اضرار دعامة الحالب

أضرار دعامة الحالب: نصائح طبية هامة قبل إجراء الجراحة

أضرار دعامة الحالب: نصائح طبية هامة قبل إجراء الجراحة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/اضرار-دعامة-الحالب.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/اضرار-دعامة-الحالب.webp

تبحث عن أضرار دعامة الحالب؟ في هذا الموضوع سوف نعرف كل ما يخص تركيب دعامة الحالب وكيف تتجنب أي أضرار نتيجة لأي مضاعفات قد تحدث مستقبلًا.

تحدث تراكم الحصوات في الكلى إلى مضاعفات خطيرة قد تسبب في انسداد مجرى البول، ومع تأخر العلاج قد يلجأ الأطباء إلى تركيب دعامة الحالب، ولكن قبل الحديث عن أضرار تلك الدعامة، دعنا نتعرف على ما شكل دعامة الحالب وبعض النصائح الأخرى بعد تركيب الدعامة لتجنب أي مضاعفات.

ماذا تعني دعامة الحالب؟

دعامة الحالب عبارة عن أنبوب صغير يتم تركبيه من خلال عملية جراحية يلجأ إليها الأطباء من أجل تسهيل تدفق البول من الكلى إلى المثانة طبيعيًا، لتجنب وجود أي انسداد في مجرى البول.
وعادة ما يكون طول دعامة الحالب ما بين 10 إلى 15 انش، وقطرها حوالي ربع انش، ,وهي تمتد لتكون بطول الحالب بالكامل، وتبقيه مفتوحًا. يحتوي الجزء العلوي من الدعامة على حلقة موجودة داخل الكلية، كما توجد حلقة أخرى تقع داخل المثانة.

ما أضرار دعامة الحالب؟

في أحيان كثيرة يكون هناك بعض المضاعفات الناتجة عن عملية دعامة الحالب، والتي تتمثل فيما يلي:

كيف تتجنب أضرار دعامة الحالب؟

عليك أن تعرف أن وجود دعامة الحالب لن يمثل عائقًا في حياتك، أو أن يمنعك عن ممارسة أنشطتك اليومية، إلا أنه عليك أن تكون حذرًا عند ممارسة الأنشطة العنيفة، وهنا سوف نذكر أهم النصائح التي يؤكد عليها الأطباء بعد إجراء جراحة دعامة الحالب:

  • توقف عن ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، وخاصة في حال ظهور أي دم في البول، أو شعرت بألم مفاجئ في ظهرك أو معدتك.
  • عليك استفسار الطبيب حول إمكانية ممارسة العلاقة الجنسية، ومتى يمكنك العودة لحياتك الطبيعية.
  • إذا كان لديك أي مخططات للسفر عليك مراجعة الطبيب أولًا.
  • عليك كذلك تناول كافة المسكنات أو الأدوية التي يصفها لك الطبيب.

ملحوظة هامة: إذا لاحظت أنك أصبحت تدخل الحمام أكثر من المعتاد نتيجة رغبتك الملحة في التبول، فلا داعي للقلق، فهذا شعور طبيعي نتيجة دعامة الحالب، ولكن إذا شعرت بألم مباشرًا بعد تركيب الدعامة، فعليك حينها التواصل مع الطبيب على الفور لمعرفة السبب.

من بحاجة إلى تركيب دعامة الحالب؟

دعامة الحالب تعمل على تنظيف الحالب من البول، الذي قد يُحتبس نتيجة لانسداد في الحالب، تلك الدعامة تساعد الكلى على القيام بوظائفها.

يتمثل الاستخدام الأكثر شيوعًا لدعامات الحالب هو السماح للبول بالتدفق عبر الحالب، بسبب وجود حصوات الكلى التي تمنع تدفق البول. أيضًا، إلا أنه يُنصح دائمًا استخدام دعامات الحالب بعد تفتيت الحصوة حتى لا تؤدي لمزيدًا من المضاعفات.
كما يلجأ الأطباء لاستخدام دعامة الحالب لمنع ما يلي:

  • جلطات الدم.
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD).
  • الأورام.
  • حصوات الحالب.
  • انسداد الموصل الحالبي الحويضي (حالة وراثية تؤدي إلى تضييق الحالب).

ماذا يحدث أثناء عملية تركيب دعامة الحالب؟

تُجرى عملية تركيب دعامة الحالب في المستشفيات أو المراكز الطبيبة المتخصصة، وهي من عمليات اليوم الواحد، بمعنى أنه يمكنك العودة للمنزل في نفس اليوم. ويُجري العملية طبيب المسالك البولية، وهو طبيب متخصص في الحالات التي تؤثر على الجهاز البولي.

العملية تتم تحت تأثير المُخدر، في أغلب الأحيان، تتلقى حقنة تخدير عام وليس جزئي، أي أن العملية تتم بالكامل أثناء نومك. تستلقي على ظهرك لإجراء العملية، ثم يبدأ الطبيب فيما يلي:

  • يستخدم التصوير بالأشعة السينية (التنظير الفلوري) أو الموجات فوق الصوتية للكلى لتحديد مكان الانسداد والبدء في تنفيذ الإجراءات.
  • يُدخل جهازًا صغير المنطقة المصابة مزودًا بعدسة (منظار المثانة) عبر مجرى البول إلى المثانة، في حين أن الإحليل هو الأنبوب الذي يخرج منه البول من جسمك عند التبول.
  • يُمرَر سلكًا رفيعًا ومرنًا (سلك توجيه) عبر منظار المثانة في الحالب المسدود.
  • يستخدم سلك التوجيه لوضع دعامة الحالب. يوجد جزء ملتف من الدعامة في الكلى، بينما يوجد جزء ملتوي آخر في المثانة. هذه العقد أو الحلقات تُستخدم لتثبت الدعامة في مكانها.
  • يزيل بلطف سلك التوجيه ومنظار المثانة، وتُترك الدعامة في مكانها.

ماذا يجب أن يحدث قبل إجراء عملية زراعة دعامة الحالب؟

قبل إجراء العملية، غالبًا سيطلب منك الطبيب ما يلي:

  • إجراء فحوصات الدم للتحقق من وظائف الكلى.
  • التوقف عن تناول الأدوية مثل الأسبرين التي تسييل الدم.
  • الصيام (لا تأكل أو تشرب) لفترة زمنية محددة قبل الإجراء.

ولا تنسى أن تُخبر طبيبك بقائمة بالأدوية والمكملات التي تتناولها.

أسئلة شائعة

هل من الضروري أن أكون حذرًا بعد تركيب دعامة الحالب؟

لتجنب أضرار دعامة الحالب، فقد تحتاج إلى التقليل أو على أقصى تقدير تجنب الأنشطة البدنية في الأسبوع الأول بعد الإجراء، وخاصة ممارسة الرياضة.

ما مدة الراحة التي يجب أن أخذها بعد عملية دعامة الحالب؟

إذا كانت وظيفتك لا تتطلب رفع أشياء ثقيلة، فيمكنك العودة إلى العمل كالمعتاد في غضون 24 ساعة بعد الإجراء.

هل يمكن ممارسة الجماع بعد تركيب دعامة الحالب؟

في أحيان كثيرة قد يُوصي الطبيب بتجنب ممارسة الجنس في الأسبوع الأول بعد وضع الدعامة لتقليل خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

هل دعامات الحالب آمنة؟

دعامات الحالب آمنة تمامًا، وعادة لا تسبب أي مشاكل طويلة الأمد.

على الرغم من احتمالية ظهور آثار جانبية أخرى قد تكون مُزعجة، فإن دعامات الحالب تقدم حلًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في انسداد الحالب، التي إذا تُركت دون علاج قد تؤدي لفشل كلوي ومضاعفات أخرى. وغالبًا ما تسمح دعامات الحالب بمرور حصوات الكلى.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم