أسباب عدم تفريغ المثانة من البول عند النساء | أسباب حصر البول عند النساء

تعرف إلى أسباب حصر البول عند النساء وطرق علاجه

تعرف إلى أسباب حصر البول عند النساء وطرق علاجه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/young-beautiful-woman-pink-warm-sweater-natural-look-smiling-portrait-isolated-long-hair.jpg 768 512 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/02/young-beautiful-woman-pink-warm-sweater-natural-look-smiling-portrait-isolated-long-hair.jpg

الحاجة المتكررة إلى التبول تعتبر عرض للعديد من المشاكل التي تحدث في أجهزة الجسم أو عن الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري عند الرجال والنساء، أما على النقيض فقد تتساءل عن أسباب حصر البول عند النساء؟

المثانة هي المكان المسؤول عن تخزين فضلات الجسم من البول، وفي حال امتلاء المثانة، يرسل الجسم إشارة إلى المخ بتحفيز الجزء المسؤول عن الحاجة إلى التبول لخروج الفضلات من الجسم، في حال شعرن النساء بإحساس احتباس البول “عدم تفريغ المثانة” فإنه يعني أن كمية البول المخونة في المثانة لا تخرج كاملة، أو أن الجسم لا يستطيع تفريغها بالكامل.

اليوم سوف يتناول دكتور حمدان بالتفاصيل أسباب حصر البول عند النساء، بالإضافة إلى توضيح الأعراض ونسبة شيوع العرض بينهن.

ما هو حصر البول عند النساء؟

احتباس البول هو حالة لا تتمكن فيها السيدات من تفريغ كل البول الموجود بالمثانة، وهو بالأساس لا يعتبر مرضاً، ولكنه حالة “عرض” قد يكون مرتبطاً بمشاكل صحية أخرى مثل: مشاكل البروستاتا عند الرجال أو القيلة المثانية عند النساء. 

يتراوح احتباس البول عند النساء من حادًا أي عجزاً مفاجئاً عن التبول على الإطلاق، أو مزمنًا بمعنى فقدان القدرة التدريجية على إفراغ المثانة.

احتباس البول الحاد

يحدث احتباس البول الحاد فجأة ويستمر لفترة قصيرة فقط، فالأشخاص الذين يعانون من احتباس البول الحاد يكونون غير قادرين على التبول على الرغم من امتلاء المثانة لديهم.

يمكن أن يسبب احتباس البول الحاد ألمًا شديدًا ويهدد حياة الشخص المصاب إذا كان غير قادراً على التبول فجأة، لذلك من الضروري اللجوء إلى الحل العلاجي على الفور لتجنب مواجهة أي مخاطر.

احتباس البول المزمن

يتطور احتباس البول المزمن بمرور الوقت، يمكن للسيدات الذين يعانين من احتباس البول المزمن التبول ولكن لا يمكنهم تفريغ البول تمامًا من المثانة. 

فئة كبيرة من السيدات اللاتي يعانين من احتباس البول المزمن لا يعرفن أنهن مصابات بهذه الحالة لأنهن قد لا يعانين من أي أعراض.

ما مدى شيوع احتباس البول؟

  • في الرجال: يعد احتباس البول الحاد أمراً شائعاً بين الرجال الأكبر في السن، كما تزداد احتمالية الإصابة باحتباس البول الحاد مع تقدم العمر، حيث أشارت الدراسات إلى أنه هناك  رجل واحد من كل 10 رجال فوق سن 70 وحوالي واحد من كل ثلاثة رجال في الثمانينيات من العمر يعاني من احتباس البول الحاد.
  • في السيدات والأطفال: يعد احتباس البول الحاد أقل شيوعًا بين النساء، ففي كل عام، يُصاب حوالي 3 من كل 100000 امرأة بالاحتباس البولي الحاد، ونادرًا ما يحدث احتباس البول الحاد عند الأطفال.

لم يتأكد الباحثون من مدى شيوع احتباس البول المزمن، ومع ذلك يقولون أن احتباس البول المزمن يؤثر على كبار السن من الرجال أكثر من أي مجموعة أخرى.

ما هي أعراض احتباس البول؟

يمكن أن تختلف الأعراض بين الأشخاص، وتتمثل الأعراض في:

  • تعاني بعض السيدات المصابات باحتباس البول المزمن من صعوبة في بدء تدفق البول. 
  • قد تعانين من ضعف في تدفق البول بمجرد أن يبدأ في الخروج. 
  • قد يشعرن بالحاجة المتكررة إلى التبول دون القدرة على تفريغ المثانة.
  • الشعور والحاجة المتكررة لتفريغ المثانة بعد الذهاب مباشرة إلى الحمام.
  • حدوث “تسرب البول” في حال عدم تفريغ المثانة وذلك بسبب امتلائها.

في حالات احتباس البول الحاد، تصبح السيدات فجأة غير قادرات على تفريغ المثانة على الإطلاق، أو قد يكون مستوى التفريغ بكميات قليلة جداً، يحدث ذلك بالرغم من امتلاء المثانة.

ما هي أسباب حصر البول عند النساء؟

يمكن أن يحدث احتباس البول لعدة أسباب مختلفة. يمكن أن تشمل هذه الأسباب:

  • وجود انسداد في طريق خروج البول من الجسم.
  • أثر جانبي بتناول بعض الأدوية لعلاج حالات أخرى.
  • مشاكل الأعصاب التي تعيق الطريقة التي يتواصل بها المخ مع الجهاز البولي.
  • الالتهابات أو الأورام التي تمنع البول من الخروج من الجسم.
  • المضاعفات والآثار الجانبية للأدوية التابعة لجراحة لإجراء جراحي.

لنتعرف إلى المزيد حول كل سبب من أسباب عدم تفريغ المثانة من البول عند النساء..

انسداد خروج البوب من الجسم:

وجود شيء ما يعيق يعيق تدفق البول بحرية عبر المثانة وفتحة البول، فقد تعاني من احتباس البول، ويُعرف السبب الأساسي عند النساء هو ترهل المثانة، وهو ما يسمى بالقيلة المثانية. 

يمكن أن يحدث انسداد المثانة أيضًا عندما يتدلى المستقيم في الجدار الخلفي للمهبل – وهي حالة تسمى قيلة المستقيم، كما يمكن أن يكون هناك بعض الأسباب الأخرى مثل ضيق مجرى البول بسبب وجود أنسجة متندبة نتيجة جروح سابقة تتسبب في تضيق مجرى البول، كما يمكن أن تؤدي حصوات المسالك البولية أيضًا إلى منع تدفق البول من الجسم.

حصر البول بسبب بعض الأدوية:

يمكن أن يحدث احتباس البول أيضًا بسبب بعض الأدوية، مثل:

  • مضادات الهيستامين (Benadryl®) 
  • الأدوية المضادة للتشنج (مثل Detrol®) 
  • المواد الأفيونية (مثل Vicodin®) 
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل Elavil®) التي تغير طريقة عمل عضلة المثانة. 

يمكن أن تسبب بعض الأدوية الأخرى أيضًا آثارًا جانبية للعضلة التي تتحكم في المثانة، بما في ذلك مضادات الكولين وبعض الأدوية التي تخفض ضغط الدم ومضادات الذهان والعوامل الهرمونية وباسطات العضلات.

مشاكل الأعصاب:

تحدث عملية خروج البول من المثانة بناء على إرسال الدماغ إشارات إلى عضلة المثانة ليطلب منها أن تتقلص مما يضغط على البول من المثانة للخروج، وبعد ثم يرسل الدماغ إشارات مرة أخرى للعضلات العاصرة المحيطة بالإحليل للاسترخاء، مما يسمح بتدفق البول ومروره عبر مجرى البول وخارجه من الجسم.

من هنا نجد أن أي شيء يعيق الطريق من الدماغ إلى الأعصاب التي تنتقل إلى المثانة والإحليل يمكن أن يكون أحد أسباب حصر البول عند النساء مشاكل الأعصاب، والتي تتمثل في:

  • السكتات الدماغية.
  • السكري.
  • مرض التصلب المتعدد.
  • الإصابة بصدمات في العمود الفقري أو الحوض.
  • الضغط على النخاع الشوكي من الأورام.
  • الولادة الطبيعية.

تركيب القسطرة في أي وقت سابق، فقد يجعلك ذلك أكثر عرضة للإصابة باحتباس البول، كما أن هناك بعض الاختبارات الأخرى التي تزيد من مخاطر حدوث تلك الحالة مثل: مثل منظار الحالب أو منظار المثانة.

الالتهابات والأورام

يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية (UTI) تورمًا في مجرى البول أو ضعفًا في المثانة، وكلاهما يمكن أن يسبب احتباس البول، كما يمكن أن تتسبب الأمراض التي تنتشر عن طريق ممارسة الجنس (تسمى الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي) أيضًا في التورم واحتباس البول.

الجراحات في موضع المثانة

الأدوية التي تُعطى قبل وأثناء الجراحة للتخدير قد اتسبب في احتباس البول بعد الجراحة مباشرة، يمكن أن تتسبب الإجراءات مثل استبدال مفصل الورك وجراحة العمود الفقري وجراحة المستقيم وجراحة مشاكل الحوض لدى النساء وجراحة إزالة البواسير في حدوث المشكلة بعد ذلك.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by freepik lookstudio

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم