• عمان - الأردن | 962799198805+

أنواع القضيب

هل تؤثر أنواع القضيب وأشكاله على المتعة الجنسية؟

هل تؤثر أنواع القضيب وأشكاله على المتعة الجنسية؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/05/أنواع-القضيب.webp 512 288 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/05/أنواع-القضيب.webp

هل سألت نفسك يومًا ما أي نوع من أنواع القضيب أمتلك ؟ صحيح أن أنواع القضيب مختلفة ولا يوجد نوع واحد أساسي أفضل من الآخر، ولكنها كلها حين تقوم بوظيفتها في ممارسة العلاقة الزوجية والحصول على المتعة الجنسية الكافية تصبح في أفضل صورها.

تختلف أنواع القضيب تمامًا كما تختلف أنواع البشر في الشكل والحجم، والكثير من هذه الأحجام والأشكال تندرج ضمن نطاق الحجم أو الطول الجيد.

إليكم في المقال التالي أشهر 7 أنواع للقضيب تبعًا للقياسات العالمية، والمزيد من المعلومات عن كل شكل منها وصورته.

ما هو القضيب؟

القضيب هو عضو ذكري له وظائف كما هو الحال مع أي عضو من أعضاء الجسم تشمل التكاثر والتبول، كما أنه موطن للإحليل؛ وهو الأنبوب الرفيع الذي يخرج من خلاله البول والسائل المنوي من الجسم.

وللقضيب جزئين رئيسيين:

  1. جسم القضيب وهو الجزء الذي يرتبط بالبطن.
  2. في نهاية جسم القضيب تتواجد الحشفة أو الرأس.

ويعتبر القضيب عضواً – وليس عضلة – حيث يتكون أساسًا من نسيج إسفنجي. وللحصول على الانتصاب الكامل، تمتلئ هذه الأنسجة الإسفنجية بالدم ليتمكن الرجل من ممارسة الجنس مع شريكته.

والجدير بالذكر أن طول القضيب ومحيطه يختلف باختلاف وضعيته، بمعنى أن طول ومحيط القضيب يختلف في حالة الارتخاء عن حالة الانتصاب.

ما هو الشكل والحجم النموذجي للقضيب؟

ليس هناك أي معايير نموذجية فيما يخص شكل القضيب؛ عدا عن كونه اسطواني الشكل، وغالبًا ما يكون برأس أعرض من محيط الاسطوانة أو أكثر وضوحًا منها على الأقل. كما أنه ليس هناك نسبة نموذجية بين محيط قاعدة القضيب ومحيط الرأس:

  • بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون محيط قاعدة القضيب مساوياً لمحيط رأس القضيب.
  • أما بالنسبة للبعض الآخر، يمكن أن تختلف هذه النسبة؛ فقد يكون محيط رأس القضيب بمقاس أكبر من قاعدة القضيب أو العكس.

طول القضيب

يُقاس طول القضيب بشكل عام بداية من عظم العانة إلى طرف رأس القضيب، على طول الجانب العلوي من القضيب. أما إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم دهون حول منطقة عظم العانة، فقد تحتاج إلى الضغط عليها للحصول على قياسات أكثر دقة.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن متوسط ​​طول القضيب الطبيعي:

  • في حالة الارتخاء يتراوح بين 7 إلى 10 سم (2.8 إلى 3.9 بوصة).
  • أما في حالة الانتصاب فيبلغ متوسط ​​طول القضيب بين 12 إلى 16 سم (4.7 إلى 6.3 بوصة).

محيط القضيب

محيط القضيب هو قياس المسافة حول القضيب عندما يكون منتصبًا. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 عن حجم القضيب؛ أن متوسط ​​محيط القضيب عند الانتصاب كان حوالي 4.7 بوصة. حيث أنه:

  • يتمثل محيط القضيب في حالة الارتخاء بين 9 إلى 10 سنتيمترات (3.5 إلى 3.9 بوصة).
  • أما في حالة الانتصاب فيبلغ محيط القضيب حوالي 12 سم (4.7 بوصة).

والجدير بالذكر أن هذه القياسات دائمًا ما تشير إلى متوسط الأحجام والمحيطات التي يبلّغ عنها الأشخاص. وبالتالي فإنه من المرجّح أن يكون هناك بعض الاختلافات الفردية بين الأشخاص.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

انحناء القضيب

انحناء القضيب يشير إلى الزاوية التي يتجه إليها القضيب عندما يكون منتصبًا. فبعض أنواع القضيب تكون مستقيمة تمامًا عند الانتصاب، ومع ذلك فإن الكثير من الرجال يعانون من بعض أنواع الانحناءات.
وتتمثّل أنواع انحناء القضيب الرئيسية الثلاثة ب:

  • القضيب المنحني لأعلى من قاعدته
  • القضيب المنحني لأسفل من قاعدته
  • القضيب المنحني إلى اليسار أو اليمين

وبالإضافة إلى أنواع انحناءات القضيب السابقة الرئيسية، فقد يعاني بعض الأشخاص من أنواع أخرى من انحناء القضيب. فعلى سبيل المثال؛ قد ينحني القضيب إلى اليسار والأعلى في نفس الوقت.

هناك بعض أنواع تقوسات القضيب الشائعة والتي عادة ما تكون حميدة، وأغلبها نادرًا ما يكون مؤلمًا أو يسبب إعاقات وصعوبة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون الانحناء غير الطبيعي للقضيب هو أحد أعراض مرض بيروني، وتشمل هذه الأعراض على:

  • وجود منطقة سميكة في جسم القضيب.
  • انحناء القضيب أثناء الانتصاب.
  • ألم في القضيب.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.

وتعتبر أحد التفسيرات الشائعة للإصابة بمرض بيروني هو أنها حالة ناتجة عن الإصابة بصدمات خفيفة ومتكررة للقضيب والتي من الممكن أن تحدث أثناء الجماع.
ومن الممكن أيضاً أن يكون مسبّب مرض بيروني هو تمزّق في القضيب، والذي يُعرف باسم كسر القضيب. بالإضافة إلى أن العوامل الوراثية أيضًا تساهم في تطور هذه الحالة.

وفي حالة اشتباه أي شخص بالإصابة بمرض بيروني؛ يجب عليه استشارة الطبيب المختص على الفور. حيث أنه في بعض الأحيان يمكن معالجة الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة فقط باتباع تعليمات الطبيب دون الحاجة إلى علاج جراحي ليتمكنوا من ممارسة الجنس بطريقة طبيعية وغير مؤلمة.
إلا أنه في بعض الحالات الأخرى قد ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة أو تقليل الانحناء في القضيب.

ما هي أنواع القضيب؟

تتمثل أنواع القضيب بأشكاله المختلفة والعديدة المذكورة تالياً:

القضيب المنحني للأسفل

القضيب المنحني للأسفل هو أحد أنواع القضيب الذي يتجه فيها القضيب للأسفل بشكل طفيف عندما يكون صلبًا أو في حالة الانتصاب، تماماً كشكل الموزة المقلوبة رأسًا على عقب.

القضيب المنحني للأعلى

هو أحد أنواع القضيب الذي يشبه الموزة، وينحني هذا القضيب قليلًا للأعلى، على الأقل عندما يكون منتصبًا.

القضيب على شكل C

هذا النوع من أنواع القضيب له منحنى ملحوظ إلى اليمين. ومن الممكن لأصحاب هذا النوع أن يقوموا بتجربة العلاقة الجنسية من زوايا مختلفة، حتى يعثروا على الوضعية المناسبة للطرفين.

القضيب المستقيم

يحافظ القضيب المستقيم إلى حد كبير على نفس الشكل من القضيب إلى الرأس مع عدم وجود انحناءات.

قضيب بقاعدة أكبر ورأس ضيق

يكون هذا النوع من أنواع القضيب أكثر سمكًا في القاعدة ويضيق كلما اقتربت من الرأس، مما يمنحه شكلًا مخروطيًا.

قضيب بقاعدة ضيقة ورأس أكبر

هذا النوع من أنواع القضيب يسمى بالقضيب المطرقة، فهو طويل ورفيع ويتميز بوجود رأس قضيب أكبر بكثير من القاعدة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل تؤثر أنواع القضيب على المتعة الجنسية؟

الإجابة بالطبع لا؛ فكل أنواع القضيب وأشكاله لها القدرة على ممارسة العلاقة الحميمية بشكل كامل وكافي لإمتاع الشريك الآخر طالما أنها لا تحمل أي شكل من أشكال الضعف الجنسي. بالإضافة إلى أن حجم القضيب غير مرتبط بقوة الذكر ولا يتصل بعلاقة مباشرة مع المتعة الجنسية.
المهم أن يكون القضيب في حالة طبيعية كاملة الانتصاب حتى يتمكن من ممارسة علاقة جنسية طبيعية وإمتاع الشريك بالشكل المطلوب.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا
اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية