تأثير القهوة على العلاقة الحميمة - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

تأثير القهوة على العلاقة الحميمية

تأثير القهوة على العلاقة الحميمة

تأثير القهوة على العلاقة الحميمة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2019/12/valentines-day-g8981dbfc2_1920.jpg 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2019/12/valentines-day-g8981dbfc2_1920.jpg

هل تتسأل عن تأثير القهوة على العلاقة الحميمة؟ هل خطر ببالك أن تناول كوباً من القهوة صباحاً قد يؤثر عليها بالسلب أو الإيجاب؟ يحتل تناول القهوة جزءاً مهماً من الروتين اليومي للكثيرين، وبالأخص كل صباح وذلك لأثرها المنبه على العقل والجسم معاً، ووجدت بعض الدراسات الحديثة أن أثرها المنبه يمتد ليشمل الحياة الجنسية أيضًا. وتتناول السطور القادمة تأثير القهوة والجنس ومعدل تناول الكافيين اللازم تناوله يومياً للتمتع بحياة جنسية أفضل.

انتصاب طبيعي

كشفت دراسة أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس  بهيوستن ونُشرت نتائجها في مجلة “Health Day News” أن الرجال الذين يستهلكون الكافيين أقل عرضة لخطر ضعف الانتصاب من أقرانهم الذين لا يتناولونها. ولكن استثنى الباحثون من هذه النتيجة الرجال الذين يعانون من مرض “السكري”، حيث أوضحوا أن تناول الكافيين لا يقلل من احتمالات ضعف الانتصاب لديهم، وذلك بعكس تأثيره الإيجابي مع بعض الأمراض الأخرى.

الكافيين ومرضى السكري

على الرغم من ملاحظة انخفاض واضح في معدل الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد أوحتى مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن مع زيادة استهلاك الكافيين، إلا أن هذا لم ينطبق على مرضى السكري. ولا يعد الأمر مفاجئاً لكون مرض السكري أحد أقوى عوامل الاختلال الوظيفي للانتصاب، مما يؤثر بالسلب على جودة العلاقة الحميمة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

أمراض القلب

وبالرغم من عدم قدرة الدراسة السابقة على إثبات أسباب ومدى تأثير الكافيين على الحياة الجنسية لمرضى السكري، لكن آخر إرشادات لجنة الغذاء بالولايات المتحدة تضمنت بعض النتائج الإيجابية.

حيث كشفت الإرشادات أن تناول ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وكذلك أمراض القلب؛ وهما مرضان معروفان طبياً  كعوامل خطر تؤدي لضعف الانتصاب.

القهوة والعجز الجنسي

  • تضمنت الدراسة الوطنية الأمريكية لفحص الصحة والتغذية التي أجرتها اللجنة استطلاع بيانات أكثر من 3700 رجل؛ وفيها أجاب الرجال على الاستبيانات التي طلبت منهم أن يتذكروا كمية الكافيين التي تناولوها خلال الـ 24 ساعة السابقة.
  • وأفاد الباحثون إن كمية الكافيين التي يبدو أنها تقلل من خطر العجز الجنسي وتحسن من ممارسة أن تأثير القهوة على العلاقة الحميمة تساوي ما بين كوبين وثلاثة أكواب من القهوة يوميًا.
  • وبمقارنة النتائج النهائية، كان الرجال الذين يستهلكون ما يتراوح بين 85 و 170 ملليغرام من الكافيين يوميًا أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 42%، وأولئك الذين تناولوا 171 إلى 303 ملليغرام من الكافيين يوميًا كانت احتمالات الإبلاغ عن المرض أقل بنسبة 39%.
  • ويؤثر ضعف الانتصاب على أكثر من 18% من الرجال الأميركيين الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا فما فوق، وفقاً للدراسة التي تم نشرها على النسخة الإلكترونية من مجلة PLOS One.

اقرأ أيضًا: دعامات الانتصاب لعلاج العجز الجنسي نهائيًا

الكمية الآمنة

يُذكر أن مصادر الكافيين التي شملتها الدراسة: المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية. ونشير هنا إلى أن محتوى كوب القهوة من الكافيين يختلف باختلاف نوعها؛ فالقهوة العربية مثلاً تحتوي على نصف ما تحتويه القهوة الأمريكية السوداء من الكافيين.

كيف تؤثر تناول القهوة على الجنس؟

يوضح منفذو الدراسة السبب وراء دور الكافيين في تقليل الضعف الجنسي بأنه يعمل على استرخاء وتمدد بعض الشرايين والعضلات المعينة في القضيب، مما يحسن تدفق الدم إليه وبالتالي قدرته على الانتصاب. وعلى الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، ولكن التفسير العلمي الأرجح حالياً هو أن القهوة والكافيين تسببان  الاسترخاء لأنسجة العضلات الملساء (الموجودة في القضيب)، مما يتيح المزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ويؤدي إلى تحسين وظيفة الانتصاب.

شاهد الضعف الجنسي واسبابه ( الدكتور محمد حمدان ) – YouTube

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية