• عمان - الأردن | 962799198805+

التهاب البروستاتا المزمن والزواج

التهاب البروستاتا المزمن والزواج | الأسباب والعلاج

التهاب البروستاتا المزمن والزواج | الأسباب والعلاج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/التهاب-البروستاتا-المزمن-والزواج-1-scaled.webp 2560 1723 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/التهاب-البروستاتا-المزمن-والزواج-1-scaled.webp

يشعر الرجال بالقلق من وجود أي مشكلات تتعلق بالحالة الجنسية لهم، خوفاً من تأثيرها على حياتهم الزوجية بشكل أو بآخر، وحد هذه المشكلات هي الشعور بالألم أثناء التبول ووجود صعوبات أثناء العلاقة الحميمة، ما يدفع الرجال بالاعتقاد بوجود مشاكل تتعلق بالتهاب البروستاتا، فما هي العلاقة بين التهاب البروستاتا المزمن والزواج؟ وهل تؤثر على العلاقة الحميمة بشكل مباشر؟

في السطور التالية، يقدم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع المعلومات حول التهاب البروستاتا المزمن.

ما هو التهاب البروستاتا المزمن؟

البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة تُشكل جزءًا من جهاز المسالك البولية السفلية عند الذكور، وتقع تحت المثانة وتحيط بمجرى البول، وهو الأنبوب الذي ينقل البول والسائل المنوي عبر القضيب.

وتعتبر البروستاتا كذلك جزء من الجهاز التناسلي الذكري، وتقوم بإنتاج أحد السوائل التي يتكون منها السائل المنوي، كما تساعد العضلات المكونة للغدة على دفع السائل المنوي إلى مجرى البول أثناء القذف.

وبالتالي فإن البروستاتا تشترك مع كلٍ من الجهازين، جهاز المسالك والجهاز التناسلي، مما يجعل مشاكل البروستاتا تؤثر على التبول وكذلك الوظيفة الجنسية.

التهاب البروستات هو التهاب يصيب غدة البروستاتا ويجعلك تشعر بالألم في كثير من الأوقات، وينقسم بين التهاب مزمن والتهاب حاد، ويتميز كما يلي:

  • يتطور التهاب البروستاتا المزمن تدريجيًا ويمكن أن يستمر لأشهر أو حتى سنوات، ويعتبره أطباء المسالك والذكورة مرضاً مزمناً إذا استمرت الأعراض لمدة 3 أشهر أو أكثر، كما أنه لا يحقق استجابة جيدة للعلاجات الأولى التي يصفها الطبيب للمريض.
  • التهاب البروستاتا الحاد هو حالة مؤقتة تحدث فجأة، وقد يستمر لبضعة أيام أو أسابيع فقط، وغالبًا ما يستجيب للعلاج.
  • يعتبر التهاب البروستاتا هو السبب الرئيسي والأول وراء مشاكل المسالك البولية للرجال تحت سن 50 عامًا، وثالث أكثر مشاكل المسالك البولية شيوعًا للرجال فوق سن 50 عامًا.
  • يحدث الالتهاب نتيجة العديد من الأسباب التي تتنوع بين الالتهابات البكتيرية المتكررة وتلف الأعصاب أو العضلات في منطقة الحوض.

ما هي أسباب التهاب البروستاتا المزمن؟

تنقسم أسباب التهاب البروستاتا المزمن إلى فئتين رئيسيتين:

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن:

تتسبب العدوى البكتيرية في البروستاتا في الإصابة بالتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، حيث تنشأ لدى بعض الأشخاص عقب الإصابة بالتهاب المسالك البولية أو علاج التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

غالبًا ما تكون أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن أقل حدة من أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد، ففيها يلاحظ الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بعدوى حادة أن أعراضهم تتحسن، لكن لا تختفي.

قد يجد بعض الأشخاص المصابين بالتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن أن العدوى مستمرة، ويحدث ذلك بسبب مقاومة البكتيريا للعلاج بالمضادات الحيوية أو أن دورة العلاج بالمضادات الحيوية قصيرة جدًا.

حيث اكتشفت الأبحاث أن بعض البكتيريا التي تصيب البروستاتا يمكن أن تكون أغشية حيوية في البروستاتا -تشبه الأغشية الحيوية التي تظهر على الأسنان- مما يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة.

التهاب البروستاتا المزمن غير الجرثومي أو متلازمة آلام الحوض المزمنة:

هو شكل من أشكال عدوى التهاب البروستاتا ولكن لا تسببها الجراثيم وتختلف أسبابه، إضافة إلى صعوبة علاجه، وقد يتعرض له الأشخاص الذين سبق إصابتهم بعدوى بكتيرية في البروستاتا ويتسبب في الشعور بألم مزمن في البروستاتا حتى بعد علاج العدوى البكتيرية.

الإجهاد النفسي:

العوامل النفسية تؤثر بشكل كبير على فسيولوجية الجسم وتجعله معرضاً لبعض الأمراض والتي من ضمنها التهاب البروستاتا المزمن.

تلف المسالك البولية من الجراحة أو الإصابات الجسدية.

وتحدث فيه الإصابة بعد الخضوع لعملية جراحية، أو التعرض لإصابة جسدية في حادث يؤثر على منطقة البروستاتا.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

أعراض التهاب البروستاتا المزمن

يتمثل العرض الرئيسي لالتهاب البروستاتا المزمن في الشعور بآلام في منطقة الحوض وانتقاله تجاه الأعضاء التناسلية، وقد يتراوح الألم ما بين شديد في مدة قصيرة أو محتمل على فترات متفرقة، وقد يظهر ويختفي أو يظل موجوداً طوال الوقت.

وتشمل الأعراض الأخرى لالتهاب البروستاتا المزمن ما يلي:

  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، بما في ذلك الاستيقاظ عدة مرات ليلاً لدخول الحمام.
  • الشعور بألم أثناء التبول.
  • وجود صعوبة في التبول.
  • الشعور بحاجة ملحة للتبول طوال الوقت.
  • ظهور ألم في المنطقة بين كيس الصفن والمستقيم.
  • ألم في أسفل الظهر أو المستقيم أو القضيب أو الخصيتين.
  • الشعور بألم عند القذف.
  • وجود صعوبة في القذف.
  • ظهور علامات أخرى للعدوى مثل: ارتفاع درجات الحرارة والقشعريرة والغثيان والقيء.

التهاب البروستاتا والجماع

في إطار حديثنا عن التهاب البروستاتا المزمن والزواج؛ قد يتساءل الرجال حول العلاقة بين التهاب البروستاتا والجماع، وعن ماهية ارتباطه بممارسة العلاقة الحميمة من البعد عنها.

لكن وفقاً لآراء أطباء المسالك فإن الرجال المصابون بالتهاب البروستاتا لا يحتاجون إلى تجنب ممارسة العلاقة الحميمة، فالعلاقة الزوجية لن تتسبب في ازدياد الالتهاب أو شدة حدته، على الرغم من أن بعض الرجال قد يجدون صعوبة أثناء القذف مما يجعلهم يتجنبون العلاقة بشكل ما.

وبعد توضيح العلاقة بين التهاب البروستاتا والجماع، و تأثير التهاب البروستاتا على الزوجة لابد أن نؤكد أن التهاب البروستاتا ينتج عن عدوى بكتيرية على الأغلب لا تنتقل بسهولة إلى الزوجة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لكن عادة ما ينصح الدكتور محمد حمدان باستشارة الطبيب أولاً حول التهاب البروستاتا المزمن والجماع خاصة إذا اقترن بظهور القرح في الأعضاء التناسلية أو خروج إفرازات من القضيب.

في النهاية يجب أن نذكر أن الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن ينتج عن أسباب مختلفة ويظهر في أعراض متشابهة مع حالات أخرى، لذلك يجب ألا تتجاهل أعراضك حتى لا تتعرض لعواقب وخيمة إذا لم يتم علاجها.

هل يؤثر التهاب البروستاتا على الزوجة؟

ذكرنا في الفقرة السابقة أن التهاب البروستاتا على الأغلب لا يؤثر على الزوجة في معظم الحالات فهو ناتج عن التهاب جرثومي تنتقل فيه الجراثيم خلال ممارسة العلاقة الحميمة ولكن لا تنتقل لزوجة المريض.

لكن يجب ألا ننسى أن التهاب البروستاتا المزمن يمكن أن يحدث بسبب جراثيم الكلاميديا التي تنتقل عن طريق الجماع، وتعتبر النصيحة الأهم هنا هي ألا تتكاسل عن استشارة الطبيب إطلاقاً في حال ظهرت عليك أعراضاً للعدوى المنقولة جنسياً مثل القرح التي تظهر على الأعضاء التناسلية أو خروج إفرازات غريبة من القضيب.

علاج التهاب البروستاتا المزمن

يعتمد علاج التهاب البروستاتا على علاج الأسباب، فبالنسبة لالتهاب البروستاتا الجرثومي عادةً ما ينصح الدكتور محمد حمدان استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، ومع الالتهاب المزمن أو الالتهابات المتكررة قد تطول مدة العلاج حتى تصل إلى 6 أشهر، وفي حال لم تتحسن الأعراض بعد تناول المضادات الحيوية، فإن خيارات العلاج الأخرى تشمل:

  • المضادات الحيوية عن طريق الوريد في حالات العدوى الشديدة.
  • باسطات العضلات لتخفيف تشنج عضلات الحوض.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) لتسكين الألم.
  • حاصرات ألفا لعلاج صعوبات التبول.
  • الاتجاه إلى تقليل الضغط النفسي والقلق.
  • إجراء جراحة لإزالة النسيج الندبي في مجرى البول مما يساعد على تقليل صعوبات التبول.

إلى هنا نكون قد أوضحنا العلاقة بين التهاب البروستاتا المزمن والزواج، والتهاب البروستاتا والجماع، وأجبنا على التساؤل حول: هل يؤثر التهاب البروستاتا على الزوجة؟ ومدى تأثير التهاب البروستاتا على الزوجة.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by pch.vector on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا