اعوجاج القضيب وانحنائه.. الفروق والأسباب والعلاج - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

اعوجاج القضيب وانحنائه

اعوجاج القضيب وانحنائه.. الفروق والأسباب والعلاج

اعوجاج القضيب وانحنائه.. الفروق والأسباب والعلاج https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/pexels-deon-black-5750199-scaled.jpg 2560 1706 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/pexels-deon-black-5750199-scaled.jpg

اعوجاج القضيب أو انحناؤه من المشكلات التي تؤرق الرجال، وتجعلهم يعانون من مشكلات في علاقاتهم الجنسية مع الشريك.
لذا سنحاول التعرف بالتفصيل على أصل مشكلة الاعوجاج أو الانحناء وأسبابها وعلاجها وأنواع وتفاصيل التدخل الجراحي أو الطرق العلاجية الدوائية المتاحة.

ما الفارق بين الاعوجاج والانحناء؟

واعوجاج القضيب Chordee هو انسحاب مجموعة من الأنسجة إلى القضيب وهو ما يجعله محنياً، ويمكن ملاحظة الاعوجاج عند حدوث الانتصاب، وبخاصة عند الحالات التي تعاني من الإصابة بالإحليل السفلي وهو عبارة عن مشكلة تظهر مع ولادة بعض الذكور لتظهر فتحة التبول في غير موقعها على القضيب.
أما انحناء القضيب Penile curvature فهو إصابة القضيب بالتواء نتيجة لحدوث تغيرات في طبيعة الأجسام الكهفية التي تحتوي على الأنسجة الإسفنجية للقضيب، وتنشأ أنسجة تمنع توسع القضيب بشكل متجانس خلال الانتصاب، ويمكن أن يكون الانحناء باتجاهات مختلفة وبعدة مستويات

ما هي أعراض الاعوجاج؟

يتم تشخيص الإصابة باعوجاج القضيب عقب وقت قصير من الولادة عندما يلاحظ الأطباء مشكلة الإحليل السفلي، وفي بعض الحالات يتم التشخيص عند الوصول لمرحلة المراهقة حين يظهر الاعوجاج بشكل واضح وهذا الاكتشاف المتأخر يجعل من الجراحة أمراً معقداً.

وفي المعتاد يتم تشخيص الإصابة بالاعوجاج خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، ويتم ترتيب وجدولة العلاج عندما يكون عمر الطفل ما بين 6- 18 شهراً.

أسباب اعوجاج القضيب

السبب الرئيسي المعروف حالياً للإصابة غير محددة بدقة لكن هناك اعتقاد طبي سائد بأنه ينتج عن عدم تطور القضيب بشكل سليم خلال نمو الجنين في رحم الأم.

أنواع اعوجاج القضيب

• اعوجاج الجلد
    وينتج عن النمو غير الطبيعي للأنسجة الجلدية أسفل القضيب مما يسبب الانحناء نحو الخصيتين.
  • الاعوجاج للأسفل أو اليسار
    النمو غير الطبيعي للأنسجة المحيطة بقناة البول يؤدي إلى انحناء القضيب للأسفل أو الجهة اليسرى.
  • عيب في القناة البولية
    بعض الحالات يكون طول القناة البولية قصيراً مما ينتج اعوجاج القضيب.

علاج اعوجاج القضيب

علاج اعوجاج القضيب يأتي في المقام الأول عن طريق التدخل الجراحي الذي يستمر لفترة تتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.
وقبل إجراء الجراحة يخضع المريض لاختبار الانتصاب بهدف تقييم مستوى الاعوجاج حيث يتضمن الاختبار حق محلول ملحي للقضيب.
وتتضمن المرحلة التالية التخلص من الجلد الزائد الذي قد يكون سبباً في الاعوجاج، وإن لم يتم تقويمه يقوم الأطباء بالتخلص من الأنسجة المتواجدة حول الإحليل.
وإذا لم يحدث تقويم للقضيب إذا ما كان العيب ناتجاً عن قصر القناة البولية يتم إطالتها جراحيا

ما دور الوالدين بعد الجراحة

يجب على الوالدين تنفيذ عدة نصائح من أجل الحفاظ على نجاح الجراحة ومنها:

• التأكد بشكل مستمر من نظافة المنطقة التي خضعت للجراحة.
  • اتباع نظام غذائي يعتمد فقط على السؤال ليوم أو أكثر بعد الجراحة.
  • تجفيف منطقة الحوض تماما بعد الاستحمام.
  • تغيير الحفاض باستمرار حال سماح الطبيب باستعماله.
  • الالتزام بإرشادات الطبيب المعالج بدقة.

ما هي أنواع وأسباب انحناء القضيب؟

عند استثارة القضيب يتدفق الدم إلى داخل الأجسام الكهفية في القضيب فيتوسع ويتصلب وينتصب، ويحدث الانحناء عندما لا تتوسع بالتساوي فيحدث انحناء للقضيب.

وهناك نوعان من انحناء القضيب الأول هو الانحناء الخلقي الذي يظهر مع الولادة، والثاني هو الانحناء المكتسب الذي يظهر مع البلوغ.
وإذا ما كانت درجة الانحناء أكثر من 30 درجة يتسبب الانحناء في مشكلة أثناء العلاقة الجنسية، وإذا كان مؤلماً يتم علاجه من خلال التدخل الجراحي الذي يهدف لإصلاح الانحناء دون فتح النسيج الكهفي.

مرض بيروني

أما مرض بيروني الذي يكون سببه التليف ويسبب انكماش وانحناء العضو الذكري فهناك طريقتان لعلاجه الأولى عن طريق العلاج الدوائي والثانية تكون بالتدخل الجراحي.

وتظهر أعراض وعلامات مرض بيروني على النحو التالي:

• ظهور تندب في الأنسجة
    يشعر المريض بالأنسجة المتندبة تحت جلد القضيب وكأنها كتل مسطحة أو مجموعة أنسجة صلبة.
  • انحناء ملحوظ
    أحيانا يكون انحناء القضيب ظاهرا وبخاصة عندما يظهر قصيراً أثناء الانتصاب، وتكون فيه فجوات مع وجود حزمة ضيقة حول القضيب.
  • مشاكل في الانتصاب
    يسبب مرضي بيروني مشاكل في الانتصاب أو يتسبب في ضعف الانتصاب ويجعل هناك بعض الألم يصاحب الانتصاب.

علاج انحناء القضيب

هناك عدة أنواع من الجراحات الأول يتمثل في تقصير الجهة السليمة التي لا تعاني من التليف من خلال عملية جراحية بحيث يتساوى القضيب ويزول الانحناء، وتتم هذه الجراحة عند انحناء العضو للأسفل بنسبة تصل إلى 90 درجة.

أما الجراحة الثانية فهي عبارة عن البدء بالناحية المصابة بالتليف وهو أمرض طبي معقد يتم اللجوء له في حالة الانحناء لأعلى فقط مثل التي تحدث بسبب مرض بيروني، حيث يتم إجراء الجراحة عن طريق فتحة في المنطقة المصابة وقطع النسيج المتليف والذي بمجرد فتحه يحدث انبساط يؤدي إلى التخلص من الانحناء.

وتعد زراعة دعامة الانتصاب للعضو الذكري الحل الأمثل لعلاج الأمراض الناتجة عن خلل مزمن في التئام أنسجة القضيب أو تليفات وتندبات الأنسجة مثل انحناء القضيب المكتسب ومرض بيروني.
ويمكن الجمع بين الجراحات التصحيحية والترميمية لأنسجة القضيب وبين زراعة دعامات الانتصاب، وذلك لأن الدعامة تضمن انتصاب العضو الذكري بشكل طبيعي ومستقيم وتمنع أي انحناء في المستقبل حتى في حالة حدوث ندوب وتليفات أثناء التئام الأنسجة بعد الجراحة، مما يضمن أعلى مستوى رضى للشريك عن العلاقة الجنسية.

شاهد فيديو قصة مريض: كيف غيرت دعامة القضيب حياتي

Photo by Deon Black from Pexels

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية