• عمان - الأردن | 962799198805+

أسباب عدم الانتصاب إلا باليد

أسباب عدم الانتصاب إلا باليد

أسباب عدم الانتصاب إلا باليد https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/07/أسباب-عدم-الانتصاب-إلا-باليد.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/07/أسباب-عدم-الانتصاب-إلا-باليد.webp

 بعض الرجال يعجزون عن تحقيق الانتصاب الكامل للقضيب في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ممّا يدفعهم إلى لمس العضو الذكري أو دعمه باليد من أجل تحقيق الانتصاب، ومن ثمّ إتمام مرحلة الإيلاج (مرحلة إدخال القضيب إلى المهبل). فما هي أسباب عدم الانتصاب إلا باليد؟

لنتعرف في المقال التالي على المزيد من التفاصيل حول عملية الانتصاب، ونتطرّق إلى المشكلات المتعلقة بها.

كل ما تحتاج معرفته عن ضعف الانتصاب

لن نستطيع فهم ماهية أي مشكلة متعلقة بكفاءة الانتصاب، إلا عبر فهم كيفية حدوث عملية الانتصاب الطبيعي ذاتها. فدعونا نوضّح الأمر بشيءٍ من التفصيل:

أولًا: ما هو مفهوم الانتصاب؟

الانتصاب عملية فسيولوجية طبيعية، تؤدي إلى استطالة القضيب وزيادة حجمه في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

ويحدث ذلك استجابةً للمثيرات الجنسية، حيث يتدفق الدّم بكمية مناسبة عبر الأوعية الدموية الموجودة في القضيب، فيتحقق الانتصاب. كما أن بعض الهرمونات والنواقل العصبية تؤدي دورًا مُهمًا في الحفاظ على استمرارية الانتصاب لمدة مناسبة، حتى تسمح للشريكين بالاستمتاع والوصول إلى النشوة.

ثانيًا: ما هي ماهية ضعف الانتصاب؟

نقول أن الرَجل مُصابٌ بضعف الانتصاب، عندما يعجز عن تحقيق الانتصاب منذ بداية العلاقة الجنسية، أو عندما يحقّق الانتصاب لمدة زمنية قصيرة لا تسمح له بإتمام العلاقة الحميمة وإشباع الزوجة بالقدر المطلوب.

ويجب العلم أن تشخيص الإصابة بضعف الانتصاب لا يتحقّق، إلا عندما تتكرر المشكلة نفسها على مدار بضعة شهور.

ما هي أسباب عدم الانتصاب إلا باليد؟

ذكرنا سابقاً، أنَّ الانتصاب عبارة عن عملية فسيولوجية طبيعية تلقائية، يؤديها الجسم استجابةً لمُختلف المثيرات الجنسية. إلا أن هنالك أسباب تُعيق بعض الرجال عن تحقيق الانتصاب طبيعيًا، فيستخدمون اليد من أجل توفير الاستثارة الجنسية المرغوبة، ودعم العضو الذكري حتى إتمام خطوة الإيلاج.

تالياً، يُمكننا تلخيص أسباب عدم الانتصاب إلا باليد، المرتبطة بأمراض عضوية :

1. انخفاض مستوى هرمون الذكورة

يؤدي انخفاض مستوى هرمون “التستوستيرون” في الجسم إلى ضعف الانتصاب، فهو أحد الهرمونات الرئيسية المؤثّرة في كفاءة الأداء الجنسي عند الرجال.

2. أمراض الأوعية الدموية

تُسبّب أمراض الأوعية الدموية -لا سيّما تلك التي تُصيب الأوعية الدموية الموجودة في القضيب والخصيتين- انخفاضًا في مستوى الإمداد الدموي الوارد إلى القضيب.

وكما ذكرنا سابقاً، فإنّ الانتصاب يعتمد بالأساس على تدّفق الدم عبر أوعية القضيب الدموية. لذا فعندما تقل كمية الدم الواردة إلى العضو الذكري، تتأثّر كفاءة الانتصاب سلباً.

3. الإصابة بداء السكّري

يؤدي الارتفاع الشديد والمُستمر في مستوى السكر في الدم إلى ظهور مضاعفات عديدة، وتؤثر هذه المضاعفات على مُختلف أعضاء الجسم.

وتشمل تلك المضاعفات ضعف الأوعية الدموية، وتلف الأعصاب، بما في ذلك الأوعية الدموية والأعصاب الموصلة للقضيب والخصيتين. وبناءً عليه، يُعاني مرضى السكّري، وخاصةً الذين يُهملون العلاج منهم، ضعفًا في الانتصاب. وقد يلجؤون إلى استخدام اليد في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

هل العادة السرية من أسباب عدم الانتصاب إلا باليد؟

تبدأ القصة عندما يصل الفتى الصغير إلى سن البلوغ، فيُصبح صوته خشنًا وأجشّاً. ويُصيب جسمه بعض التغيُّرات الواضحة، التي تُثير فضوله نحو اكتشاف بعض أعضاء جسمه، خاصةً القضيب.

وعندما يختلي الفتى بنفسه، يدفعه الفضول إلى لمس قضيبه واكتشاف شكله. فيشعر بإحساسٍ غريبٍ ومُمتعٍ، ممّا يدفعه للبحث وراء سبب ذلك الشعور. ومع مرور الوقت، يتثقف الشاب جنسيًا ليكتشف مفهوم “الاستمناء” المعروف بين العامّة بإسم “العادة السرية“.

والاستمناء هو عادة تتضمّن إثارة القضيب باليد، من أجل التنفيس عن الشهوة، والشعور بالنشوة دون إقامة علاقة حميمة. إلا أن المشكلة لا تكمن في شعور الشاب أو الرَجُل بالنشوة بعد ممارسة العادة السرية، إنما تكمن في التعوُّد على تلك الطريقة والإفراط في ممارستها.

إذ أن الإفراط في ممارسة العادة السرية، يؤدي إلى برمجة الدماغ على أن الانتصاب لا يتحقّق، إلا باستخدام اليد. وبالتالي، يعجز لاحقاً الرَجُل أو الشاب عن تحقيق الانتصاب بطريقة طبيعية، عند التعرّض لمثيرات جنسية واقعية من قِبَل الشريك. حينها، يُصبح الحل الوحيد هو دعم القضيب باليد، من أجل توفير الإثارة الجنسية المرغوبة، وتحقيق الانتصاب الكامل للقضيب.

هنالك أيضاً أسباب أخرى، ذات صلة بالعامِل النفسي، قد تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب. وسوف نتطرّق لهذه الأسباب خلال الفقرات القادمة، لذا استمر في قراءة ما تبقى من المقال.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أشهر أسباب عدم الانتصاب المفاجئ؟

قد يُصاب الرجال بضعف الانتصاب فجأةً، ودون سابق إنذار. فمثلًا، قد تجد رجلًا يُمارس العلاقة الحميمة، ضمن إطارٍ جيدٍ وطبيعيٍ، مع القدرة على تحقيق الانتصاب بسهولة. وإذ به، فجأةً، يفقد القدرة على الانتصاب الطبيعي، في محاولات جماع لاحقة.

وغالبًا ما تعود أسباب عدم الانتصاب المفاجئ، إلى عوامل نفسية. فعندما يتعرّض الرَجُل للتوتر، أو الضغوط النفسية المتعلقة بالعمل، والحياة العائلية، يتشتّت ذهنه، وتتأثّر قدرته الجنسية سلباً.

ما هي أساليب علاج عدم الانتصاب إلا باليد؟

يُحدّد الطبيب استراتيجية العلاج المُثلى، للتخلص من ضعف الانتصاب، بعد الحصول على تاريخ مرضي دقيق للمريض، والاطلاع على نتائج بعض الفحوصات والتحاليل. وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:

  • تحليل مستوى التستوستيرون في مجرى الدم.
  • تصوير الخصيتين بجهاز الدوبلر (الأشعة فوق الصوتية)، لاكتشاف أي مشكلات قد تعتري الأوعية الدموية في المنطقة التناسلية.
  • تحليل البول.
  • الفحص السريري لمعاينة حالة القضيب وحجم الخصيتين.

ويقوم طبيب أمراض الذكورة المُختص بتحديد أسلوب العلاج، حسب درجة ضعف الانتصاب، والمُسبّب الرئيسي لهذه المشكلة.

وتشمل أساليب العلاج ما يلي:

1. الأدوية

يلجأ الأطباء إلى العلاج الدوائي عند علاج حالات ضعف الانتصاب الطفيفة، والناتجة عن وجود مشكلات بسيطة في كفاءة التدفق الدموي.

ويهدف العلاج الدوائي إلى تحسين كفاءة الدورة الدموية، وزيادة التدفق الدموي المُتّجه إلى القضيب، من أجل الحصول على انتصاب كامل وصحّي. ومن أشهر هذه الأدوية هو السيلدينافيل (الفياجرا).

2. الحقن الموضعي في القضيب

في الحالات التي لا يستجيب فيها المريض للعلاج الدوائي، يقوم الطبيب باتباع أسلوب علاجي آخر. حيث يقوم الطبيب بحقن بعض المواد والأدوية مباشرةً في القضيب، من أجل تحسين قوة الانتصاب، وإطالة مُدّته بالقدر المناسب.

وتُعرف حُقن القضيب الموضعية بإبر الفحولة، وهي حُقن تحوي على مواد فعّالة، يحقنها الطبيب لمريضه قبل إقامة العلاقة الحميمية بمدةٍ مُحددة.

ومن أشهر هذه الأدوية الموضعية هو دواء “البروستاديل“. حيث يُسهم هذا الدواء في إرخاء العضلات الملساء الموجودة في القضيب، بالإضافة لتوسعة الأوعية الدموية من أجل زيادة الإمداد الدموي للعضو الذكري.

ويجب التنويه، إلى أنّ طبيب العقم وأمراض الذكورة، هو وحده المؤهّل لحقن تلك الإبر الدقيقة في القضيب.

3. زرع الدعامة الذكرية في القضيب

زرع الدعامة الذكرية هو الحل الأخير الذي يلجأ إليه أطباء العقم والذكورة، عند فشل أساليب العلاج الأخرى في مُساعدة المريض على تحقيق الانتصاب.

حيث يقوم الطبيب، من خلال عملية جراحية يسيرة، بزرع زوج من الدعامات داخل النسيج الكهفي للقضيب، من أجل إكسابه الصلابة الكافية لتحقيق الانتصاب.

وقد تكون تلك الدعامات مصنوعةً من قلبٍ معدني مُحاط بالسيليكون، وقابل للثني، أو الرَفع باليد. أو قد تكون هيدروليكية، بحيث تعمل عن طريق الضغط على مضخّة مزروعة في كيس الصفن، وهو الكيس الجلدي المُحيط بالخصيتين.

ما هي طرق علاج عدم الانتصاب المفاجىء الناتج عن سوء الحالة النفسية؟

إنّ ضعف الانتصاب المفاجئ، الناتج عن سوء الحالة النفسية، هو حالة مؤقّتة تزول بزوال السبب الرئيسي. فبمجرّد أن تتحسّن حالة الرجل المزاجية، وتقل الضغوطات النفسيّة التي أثّرت عليه، يُصبح ذهنه صافيًا، فيستعيد القدرة على الانتصاب.

الجدير بالذكر، أن بعض الرجال من الممكن أن يكونوا مُصابين بدرجة متطورة من الاكتئاب، والتي تؤدي إلى انخفاض القدرة الجنسية. وهذا يستدعي عرضه على اختصاصي نفسي، حتى يتم تشخيص مشكلته الأساسية ويتلقّى العلاج النفسي المناسب لحالته.

 ما هو دور الزوجة في علاج ضعف الانتصاب؟

ينبغي على الزوجة دعم الزوج طوال رحلة العلاج، بدلًا من توجيه اللوم إليه، أو السخرية منه. فالدعم النفسي للرَجُل خلال فترة العلاج، هو من أهم العوامل المؤثّرة إيجابياً في فرص نجاح استراتيجيات العلاج.

وأخيراً، نود أن نؤكّد على ضرورة استشارة طبيب أمراض الذكورة لمعرفة أسباب عدم الانتصاب إلا باليد، أو حدوث ضعف انتصاب مفاجئ عند الرجل. لذا فإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Luis Quintero on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا