أسباب عدم استمرار الانتصاب

ما هي أسباب عدم استمرار الانتصاب وكيف يمكن علاجها؟ بالتفاصيل الكاملة

ما هي أسباب عدم استمرار الانتصاب وكيف يمكن علاجها؟ بالتفاصيل الكاملة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/أسباب-عدم-استمرار-الانتصاب.webp 1500 1001 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/أسباب-عدم-استمرار-الانتصاب.webp

أسباب عدم استمرار الانتصاب متعددة وقد يكون بعضها نفسي والبعض الآخر عضوي، فما الذي قد يمنع حدوث الانتصاب لفترة طويلة أو يسبب مشاكل في الصحة الجنسية؟ تجدون الإجابة في السطور التالية.
قوة الانتصاب تعتمد على صحة الأوعية الدموية الموصلة للقضيب، وكذلك الأعصاب المحيطة بتلك المنطقة، ولكي يستطيع الرجل ممارسة العلاقة الحميمة بشكل كامل يحقق الاكتفاء والإشباع، يجب أن يستمر الانتصاب لمدة كافية تسمح بحدوث ذلك.
وفي بعض الأحيان يكتشف الرجال أن الانتصاب يحدث ولكن قد يُفقد فجأة أو لا يستمر لمدة كافية، أو قد لا يحدث من البداية وكلها مؤشرات للإصابة ببعض أمراض الضعف الجنسي.
يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، أهم أسباب عدم استمرار الانتصاب وكذلك الأعراض التي تظهر ومدى تأثيرها على الشريكين بالإضافة إلى أفضل طرق العلاج المتطورة والحديثة.

ما هي أسباب عدم استمرار الانتصاب لفترة طويلة ؟

عدم استمرار الانتصاب باختصار هو عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بتدفق الدم القادم إلى القضيب، مما يتسبب في ارتخاء العضو الذكري بسرعة وعدم حصول الزوجين على المتعة أثناء العلاقة الحميمية.

تتركز أسباب عدم استمرار الانتصاب في التالي:

بعض الأمراض المزمنة

يمكن أن تؤدي الأمراض المزمنة وبعض الحالات التالية إلى الإصابة بالضعف الجنسي، أي ضعف الانتصاب بأي شكل من أشكاله بما يشمل عدم استمرار الانتصاب لفترة طويلة أو عدم حدوثه، ومنها:

• مرض السكري من النوع الثاني: اكتشفت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بالرجال غير المصابين بالسكري.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • الأمراض العصبية مثل: التصلب المتعدد.
  • مرض بيروني.
  • جراحات البروستاتا والاستكمال بعلاجات سرطان البروستاتا، بما في ذلك العلاج الإشعاعي.
  • أي إصابة خارجية بالقضيب أو النخاع الشوكي أو البروستاتا أو المثانة أو الحوض.
  • جراحة سرطان المثانة.

تعرف على : حالات شفيت من التهاب البروستاتا المزمن !

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يكون الضعف الجنسي هو أحد الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية الشائعة، مثل:

• أدوية ضغط الدم.
  • مضادات الأندروجين، وهي الأدوية المستخدمة غالباً لعلاج سرطان البروستاتا.
  • مضادات الاكتئاب.
  • المهدئات: الأدوية التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر.
  • مثبطات الشهية: الأدوية التي تساعد في تقليل الإحساس بالجوع.
  • أدوية القرحة.

المشاكل النفسية أو العاطفية

قد تؤدي العوامل النفسية أو العاطفية إلى ازدياد مشاكل الضعف الجنسي، واحد أو أكثر مما يلي يمكن أن يُصيبك بمشكلة عدم استمرار الانتصاب:

• الخوف من الفشل الجنسي.
  • القلق أو الاكتئاب والتوتر والإجهاد البدني.
  • الشعور بالذنب تجاه الأداء الجنسي أو بعض الأنشطة الجنسية.
  • فقدان الثقة بالنفس.

بعض العوامل والسلوكيات الصحية

قد تساهم العوامل والسلوكيات التي تتعلق بنمط الحياة في الإضرار بالصحة الجنسية لدى الرجال ومنها:

عملية الانتصاب

هي عملية حيوية يقوم فيها الجسم بنفخ -انتصاب- العضو الذكري عند وجود مثير جنسي خارجي، وبمجرد وصول إشارات للمخ بوجود عامل الاستثارة الجنسية؛ يبدأ المخ في إرسال الإشارات العصبية إلى الخلايا الموجودة بالقضيب، بالإضافة إلى توسع الأوعية الدموية الموصلة إليه لتمتلئ بالدماء ومن ثم يحدث الانتصاب. فكيف تظهر مشكلة عدم استمرار الانتصاب؟
لنجيب عن مشكلة عدم استمرار الانتصاب؛ يجب أن نتعرف مسبقاً إلى المدة الطبيعية للانتصاب.
تعتمد مدة الانتصاب الطبيعي على العديد من العوامل منها الصحة الجسدية للرجل والسن، ولكن تتراوح المدة الزمنية لاستمرار الانتصاب بين 10 إلى 30 دقيقة، وقد تزداد لفترة أطول بوجود عوامل خارجية مثل الفياجرا أو السيالس (أدوية إطالة مدة الانتصاب).
فهل مشكلة عدم استمرار الانتصاب هي أحد أشكال ضعف الانتصاب؟ إليكم الإجابة..

ما هي أشكال ضعف الانتصاب “الضعف الجنسي”؟

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب لممارسة العلاقة الحميمية، وتشمل أهم أعراضه:

• القدرة على الانتصاب في بعض الأحيان، ولكن ليس في كل المرات التي يرغب فيها الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة.
  • القدرة على الحصول على الانتصاب، ولكن عدم استمراره لفترة كافية.
  • عدم القدرة على الانتصاب في أي وقت.

مع العلم أنه غالبًا ما يكون ضعف الانتصاب أحد أعراض مشكلة صحية أخرى أو عامل متعلق بالصحة ومن هنا يمكن أن نتساءل عن أسباب عدم استمرار الانتصاب عموماً.

ما هي طرق علاج عدم استمرار الانتصاب؟

علاج عدم استمرار الانتصاب يبدأ من البحث عن أسبابه وعلاجها، وبالتالي التغلب على المشكلة، ومن ثم يعمل الأطباء دائماً على علاج أسباب عدم استمرار الانتصاب للحصول على أفضل نتائج في الانتصاب، وتتراوح الطرق التي يقدمونها للمرضى بين:

الأدوية الفموية

هناك بعض الأدوية مثل:

• السيلدينافيل (الفياجرا®).
  • فاردينافيل (ليفيترا®).
  • تادالافيل (سياليس).

تعمل كل هذه أدوية علاج عدم استمرار الانتصاب على إرخاء العضلات الملساء وتحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب.
لكن يجب الحذر مع الرجال الذين يتناولون أدوية تحتوي على النترات مثل النتروجليسرين وتجنب تناول أي من الأدوية السابقة لعلاج الضعف الجنسي وذلك لأن الجمع بين النترات وهذه الأدوية يتسبب في انخفاض ضغط الدم، ما قد يتسبب في إصابة البعض بالإغماء أو الدوار.
في بعض الحالات الأخرى قد ينصح بعض الأطباء من أجل علاج عدم استمرار الانتصاب بتناول أدوية هرمون التستوستيرون -هرمون الذكورة- إذا اكتشفوا وجود انخفاض في مستوى هذا الهرمون في الدم، مع العلم أن هذا الدواء لا يكون مفيداً في حالات ضعف الانتصاب الناتج عن مشاكل في الدورة الدموية أو الأعصاب.

حقن القضيب

بعض الأطباء ينصحون بحقن القضيب عن طريق حقن دواء يسمى آلبروستاديل، للحصول على انتصاب أقوى، فتساعد تلك المادة في امتلاء الأوعية الدموية بالدم وانتصاب القضيب.

جراحات زراعة دعامات القضيب

بالنسبة لمعظم الرجال، يجب أن تكون الجراحة هي الملاذ الأخير، لكنها هي العلاج الأمثل لأي من مشاكل ضعف الانتصاب سواء كانت ضعف أو عدم استمرار الانتصاب.
ودعامات القضيب هي عبارة عن أجهزة صناعية يقوم الطبيب بزراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب، وتساعد في الحصول على الانتصاب الكامل والكافي في أي وقت ترغب، وتتوفر في نوعين وهما الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية.

نصائح لعلاج مشكلة عدم استمرار الانتصاب

ترتبط العديد من الأسباب الجسدية لمشاكل عدم استمرار الانتصاب ببعض اختيارات نمط الحياة، وعادة ما ينصح الأطباء بتغيير بعض العادات للتحسين من الصحة الجنسية، ومن أهمها:

• التوقف عن التدخين.
  • الحد من تناول الكحوليات والتوقف عنها.
  • الحصول على قسط وافر من الراحة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • التحدث مع الشريكة حول القضايا الجنسية.

لكن إذا لم يستطع الشخص إجراء تغييرات في نمط الحياة للمساعدة في التقليل من الضعف الجنسي وعلاجه، يمكن اللجوء لأطباء الذكورة والمسالك البولية لعرض أي من الحلول السابقة للعلاج بكفاءة.
ويمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

Image by jcomp on Freepik