التهابات القضيب

التهاب القضيب | هل يؤدي لضعف الانتصاب ؟

التهاب القضيب | هل يؤدي لضعف الانتصاب ؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-deon-black-5750440-scaled.jpg 2560 1706 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-deon-black-5750440-scaled.jpg

التهاب القضيب هي أحد أنواع الأمراض التي تصيب الذكور. وتتنوع أسبابه لتكون إما بكتيرية، أو فيروسية، أو رداً فعلياً تحسسياً لبعض المهيّجات، لكنه لحسن الحظ ليس مرضاً ذو خطورة بالغة.

ولم يثبت علمياً حتى الآن أن التهابات القضيب لها علاقة مباشرة بالضعف أو العجز الجنسي، خاصة في الحالات التي يمكن علاجها بسهولة. إلا أن الالتهابات المزمنة، والتي لا يمكن علاجها، تؤثر على صحة القضيب بشكل عام، ويمكن أن تسبب عجزاً أو ضعفاً جنسياً.

أنواع التهاب القضيب

هناك عدة أنواع لـ التهاب القضيب والتي يمكن حصرها في التهابات تصيب العضو الذكري في مراحل مختلفة من العمر:

• التهاب رأس القضيب أو الحشفة “Balanitis” ويصيب هذا النوع الرجال في منتصف العمر، وكبار السن الذين لم يتم ختانهم.
  • التهاب منطقة القلفة “Posthitis” وهو يصيب الجلد الرقيق الغني بالألياف العضلية الذي يحمي رأس القضيب.
  • وهناك نوع ثالث يجمع بين التهاب الحشفة والقلفة معاً.

أسباب التهاب القضيب

هناك أسباب محددة لالتهابات القضيب وهي الفيروسات أو البكتيريا:

الالتهابات التي تسببها الفيروسات

الإيدز

ينتقل فيروس نقص المناعة المكتسبة من خلال الاتصال الجنسي أو عن طريق نقل الدم، حيث يحارب خلايا الدم البيضاء التي بالأساس تحارب الفيروسات والجراثيم، مما يؤدي إلى ضعف المناعة ويسفر عن الإصابة بالالتهابات والأمراض.

الهربس

ينتقل فيروس الهربس عبر الأعضاء التناسلية أو الفم، ويؤدي إلى تقرحات مؤلمة في العضو الذكري.

التهاب القضيب بسبب البكتيريا

التهابات المسالك

يمكن أن تنتقل البكتيريا المرتبطة بالتهابات المسالك البولية من طرف إلى آخر أثناء العلاقة الجنسية مما يسبب الألم والالتهاب في القضيب.

موضوع متعلق : التهاب المسالك والشعور بالتبول أثناء العلاقة !

السيلان

يعد أحد الأمراض التناسلية انتشارا، ويصيب كلا من الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن أن يؤدي إلى العقم وضمور الخصيتين.

بكتيريا الكلاميديا

تعد بكتيريا الكلاميديا من الأمور الخطيرة التي تصيب الجهاز التناسلي لأنها لا يوجد لها أعراض خارجية، لكن تأثيرها مدمر على الجهاز التناسلي، وتسبب التهاب الخصيتين، وحرقان البول.

الزهري

يظهر الزهري بسبب بكتيريا تصيب الجهاز التناسلي للرجال، حيث يظهر على شكل التهابات وتقرحات على القضيب وطفح جلدي، وغيرها من الأعراض والمضاعفات الخطيرة التي يجب البدء في علاجها فورا.

أعراض التهاب القضيب

وتكون الأعراض الظاهرة لالتهاب القضيب هي احمراره وتورمه وحدوث ليونة، مما يؤدي إلى الشعور بالحكة والحرقان كما تطرأ بعض التغيرات مثل:

• ظهور تقرحات في المناطق التناسلية.
  • حدوث ألم مفاجئ وشديد في الخصيتين.
  • الشعور بالرغبة الدائمة في حك القضيب وظهور تورمات.
  • حدوث ألم شديد أثناء التبول أو حدوث الجماع.
  • روائح كريهة في المناطق التناسلية وخروج إفرازات غريبة من القضيب.
  • الشعور بألم وخروج صديد من العضو الذكري.
  • ظهور قشور بيضاء حول العضو الذكري.
  • الشعور بالصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم.

إليك الشرح بالتفصيل لـ : ما هو ألم الخصية اليسرى المفاجئ ؟

تشخيص التهاب القضيب

عند التوجه للطبيب لتشخيص التهابات القضيب يقوم بالآتي:

• الفحص الظاهر للمنطقة التناسلية والعضو الذكري.
  • السؤال عن بعض الأمور مثل استخدام الواقي الذكري أو وجود تاريخ لالتهابات القضيب أو وجود مشكلات لدى الشريك.
  • يطلب الطبيب فحوصات وتحاليل وخاصة فحص نسبة السكري في الدم.
  • إجراء اختبار للكشف عن وجود عدوى فطرية أو فيروسية.

طرق الوقاية من التهاب القضيب

هناك العديد من الخطوات والإجراءات التي من شأنها المساهمة في الوقاية من التهابات القضيب ومنها:

• يجب الاهتمام باستخدام الواقيات الذكرية عند الجماع.
  • غسل المناطق التناسلية جيداً بشكل دائم وخاصة بعد الجماع.
  • تجفيف المناطق التناسلية بشكل دائم لمنع نمو الفطريات.
  • إجراء فحوصات دورية للتأكد من سلامة الأعضاء التناسلية تماماً.

علاج التهاب القضيب

يرتبط علاج التهاب القضيب بسبب حدوثه بالأساس فإذا كانت العدوى ناتجة عن فطريات فإن الطبيب يمكنه في هذه الحالة أن يصف العلاج المناسب، بالإضافة إلى وصف مضاد حيوي إذا ما كان السبب هو الإصابة بالبكتيريا، لكن الإصابات الفيروسية لم يثبت وجود علاج ناجح لها حتى الآن.

لكن هناك بعض الأمور التي تساهم في علاج التهابات العضو الذكري، مثل الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمية طوال فترة العلاج، بالإضافة إلى تبريد القضيب لكن دون استخدام الثلج مباشرة عليه.

ويمكن أن يساهم الحرص على ارتداء ملابس قطنية في العلاج مع استخدام مستحضرات تنظيف طبيعية ولا تحتوي على مركبات كيميائية.

الالتهاب وضعف الانتصاب

قد لا يرتبط الالتهاب بضعف الانتصاب بشكل مباشر، لكنه في بعض الحالات يكون مقدمة لسرطان القضيب، ويؤثر التهاب القضيب على الحياة الجنسية حيث ينصح الأطباء عادة بتجنب الجماع أو استخدام واقي ذكري أثناء العلاقة الجنسية، لمنع نقل العدوى للشريكة.

معضلة سرعة القذف : أيهما أفضل القذف السريع أو المتأخر ؟

Photo by Deon Black from Pexels