أفضل مطهر للمسالك البولية

ما هو أفضل مطهر للمسالك البولية؟ وكيف يمكن علاج التهاباتها؟

ما هو أفضل مطهر للمسالك البولية؟ وكيف يمكن علاج التهاباتها؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/01/young-male-red-shirt-holding-bottle-while-showing-success-gesture-looking-happy-front-view.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/01/young-male-red-shirt-holding-bottle-while-showing-success-gesture-looking-happy-front-view.jpg

التهاب المسالك البولية مرض شائع بين الجنسين من الرجال والنساء ومن مختلف الأعمار، بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه أكثر شيوعًا في الجهاز البولي الأنثوي نظرًا لأن الإحليل أقصر مما يسمح للبكتيريا بالانتقال بشكل أسرع إلى المثانة.

وهو ما يدفع الكثير من الأشخاص للتساؤل حول أفضل مطهر للمسالك البولية وطرق العلاج المقترحة من قبل أطباء جراحة المسالك البولية.

يقدم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع التفاصيل حول أسباب التهاب المسالك وطرق علاجها المختلفة، بالإضافة إلى توضيح دور مطهرات مجرى البول في العلاج وتأثيرها على تقليل الألم الناتج عن الالتهابات البولية.

ما هو التهاب المسالك البولية (UTI)؟

التهاب المسالك البولية هو التهاب مجرى البول بداية من الكليتين مروراً بالحالبين وصولًا إلى التهابات المثانه البولية، مما يسبب صعوبة في عمليتي التبول والإخراج.

غالباً ما تبدأ الإصابة من المثانة البولية لتصل إلى الحالبين والكليتين مسببة الالتهابات البولية المختلفه، وهو ما ينتج عنه ألم شديد أثناء عملية الإخراج.

تعددت أسباب التهابات مجرى البول، ولكن يأتي على رأس القائمة التهابات المثانة البولية بالبكتيريا، والتي يعد أشهرها (E.coli).

ما هي أسباب التهابات مجري البول؟

يوجد العديد من الأسباب المؤدية لالتهاب وعدوات مجري البول، إليكم أشهر هذه الأسباب:

• التهابات سابقة لمجرى البول وتاريخ مرضي بالإصابات والأملاح.
  • النشاط الجنسي.
  • التهابات وتضخم البروستاتا عند الرجال.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • الحمل.
  • قلة شرب المياه.
  • السن (الأطفال والكبار أكثر عرضة لالتهابات مجرى البول)
  • بعض وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري والأنثوي.

ما هي أعراض التهابات مجرى البول؟

تتفاوت أعراض التهابات مجرى البول في الخطورة من أعراض بسيطة إلى أعراض متوسطة إلى شديدة الخطورة، إليكم أهم هذه الأعراض:

• ألم في جانبي البطن والحوض.
  • الشعور المستمر بالرغبة في التبول والتسرب البولي في بعض الأحيان.
  • الشعور بصعوبة أو حرقان عند التبول وفي بعض الأحيان تصل للنزيف البولي.
  • تعكر البول أي تغير لونه واختلاطه بالدماء.
  • الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • ارتفاع في درجات الحرارة والشعور بالإعياء المستمر وفقدان الشهية.
  • الميل للقيء والشعور بالغثيان.

من الأفضل أن يتم علاج الالتهابات البولية بشكل سريع وعاجل، وذلك لأنها قد تتطور إلى التهابات أنسجة الكلى وهي أكثر حدة وخطورة، كما قد تؤثر على وظائف الكلى وقدرتها على تطهير الدماء والتنقية المستمرة للسموم من الجسم، وكذلك حتى نتجنب الإصابة بأي مضاعفات خطيرة.

كيف يمكن منع الإصابة بالالتهابات البولية؟

هناك العديد من النصائح التي يقدمها أطباء المسالك البولية التي تساهم في منع الإصابة بالتهابات مجرى البول دون الحاجة للبحث عن أفضل مطهر للمسالك البولية، وتتمثل في:

• الاهتمام بالنظافة الشخصية أحد أهم عوامل منع الإصابة بالعدوى البكتيرية المؤدية لالتهابات مجرى البول وخصوصاً لدى السيدات، حيث أن تركيب الجهاز البولي للسيدات أقصر من الرجال مما يجعلهن أكثر عرضة لالتهابات مجرى البول، ويتضمن ذلك غسل الأعضاء التناسلية جيداً خصوصاً بعد التبول.
  • تناول كميات كافية من المياه يومياً مهم جداً، وذلك لتطهير مجرى البول من البكتيريا العالقة به، ومن المرجح تناول ستة إلى سبعة أكواب مياه يومياً.
  • الإكثار من التبول يفيد في عملية الخروج المستمر للميكروبات والبكتيريا من المثانة، كذلك من المهم ضرورة التأكد من التفريغ المستمر للمثانة، ويساعد على ذلك تناول كميات كافية من المياه، كما يجب الحد من تناول المشروبات والأطعمة المهيجة للجهاز البولي مثل الكحوليات والكافيين والتوابل، أيضاً لابد من التبول قبل وبعد ممارسة العلاقة الجنسية مما يضمن الحفاظ على مجرى البول نقياً من جميع البكتيريا.
  • البعد عن ارتداء الملابس الضيقة، وخصوصاً الملابس الداخلية فلابد أن تكون قطنية، مما يضمن بقاء المكان في تهوية جيدة والبعد عن الترطيب الذي قد يسبب التهابات فطرية متعددة تسبب التهابات مجرى البول.
  • المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبول.

كما يمكنك أيضًا إضافة الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل: الزبادي، أو الكافيار، أو مخلل الملفوف، أو الاهتمام بنظامك الغذائي.

ما هو أفضل مطهر للمسالك البولية؟

تعتبر طرق الوقاية السابقة من أهم عوامل منع الإصابة بالتهابات مجري البول، ولكن في بعض الحالات المرضية مثل التهابات مجرى البول المصاحب لمرض السكر، وفي حالات وجود تاريخ مرضي لالتهابات مجري البول والأملاح المستمرة قد تحتاج بعض الحالات إلى العلاجات الدوائية والمضادات الحيوية والمطهرات.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية

يعد كل من التالي من ضمن أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية

• نيتروفورانتوين  (Nitrofurantoin)
  • اموكسيسيللين (Amoxicillin )
  • سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)
  • دوكسي سيكلين (Doxycycline)
  • كوتريموكسازول (Co-trimoxazole which is combined trimethoprim &sulfamoxazole)
  • يوفامين ريتارد (Uvamin retard)
  • ميترونيدازول (Mitronidazole)

وغالباً ما يتم تحديد مدة تناول كورس المضاد الحيوي لحين تحسن الأعراض، وانتهاء كورس المضاد الحيوي الموصوف من قبل الطبيب وكذلك عند تحسن تحليل البول أو مزرعة البول واختفاء البكتيريا منها.

من العلاجات المطروحة أيضاً لالتهاب المسالك البولية هي فوار لعلاج التهاب المسالك البولية عند الرجال وتوجد الكثير من الفوارات التي تعمل بطرق مختلفه وتساعد في إذابه البكتيريا وتطهير مجري البول، كما تساعد بعض الأنواع في توسيع وتمديد الحالب وتستخدم لعلاج حصوات الكلي و الأملاح العالقه بمجري البول، وإليكم بعض أهم أنواع الفوارات المستخدمه في علاج الالتهابات البولية:

• رينال اس ( Renal -S)
  • كول يورينال (Col -urinal)
  • يوريكول (uricole )
  • يوريفين (Urivin )
  • يوروسولفين (Urosolvin )
  • بروكسيمول (Proximol )

إلى هنا نكون قد قدمنا كل ما يلزم حول أفضل مطهر للمسالك البولية، وأفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية، ووجميع المعلومات حول الفوار لعلاج التهاب المسالك البولية عند الرجال وأفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية.

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Image by 8photo on Freepik