تجارب بعد عملية الدوالي

كل ما تريد أن تعرفه قبل إجراء الجراحة: تجارب بعد عملية الدوالي

كل ما تريد أن تعرفه قبل إجراء الجراحة: تجارب بعد عملية الدوالي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/تجارب-بعد-عملية-الدوالي.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/تجارب-بعد-عملية-الدوالي.webp

هل تبحث عن تجارب بعد عملية الدوالي حتى تتخذ القرار الصحيح بشأن إجراء العملية أم لا؟ في هذا المقال سوف نجيب عن كافة تساؤلاتك بخصوص العملية، بالإضافة إلى أننا سنعرض بعض الحالات، فتابع القراءة.

عزيزي القارىء، لا تهرع لإجراء عملية للتخلص من دوالي الخصية، فتشير الكثير من الدراسات أنه قد لا تحتاج الدوالي دائمًا إلى العلاج، فإذا كانت الدوالي لا تسبب لك أي إزعاج، فقد لا تحتاج إلى العلاج.

عادةً ما يكون علاج الدوالي ضروريًا فقط من أجل:

  • تخفيف الأعراض – إذا كانت الدوالي تسبب لك الألم أو الانزعاج.
  • علاج المضاعفات – مثل، تقرحات الساق أو التورم أو تغير لون الجلد.
  • يحصل بعض الأشخاص أيضًا على العلاج لأسباب تجميلية.

إذا كان العلاج ضروريًا، فقد يوصي طبيبك أولًا بالرعاية الذاتية في المنزل.

قد يشمل ذلك:

  • تغيير في نمط الحياة مثل شرب كمية كافية من المياه.
  • التقليل من الطعام غير الصحي
  • تناول فيتامينات تحتوي على مضادات الأكسدة

ولكن هذه ليست القصة الكاملة، في هذا المقال سوف نتحدث عن تجارب بعد عملية الدوالي، وماذا يجب أن تتوقعه بعد إجراء تلك العملية، ومتى ستكون فعّالة؟

تجارب بعد عملية الدوالي: هل سيعود كل شيء إلى طبيعته؟

إذا كنت تبحث عن تجارب بعد عملية الدوالي، فأنت بالطبع ترغب في سماع أخبار سعيدة حول أنها ستختفي نهائيًا، ولكن بما أنك مُقدم على هذا النوع من الجراحة، عليك أن تعيد النظر فيما سينتظرك بعد العملية.

أولًا، الإجابة على تلك السؤال تختلف بحسب طبيعة الدوالي، كما أنه يجب عليك الانتظار لمدة كافية قد تتجاوز 3 شهور حتى تعيد تقييم الوضع، أحيانًا قد لا يزيل الجراح كل الأوردة المنتفخة في الخصية خوفًا من إصابة شريان الخصية الأساسي، مما قد ينجم عنها مشاكل كبيرة، وربما قد تنمو أوردة أخرى منتفخة، وحينها لا يمكن تكرار العملية، ولكن من الممكن تخفيف ذلك من خلال العلاج اللازم، أو اتباع أساليب الرعاية المنزلية التي ذُكرت أعلاه.

إذا ما الإجراءات الأخرى غير الجراحية لعلاج دوالي الخصية؟

في حال أنك لا تريد إجراء العملية أو متردد، أو سمعت تجارب بعد عملية الدوالي وبدى الأمر غير مُشجع، هنا سنعرض بعض العلاجات المحتملة لدوالي الخصية، والتي يجب في الضرورة مناقشة الطبيب حول الحلول الأفضل بالنسبة لحالتك ومدى جدواها، وأشهرها الجوارب الضاغطة.

جوارب ضاغطة

الجوارب الضاغطة ليست مناسبة للجميع. قبل أن تستخدمها، ستحتاج إلى إجراء اختبار يسمى فحص دوبلر للتحقق من الدورة الدموية لديك.

تم تصميم الجوارب الضاغطة خصيصًا للضغط على ساقيك بشكل ثابت لتحسين الدورة الدموية. غالبًا ما تكون أكثر إحكامًا عند الكاحل وتصبح أكثر مرونة تدريجيًا مع ارتفاعها إلى أعلى ساقك. وهذا يشجع الدم على التدفق لأعلى نحو قلبك.

قد تساعد في تخفيف الألم والانزعاج والتورم في ساقيك الناجم عن الدوالي. لكن لازالت الأبحاث غير دقيقة فيما يخص منع تفاقم الدوالي لديك، أو إذا كانت تمنع ظهور دوالي جديدة.

يوصي المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) باستخدام الجوارب الضاغطة كعلاج طويل الأمد للدوالي فقط إذا كانت جميع العلاجات الأخرى غير مناسبة لك.
الجوارب الضاغطة متوفرة في مجموعة متنوعة من الأحجام والضغوط المختلفة. سيتم وصف جوارب فئة 1 (ضغط خفيف) أو فئة 2 (ضغط متوسط) لمعظم الأشخاص الذين يعانون من الدوالي.

وهي متوفرة أيضًا في:

  • ألوان مختلفة.
  • أطوال مختلفة – بعضها يصل إلى ركبتك، والبعض الآخر يغطي فخذك أيضًا.
  • أنماط قدم مختلفة – بعضها يغطي قدمك بالكامل، والبعض الآخر يتوقف قبل أصابع قدميك.

قد تحتاج إلى ارتداء جوارب ضاغطة لبقية حياتك إذا كنت تعاني من قصور وريدي عميق (انسداد أو مشاكل في الصمامات الموجودة في الأوردة العميقة في ساقيك)، وفي هذه الحالة، سوف تحتاج إلى ارتداء جوارب ضاغطة حتى لو كنت قد خضعت لعملية جراحية لعلاج بعض الدوالي.

كيف يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة

عادةً ما تحتاج إلى ارتداء الجوارب الضاغطة بمجرد استيقاظك في الصباح وخلعها عند الذهاب إلى السرير، ويمكن أن تكون غير مريحة، خاصة أثناء الطقس الحار، ولكن من المهم ارتداء جواربك وفقًا لتعليمات الطبيب للحصول على أقصى استفادة منها.

  • اسحبها إلى أعلى حتى يتم تطبيق المستوى الصحيح من الضغط على كل جزء من ساقك. لا تدع الجورب يتدحرج، حتى لا يتأذى جلدك.
  • تحدث إلى طبيبك إذا كانت الجوارب غير مريحة أو لا تبدو مناسبة. قد يكون من الممكن الحصول على جوارب مصنوعة خصيصًا لتناسبك تمامًا، وإذا كانت ساقيك منتفخة في كثير من الأحيان، فيجب قياسها في الصباح، عندما يكون التورم في حده الأدنى.
  • إذا تسببت الجوارب الضاغطة في جفاف جلد ساقيك، فحاول وضع كريم مرطب (مُلطف) قبل الذهاب إلى السرير للحفاظ على رطوبة بشرتك.
  • يجب عليك أيضًا مراقبة العلامات المؤلمة على ساقيك، وكذلك البثور وتغير اللون.

كيفية تنظيف الجوارب الضاغطة

عادة ما يجب استبدال الجوارب الضاغطة كل 3 إلى 6 أشهر. إذا تعرضت جواربك للتلف، فتواصل مع طبيبك لأنها قد لا تكون فعالة بعد الآن.

يجب أن يكون لديك زوجين من جوارب الضغط (أو مجموعتين من الجوارب إذا كنت ترتدي واحدة في كل ساق) بحيث يمكن ارتداء جورب واحد أثناء غسل وتجفيف الآخر.

يجب غسل الجوارب الضاغطة يدويًا بالماء الدافئ وتجفيفها بعيدًا عن الحرارة المباشرة.

إذا كنت تعاني من أي مشكلة تتعلق بضعف الانتصاب، يمكنك الآن التواصل معنا لحجز استشارتك مع الطبيب محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

Image by cookie_studio on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم