انكماش الذكر او القضيب للداخل - الأسباب و العلاج - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

انكماش الذكر

علاج انكماش الذكر أو القضيب للداخل

علاج انكماش الذكر أو القضيب للداخل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/04/انكماش-الذكر.webp 512 342 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/04/انكماش-الذكر.webp

يبقى العنصر الشاغل الأول للرجال حول العلاقة الجنسية هو حجم القضيب، مما يجعلهم في حالة قلق دائمة أنهم قد يصابون بانكماش الذكر.
والحقيقة هنا هي أن حجم القضيب في حالة الارتخاء لا علاقة لها بحجم القضيب في حالة الانتصاب. بالإضافة إلى أنه يجب التنويه أن حجم القضيب لا علاقة له مطلقًا بمدى ذكورة الرجل، ومع ذلك فقد يتغير طول وحجم القضيب عادةً لأسباب لا داعي للقلق بشأنها.

فهل أنت ممن يقلقهم الموضوع حقًا؟ أم أنك قد تكون مصاب بحالة من انكماش الذكر؟ وإذا كنت مصاباً به فهل هذه الحالة مؤقتة أم أنها تستدعي زيارة طبيباً موثوقاً للحصول على نصائح طبية وعلاج مناسب؟
إليك التفاصيل الكاملة حول مشكلة انكماش الذكر وكيف يمكن علاجها في السطور القادمة.

ما هو انكماش الذكر أو انكماش القضيب للداخل؟

انكماش الذكر هو ما يعرف بظهور القضيب بحجم أصغر من الحجم الطبيعي في أوقات الاسترخاء. إلا أنه في بعض الأحيان قد يتحول انكماش الذكر للداخل إلى انكماش دائم نتيجة لأسباب صحية قابلة للعلاج أو بسبب عادات وأنماط حياة سيئة.

مع التقدم في العمر قد يبدو حجم القضيب أصغر من الطبيعي؛ وذلك بسبب انخفاض تدفق الدم وهرمون التستوستيرون في منطقة القضيب. حيث ينخفض هرمون التستوستيرون بمعدل 1% سنويًا، و10٪ لكل عقد بعد سن الثلاثين. إلا أن هذا الانكماش يعتبر مجرد انكماش في المظهر الخارجي فقط.

ومع التقدم في السن أيضًا يجني الكثير من الرجال المزيد من الوزن، خاصة في منطقة البطن. ونتيجة لذلك فقد يبدو القضيب أصغرحجماً، ولكنه في الواقع ما زال بحجمه الطبيعي. ويعود ذلك إلى كون تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن يمكن أن ينتشر وينتقل لمنطقة ما فوق العانة (قاعدة القضيب) مما يجعله يبدو أقصر.

ما هو الحجم الطبيعي لطول القضيب؟

لا يمكن الجزم بأن حجم القضيب يعد صغيراً أو كبيرًا إلا بعد الرجوع للمقاييس العالمية لمحيط وطول القضيب. ووفقًا للدراسات الأخيرة فقد أظهرت الأبحاث التي تمت في BJU International Trusted Source أن متوسط حجم القضيب يقع ضمن النطاقات التالية:

  • متوسط طول القضيب في حالة الارتخاء: 9.16 سم (حوالي 3.6 بوصة).
  • متوسط طول القضيب في حالة الارتخاء والتمدد: 13.24 سم (حوالي 5.3 بوصات).
  • متوسط طول القضيب في حالة الانتصاب: 13.12 سم (حوالي 5.2 بوصات).
  • متوسط محيط القضيب في حالة الارتخاء: 9.31 سم (حوالي 3.7 بوصات).
  • متوسط محيط القضيب في حالة الانتصاب: 11.66 سم (حوالي 4.6 بوصات).

ومن هنا يتجه أطباء المسالك البولية والذكورة إلى تحديد ما إذا كان المريض يعاني فعلاً من انكماش الذكر أو القضيب للداخل، أم أنها مجرد أفكار مقلقة لا أساس لها من الصحة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أسباب انكماش الذكر؟

تالياً هي أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى انكماش الذكر:

التقدم في العمر

مع تقدم الرجال في العمر، تتراكم الرواسب الدهنية في الشرايين مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى القضيب، وهذا ينجم عنه ضعف في العضلات والأنابيب المسؤولة عن الانتصاب داخل القضيب.
حيث أنه يحدث الانتصاب عندما تمتليء أنابيب الانتصاب بالدم، لذا ففي حالة حدوث ضعف في تدفق الدم، قد يحدث ضعف في الانتصاب أو يظهر على شكل انكماش الذكر.
سبب آخر محتمل لانكماش الذكر هو تراكم النسيج الندبي الناتج عن سنوات من الإصابات الصغيرة عن طريق الجنس والرياضة. ويؤثر تراكم النسيج الندبي على أنسجة الانتصاب الإسفنجية للقضيب، حيث تؤدي إلى تقلص القضيب، والحد من حجم الانتصاب.

زيادة الوزن

يعتبر تأثير زيادة الوزن، خاصة في منطقة الخصر(حول البطن)، مصدر قلق حقيقي لكثير من الرجال مع تقدمهم في العمر. وعلى الرغم من أن المظهر الخارجي للقضيب قد يبدو أصغر مع زيادة الوزن، إلا أنه في الحقيقة لم يُصاب بانكماش الذكر.
ويرجع السبب وراء ظهور القضيب بحجم أصغر هو أن القضيب متصل بجدار البطن. وعندما يتمدد البطن بسبب تراكم الدهون الزائدة، فإن القضيب ينسحب بتلقائية إلى الداخل. وهذا يعني أنه إذا فقد الرجل وزنه، بعد اتباع الرياضة والنظام الغذائي الصحي، فيمكنه استعادة شكل وحجم القضيب المعتاد.

جراحات استئصال البروستاتا

أظهرت الأبحاث أنه بعد إجراء جراحة استئصال غدة البروستاتا السرطانية (استئصال البروستاتا الجذري) فإن الرجال قد يُصابون ببعض من انكماش الذكر. حيث أشار تقرير تم نشره في المجلة الدولية لأبحاث الضعف الجنسي أن 71 % من الرجال الذين خضعوا لعملية استئصال البروستاتا قد تعرضوا لبعض من انكماش الذكر.
وحتى الآن لا يعرف الباحثون تمامًا سبب حدوث انكماش الذكر بعد استئصال البروستاتا الجذري. حيث يعتقد بعض منهم أنه قد يكون ناتجًا عن تقصير أنبوب مجرى البول – الذي يتصل بالمثانة البولية – أثناء إجراء عملية استئصال البروستاتا.

مرض بيروني

مرض بيروني هو حالة ينمو فيها نسيج ندبي ليفي (غير سرطاني) داخل القضيب، مما يؤدي إلى تقوس القضيب لأعلى أو لأسفل أثناء الانتصاب، أو ظهوره بطول أقصر من الطبيعي. ويؤثر مرض بيروني عادة على ما يصل إلى 23 % من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا.
وبما أن مرض بيروني يمكن أن يتسبب بانخفاض في طول ومحيط القضيب، لذا فقد يعتقد البعض أنه حالة انكماش الذكر.
الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يمكن أن يختفي مرض بيروني من تلقاء نفسه، وأن معظم الأطباء لا يقومون بعلاج مرضى البيروني إلا إذا كان الانحناء مؤلمًا أو يؤثر على العلاقة الحميمية. ويتلخص العلاج في إجراء الجراحة لإزالة النسيج الندبي الذي يسبب انكماش الذكر أو الانحناء أو الشعور بالألم.

الأدوية

بعض الأدوية تسبب انكماش الذكر، ومن هذه الأدوية:

التدخين

التدخين يؤثر على الصحة الشخصية بصورة عامة، وعلى الصحة الجنسية بصورة خاصة. فقد أثبتت الدراسات أن المواد الكيميائية الناتجة عن تدخين السجائر تتسبب في ضرر للأوعية الدموية الموجودة بالقضيب، مما يمنع تدفق الدورة الدموية في القضيب، وبالتالي لا يتمدد ولا تمتلئ الأوعية. هذا قد يتسبب في ضمور الأوعية الدموية وعدم حدوث الانتصاب.

يرتبط التدخين أيضًا بمرض ضعف الانتصاب (ED). ووفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ؛ فقد اكتشف الأطباء أن التدخين يؤثر على قدرة الرجل في الحفاظ على الانتصاب، أو الحصول على الانتصاب الكافي.

ما هي طرق علاج انكماش الذكر أو القضيب للداخل؟

يبدأ علاج انكماش الذكر بعلاج معظم أسبابه:

  • التوقف عن التدخين
  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لعلاج زيادة الوزن.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي تسببت في انكماش الذكر، حيث أن التوقف عن تناول الأدوية المسببة للمرض يمكن أن تؤدي إلى عكس الانكماش.
  • بالنسبة للرجال الذين يعانون من انكماش الذكر بعد استئصال البروستاتا، قد تتحسن الحالة من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر إلى سنة. ويمكن أن يساعد إعادة تأهيل القضيب – وهو شكل من أشكال العلاج الطبيعي بعد الجراحة – على استعادة الانتصاب بشكل كامل، بالإضافة لبعض الأدوية مثل الفياجرا وسياليس التي تزيد من تدفق الدم إلى القضيب.
  • أما بالنسبة لحالات مرض بيروني؛ فإن العلاج يعتمد على إزالة النسيج الندبي من داخل القضيب، إما عن طريق الأدوية أو الجراحة أو تقنية الموجات فوق الصوتية. ومن هنا فإن إصلاح الانحناء يساعد في تحسين الوظيفة الجنسية وتقليل الألم والحصول على الحجم و الطول الطبيعي للقضيب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

FAQ
+

نعم؛ زراعة دعامات القضيب يمكن أن تساعد الرجال في الحفاظ على طول القضيب. وتعتبر دعامات القضيب هي الحل الجراحي الأمثل لعلاج تلك المشكلة. إذ أن دعامات الذكر هي عبارة عن أجهزة طبية مكونة من قطعتين أو 3 قطع (حسب نوعها). حيث يقوم طبيب الذكورة والمسالك بزراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب لعلاج ضعف الانتصاب والحفاظ على طول القضيب وحجمه الطبيعي. وبما أننا ذكرنا سالفاً أن أحد أسباب انكماش القضيب هي ضعف الانتصاب، نتيجة ضعف تدفق الدورة الدموية لأوعية القضيب، لذا فإن زراعة الدعامات تُعد أحد الأشكال لعلاج انكماش الذكر.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا
اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية