• عمان - الأردن | 962799198805+

الصداع الجنسي

الصداع الجنسي (نوبات الصداع الناجمة عن ممارسة الجنس) وطرق علاجه وكيفية التخلص منه

ما هو الصداع الجنسي؟ كيف يحدث وكيف يتم علاجه؟ نتعرف على هذا وأكثر في مقال اليوم

الصداع الجنسي أو نوبات الصداع الناجمة عن ممارسة الجنس

الصداع الجنسي هو مرض نادر، يصيب الرجال أكثر من النساء، وهو أكثر شيوعًا في من يعانون من الصداع النصفي بشكل متكرر

أنواع الصداع الجنسي

هناك نوعان للصداع الجنسي: الصداع الجنسي الحميد، وصداع النشوة الجنسية

الصداع الجنسي الحميد يبدأ كألم خفيف في الرأس والرقبة أثناء الجماع، ويزداد حدة تدريجيًا كلما زادت الاستثارة الجنسية

أما صداع النشوة الجنسية فهو ألم شديد يظهر بشكل مفاجئ في الرأس قبل أو أثناء النشوة الجنسية

يعاني بعض الناس من النوعين معًا، في الأغلب يستمر الصداع لعدة دقائق، ولكن أحيانًا يستمر لساعات أو حتى أيام

قد يحدث الصداع مرة واحدة فقط، ولكن في أكثر من نصف الحالات يتكرر عدة مرات خلال ٦ شهور، و قد يتحول لمرض مزمن ويستمر لأكثر من سنة

أسباب حدوث الصداع الجنسي

تختلف الأسباب باختلاف النوع؛ فالصداع الجنسي الحميد يحدث نتيجة انقباض عضلات الرأس والرقبة أثناء العملية الجنسية مما يؤدي للألم، بينما صداع النشوة الجنسية يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم أثناء النشوة، مما يؤدي لتمدد الشرايين وحدوث الصداع

الصداع الجنسي وطرق علاجه

يعتمد التخلص من الصداع الجنسي على سبب الصداع بالأساس، في أغلب الحالات لا يرتبط الصداع بسبب كامن لذا يقتصر علاجه على المسكنات، ولكن في بعض الحالات قد يشير الصداع لمرض خطير، خاصة إن صاحبته أعراض مثل تيبس الرقبة أو التقيؤ، قد يكون الصداع عرض لأمراض مثل

• نزيف في المخ
  • سكتة دماغية
  • ورم
  • تمدد في الأوعية الدموية
  • مرض في الشرايين التاجية
  • عرض جانبي لبعض الأدوية

يحدد الطبيب طريقة العلاج حسب السبب، قد يتضمن العلاج جراحة أو علاج إشعاعي أو تغيير دواء ما

متى تستشير الطبيب؟

الصداع الجنسي في الأغلب حدث طبيعي ولا داعي للقلق منه، ولكنه أحيانًا يكون علامة لمرض أخطر، لذا يجب استشارة الطبيب إن أصابك الصداع لأول مرة، أو إن عانيت من هذه الأعراض المصاحبة

• فقدان الوعي
  • التقيؤ
  • تيبس الرقبة
  • ألم شديد يستمر لأكثر من ٢٤ ساعة
  • ضعف العضلات
  • شلل جزئي أو تام
  • تشنجات

الصداع الجنسي قد يصيبك بالخوف عند حدوثه لأول مرة، لكن في الغالب لا داعي للقلق منه، استشارة الطبيب ستساعدك على علاج المشكلة والاطمئنان على صحتك وفهم الحالة أكثر

Photo by MART PRODUCTION from Pexels

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية