدروليك خيارًا علاجيًا فعالًا لضعف الانتصاب. فهي توفر انتصابًا قويًا وثابتًا، ويمكن استخدامها في أي وقت. وتوفر دعامة القضيب الهيدروليكية انتصابًا طبيعيًا يشبه الانتصاب الطبيعي. هذا قد يكون مهمًا للرجال الذين يرغبون في تحقيق تجربة جنسية طبيعية مع شركائهم.

ما مميزات الدعامة الهيدروليكية (القابلة للنفخ)؟

تتميز الدعامة الأمريكية الهيدروليكية بعدة ميزات أهمها:

  • صلابة الانتصاب: يمكن التحكم في صلابة الانتصاب حسب رغبة الشخص. ويزرع الدكتور محمد حمدان دعامات الانتصاب منذ أكثر من 9 سنوات، وقد أفاد معظم مرضاه الذين خضعوا لزراعة دعامات هيدروليك بأن الانتصاب الذي حصلوا عليه أصبح أقوى وأصلب من انتصابهم الطبيعي.
  • زيادة سمك القضيب: تزيد الدعامة الهيدروليكية من سمك القضيب بنسبة تصل إلى 20% أثناء الانتصاب الكامل.
  • عدم الكشف: لا يمكن كشف دعامة الهيدروليك بأي شكل من الأشكال في المطارات أو بأجهزة الكشف عن المعادن.
  • الانتصاب الطبيعي: تعطي الدعامة الهيدروليكية انتصابًا مشابهًا جدًا للانتصاب الطبيعي، مما يجعلها تتفوق على غيرها من دعامات الانتصاب الأخرى.
  • سهولة الرجوع إلى الارتخاء: يسهل رجوع القضيب إلى وضع الارتخاء بعد الانتهاء من الجماع، مما يعطي راحة أكبر، وسهولة في إخفاء القضيب.
  • عدم التقيد في الملابس: لا تتطلب دعامة الهيدروليك التقيد بارتداء ملابس معينة، حيث يمكن ارتداء أي نوع من الملابس حتى لو كانت ضيقة.

ما عيوب دعامات الهيدروليك (القابلة للنفخ)؟

لا يمكن القول أن هناك عيوب للدعامة الهيدروليكية، فهي تخضع للكثير من التحديثات بمرور الوقت لتكون أكثر أمانًا وتحقق الغرض منها (وهو علاج ضعف الانتصاب) من خلال تصميمها بأسلوب حديث لتفادي عيوب الدعامة المرنة، وبالتالي ستجد آلية عمل الدعامة الهيدروليكية يتسم بالسهولة والمرونة والانتصاب الأكثر صلابة.

ربما يمكن اختصار عيوب دعامة الهيدروليك في أنها عملية دقيقة ويجب أن يتمتع الطبيب الذي يجريها بخبرة كبيرة وبنسب نجاح عالية. وإذا أجراها جرّاح أو طبيب غير مختص وخبير، فإنه من الممكن أن يتسبب بضرر في النسيج الكهفي أثناء عملية الزراعة، مما ينتج عنه العديد من المضاعفات مع مرور الوقت، بما في ذلك:

  • ضعف تدفق الدم لأنسجة القضيب فتنكمش مع الوقت.
  • الابتعاد عن وظيفة الانتصاب الطبيعي.

ما مخاطر دعامات الهيدروليك؟

لا تنطوي زراعة الدعامة الهيدروليكية على مخاطر خاصة، فمثلها مثل أي عملية جراحية تنطوي مخاطرها على:

  • الإصابة بالنزيف.
  • الالتهابات أو الإصابة بالعدوى مكان الجراحة، خاصة مع مرضى السكري.
  • عدم نجاح العملية، أي عدم قدرة الدعامة على أداء مهمتها بفعالية، وبالتالي فإن نجاح العملية يعتمد اعتمادًا كاملًا على كفاءة الجرّاح.
  • التصاق الدعامة في جلد القضيب أو بروزها للخارج.

ويطمئن الدكتور محمد حمدان المرضى بأن نسبة نجاح هذه العملية 97%، ومخاطرها نادرة الحدوث، خاصة إذا كان الطبيب المختص كفؤ وخبير في هذا النوع من العمليات، أما عن العمليات التي أجراها الدكتور محمد حمدان، فوصلت نسبة النجاح فيها إلى 99%.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل دعامات الهيدروليك تحتاج للتغيير بعد فترة؟

بحسب دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2020، تم التواصل مع جميع الرجال الذين خضعوا لزراعة دعامات هيدروليك في عام 1999، أي بعد 20 عامًا من زراعة الدعامة. أظهرت النتائج أن 70% من الرجال لازالت دعاماتهم تعمل بكفاءة، بينما تعطلت دعامات 30% منهم أو حدثت معها بعض المشاكل.
واليوم الدعامات تطورت بشكل كبير وملحوظ لتصبح قادرة على حل جميع المشاكل، كما أن الأنواع الحديثة من دعامات الهايدروليك عليها ضمان مدى الحياة، وكفاءتها عالية جدًا وتُزرع لمرة واحدة في العمر، وليس هناك حاجة لتغييرها أبدًا. ونسبة حصول أعطال فيها لا تتجاوز 1%، وعلى أقل تقدير ممكن أن تعمل الدعامة لمدة 20 سنة أو أكثربكفاءة عالية.

ويعتبر الدكتور محمد حمدان من أعلى ثلاثة أطباء خارج الولايات المتحدة زراعة لدعامات الهايدروليك فهو يزرع من 200-300 دعامة هيدروليك سنويًا.

ما هي أسعار دعامات الهيدروليك؟

تعتمد تكلفة عملية زراعة الدعامة الهيدروليكية على مهارة الجرّاح والمستشفى التي ستُجرى فيها الجراحة، بالإضافة لمهارة الفريق الطبي التابع للجرّاح، وعدد الأيام التي سيقضيها المريض في المستشفى.
ويشمل سعر الدعامة الهيدروليكية التالية جميع تكاليف العملية وما بعدها؛ من متابعة مع الجرّاح، وأدوية، وما إلى ذلك، لتكون التكلفة الشاملة (الأردن – السعودية – مصر – البحرين – الإمارات – الكويت) هي $8500 دولار أمريكي أو ما يعادل 6000 دينار أردني أو 35000 ألف ريال سعودي أو ما يعادل 3600 دينار بحريني.

يعتبر دكتور محمد حمدان من أفضل الأطباء في الأردن والعالم في زراعة دعامات الانتصاب الذكرية. وهوعضو رابطة المسالك العربية والأردنية وعضو جمعية الذكورة والعقم الأمريكي. كما يعتبر من أفضل الأطباء في مجال الكلى والمسالك البولية لما يتمتع به من خبرة طويلة في تشخيص وعلاج جميع أمراض المسالك البولية وامراض الذكورة والعقم وجراحة الكلى والمناظير. إضافة إلى علاج عقم الرجال وعمليات الدوالي ومعالجة الضعف الجنسي وقلة الرغبة والقذف السريع، والآم وأورام وأمراض الخصيتين.

وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية والإنجابية، يمكنك الآن حجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
الحجز في الأردن من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل: [email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن
الحجز في البحرين عن طريق الدكتور رفاعي مطير رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى رويال البحرين على الرقم التالي: 98833304973+

Image by luis_molinero on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم