الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة و باقي الألوان بالصور

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة و باقي الألوان بالصور https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/الإفرازات-المهبلية-البيضاء-اللزجة.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/الإفرازات-المهبلية-البيضاء-اللزجة.webp

في العادة يعتبر خروج الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة أمر طبيعي عند النساء لا يجب القلق منه إلا في حال ظهور ألوان معينة من الإفرازات مثل الأصفر أو غيره كما سنوضح فيما يلي.

في السطور التالية، سنوضح جميع التفاصيل حول الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة عند النساء وأسبابها، وكذلك يوضح الأنواع الأخرى من الإفرازات المهبلية وألوانها.

وعادة ما تشير الإفرازات السميكة البيضاء إلى الإباضة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تشير إلى مشكلة صحية مستعصية.

لماذا تخرج الإفرازات المهبلية عند النساء؟

الإفرازات المهبلية هي جزء صحي من صحة المهبل، ويتغير نوع الإفرازات المهبلية التي تواجهينها أثناء الدورة الشهرية، ولكن في جميع الحالات تقريبًا تكون هذه علامة على أن كل شيء يعمل بشكل جيد، ففي الواقع يشير خروج الإفرازات إلى صحة المهبل الجيدة.
تُستخدم الإفرازات المهبلية للمساعدة في الحفاظ على أنسجة المهبل رطبة، إذ يتأثر بالهرمونات التناسلية، وهذا هو سبب تغيره طوال الدورة الشهرية وأثناء الحمل.
اكما أن لإفرازات المهبلية هي أيضًا طريقة جسمك للحفاظ على توازن درجة الحموضة في المهبل، إذ تعمل السوائل كمرطّب طبيعي لنقل البكتيريا والأوساخ والجراثيم من تجويف المهبل إلى الخارج.
ومع ذلك فمن وقت لآخر قد يكون استمرار خروج الإفرازات البيضاء علامة على وجود مشكلة كامنة، وفيما يلي نتعرف على ماهية الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة ومتى تحتاجين إلى زيارة الطبيب المختص.

ما هي أسباب خروج الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة؟

  • يمكن أن تخرج الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة والسميكة طوال أيام الدورة الشهرية، حيث يُعرف ذلك الإفراز باسم إفرازات الدم البيضاء، وهي أمر طبيعي تماماً.
  • قد يبدأ الإفراز بشكل أقل في الأيام التي تسبق التبويض، أو عند إطلاق البويضة، وأثناء التبويض قد يصبح المخاط أو الإفرازات سميكة جدًا وتشبه المخاط.
  • هذه علامة على أنك في فترة الإباضة، فهى مؤشر جيد على الخصوبة، وإذا كنتِ تسعين للحمل فقد تشير رؤية هذه الإفرازات البيضاء السميكة إلى أن الوقت قد حان لممارسة الجنس.
  • طالما أن الإفرازات لا تحتوي على رائحة كريهة ولا تعاني من أي أعراض أخرى، فإن هذا النوع من الإفرازات صحي.
  • قد يتطلب هذا السائل الزائد ارتداء فوط يومية، لكن لا ينبغي أن تتطلب منك زيارة الطبيب.

ما هي أسباب خروج الإفرازات المهبلية البيضاء الحليبية؟

في الأيام الأولى من الدورة الشهرية، قد تعانين من إفرازات مهبلية رقيقة بيضاء كالحليب. يصف بعض الناس هذا التفريغ بأنه تناسق “بياض البيض”.

هذه الإفرازات الرقيقة هي علامة على أن الجسم يستعد للتبويض، وهو يعتبر أمر مثالي تمامًا، فكلما اقترب موعد الدورة الشهرية قد تصبح الإفرازات أكثر سمكًا وأكثر تعتيمًا.

قد يكون هذا الإفراز اللبني الأبيض أيضًا علامة على الحمل، وفي المراحل المبكرة من الحمل ينتج بعض الأشخاص إفرازات بيضاء رقيقة حليبية. ينتج هذا الإفراز عن التغيرات الهرمونية، وهي المراحل الأولى من الحمل.

ويمكن أن يساعد خروج الإفرازات في إزالة البكتيريا والجراثيم والأوساخ، كما أنه يساعد في تكوين سدادة مخاطية في عنق الرحم مما يحافظ على صحة عنق الرحم ويمنع انتشار البكتيريا في الرحم أثناء الحمل.

ولكن طالما أن الإفرازات البيضاء اللبنية ليس لها رائحة ولا توجد أعراض أخرى، فمن المرجح أنها علامة على صحة المهبل النموذجية.

ومع ذلك إذا تحول لون الإفرازات إلى ظل أبيض رمادي ورائحة مريبة قوية، فقد يكون خروجها علامة على وجود عدوى.

وتشمل الأعراض الشائعة لالتهاب المهبل البكتيري إفرازات بيضاء ورمادية مع رائحة قوية كريهة.

كيف يمكن إيقاف الإفرازات المهبلية المفرطة؟

إذا كنت تعانين من إفرازات مهبلية مفرطة فقد تكون علامة على وجود حالة كامنة، وقد تحتاجين إلى استشارة الطبيب المختص لإيقافها.

ويمكن أن يكون فرط الإفرازات المهبلية سببه:

في كل حالة تقريبًا تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة السميكة علامة على صحة الأعضاء التناسلية، ومع ذلك من وقت لآخر يمكن أن يكون خروج الإفرازات بفرط مؤشرًا على مشكلة صحية أساسية.

من المهم مراجعة الطبيب إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية مع خروج الإفرازات المهبلية المفرطة:

  • الألم.
  • الحاجة للحكة.
  • عدم الارتياح.
  • النزيف.
  • طفح جلدي أو تقرحات مصحوبة بانزعاج مهبلي.
  • إحساس بالحرقة عند التبول أو الجماع.
  • رائحة قوية ومستمرة من المهبل.

طالما أن الإفرازات التي تعانين منها لا تفي أيضًا بهذه المعايير فإن السوائل الزائدة الخارجة من المهبل هي علامة على الصحة العامة.

تجنبي الإخلال بتوازن درجة الحموضة في المهبل عن طريق تخطي الصابون أو الغسول المعطر أو الدش المهبلي أو أي منتجات أخرى تجرد المهبل من رطوبته الطبيعية والدفاعات المدمجة فيه.

تم تصميم المهبل للعناية بنفسه ومنع الالتهابات في المستقبل تلعب الإفرازات المهبلية الصحية دورًا مهمًا في هذا.

ألوان الإفرازات المهبلية بالصور وأنواعها

ألوان الإفرازات المهبلية بالصور
  • الأبيض – الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة السميكة شائعة في بداية الدورة ونهايتها، ولا يصاحب الإفرازات البيضاء الطبيعية حكة. إذا كانت الحكة موجودة، فقد تشير الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة إلى عدوى الخميرة.
  • الإفرازات الشفافة والقابل للتمدد – هذا مخاط “خصب” ويعني أنكِ في فترة التبويض.
  • الإفرازات الشفافة والمائية – يحدث هذا في أوقات مختلفة من دورتك ويمكن أن يكون ثقيلًا بشكل خاص بعد التمرين.
  • الإفرازات الصفراء أو الخضراء – قد يشير إلى وجود عدوى، خاصةً إذا كان سميكًا أو متكتلًا مثل الجبن القريش أو به رائحة كريهة.
  • الإفرازات البنية – قد يحدث مباشرة بعد فترات لأن جسمك “ينظف” المهبل. الدم القديم يبدو بني.
  • اكتشاف الدم – قد يحدث هذا في منتصف الدورة أو عند الإباضة. في بعض الأحيان في وقت مبكر من الحمل قد تعانين من نزول دم أو إفرازات بنية اللون في الوقت الذي تأتي فيه دورتك الشهرية بشكل طبيعي.
  • إذا كنت تعانين من نزول دم وليس تدفق الدم المعتاد عند وصول الوقت الطبيعي لدورتك الشهرية ومارست الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل، فقم بإجراء اختبار الحمل.

وللمزيد يمكنكِ التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنكِ حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الإيميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم