• عمان - الأردن | 962799198805+

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/أسباب-ضعف-الانتصاب-داخل-المهبل.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/أسباب-ضعف-الانتصاب-داخل-المهبل.webp

ضعف الانتصاب داخل المهبل من المؤرقات لدى الزوجين، فهي تشغل بال كلٍ من الرجل والمرأة، كما أنها تؤثر على رضاهم كذلك عن العلاقة الحميمة، فما هي أشهر أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل، وكيف يمكن السيطرة عليها؟
من الطبيعي أن يتمكن الرجل من ممارسة العلاقة الحميمة والحصول على الانتصاب بدرجة كافية، لكن في بعض الأحيان قد يفقد الذكر قدرته على الحصول على الانتصاب لممارسة العلاقة الحميمة، أو قد يفقد الانتصاب أثناء الممارسة، أي داخل مهبل الزوجة، مما يسبب حرجاً كبيراً بين الزوجين، ويؤثر على الثقة في النفس لدى الزوج، لينتج عنه العديد من المشاكل الأخرى.
وتتعدد أسباب الضعف الجنسي، وقد يجتمع أكثر من سبب منها للإصابة معاً، لذا يجب الوقوف على الأسباب الرئيسية وعلاجها بشكل فعال.
الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، يوضح في السطور التالية أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل وطرق علاجه.

ما هو ضعف الانتصاب داخل المهبل؟

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب الكافي أو الكامل لممارسة العلاقة الحميمة، أو عدم القدرة على الاحتفاظ به لإتمام العلاقة والجماع، أما في حالة ضعف الانتصاب داخل المهبل، فهو يُوصف بعدم قدرة الزوج على الحفاظ على انتصاب العضو الذكري عندما يقوم بإدخاله داخل المهبل، بمعنى أنه كما ذكرنا مسبقاً ينتصب في بداية العلاقة ولكن لا يمكن أن يبقى منتصباً عند إدخاله داخل المهبل.
إذا تكرر فقدان ضعف الانتصاب داخل المهبل فقد يتسبب بدوره في التأثير على العلاقة بين الطرفين، وخاصة الثقة بالنفس، مما يسبب الضغط النفسي والعصبي وحدوث العديد من المشكلات في العلاقات بين الزوجين، لذلك من الأفضل سرعة استشارة طبيب الذكورة وقت مواجهة ضعف الانتصاب أو أي قلق قد يداخل الرجل تجاه العلاقة الحميمة.

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

تتشابه أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل مع الأسباب العامة لضعف الانتصاب، فكلها في النهاية تؤدي إلى نتيجة واحدة، وهي فقدان القضيب للانتصاب داخل المهبل بعد أن يبدأ العلاقة الحميمة وهو في أتم استعداد للانتصاب والجماع.
ويترتب على تلك الأسباب استياء الزوجين، وهروبهما من العلاقة الحميمة، وتشمل الآتي:

الأسباب النفسية

العوامل النفسية تؤثر بشكل كبير على سائر أجزاء الجسم، ومن ضمنها العلاقة الحميمة بين الزوجين، فعندما يكون الزوج في حالة مزاجية جيدة يستطيع ممارسة العلاقة الحميمة بأفضل طريقة، ولا يمكن أن يواجه أي شكل من أشكال ضعف الانتصاب داخل المهبل.
أما إذا كان الزوج يتعرض للعديد من أشكال الضغط النفسي والإرهاق الفكري، فتصبح العلاقة الحميمة بالنسبة له مجرد أداء واجب دون رغبة في إسعاد الشريك، وهو ما يترتب عليه فقدان الانتصاب أثناء إدخال العضو الذكري داخل المهبل.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي تؤثر بشكل كبير على انتصاب الذكر، وتتمثل في:

الأمراض السابقة تؤثر بدورها على العديد من أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز العصبي في السكري، وكذلك الأوعية الدموية وقدرتها على التمدد في ارتفاع ضغط الدم، وأخيرًا فإن تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية يتسبب في ضيقها وبالتالي تقليل كمية الدم الواصل للقضيب، وفقدان الانتصاب.
لذلك ننصح دائماً باستشارة الطبيب المختص ومتابعة الصحة الجنسية في حال وجود أمراض مزمنة، والالتزام بالخطة العلاجية التي يقدمها الطبيب للسيطرة على تلك الأمراض، وبالتالي تجنب التعرض لأي مخاطر تخص العلاقة الجنسية.

القلق والتوتر

يتسبب القلق والتوتر في ارتفاع مستوى هرمون الأدرينالين في الجسم وكذلك حدوث العديد من الاضطرابات في مختلف أجهزة الجسم، مما ينتج عنه فقدان الذكر للانتصاب داخل مهبل الزوجة.
لذلك يجب دائماً علاج السبب الرئيسي المتسبب في الشعور بالقلق والتوتر لتجنب مواجهة ضعف الانتصاب عند الرجال، وكذلك استشارة طبيب الأمراض النفسية في حال أن الأمر تطور وبدأت تظهر أعراض أمراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق المزمن وغيرها، إذ أنها تؤثر بقوة على انتصاب القضيب وتتسبب في ظهور مضاعفات لا يمكن السيطرة عليها.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

تناول بعض الأدوية

تؤثر بعض الأدوية على صحة الانتصاب لدى الرجال وخاصة داخل مهبل الزوجة، فقد تكون تلك الأدوية هي الملاذ لعلاج بعض الأمراض الأخرى، ولكنها تؤثر بشكل أو بآخر على قوة الانتصاب داخل مهبل الزوجة عن طريق التأثير على الهرمونات الجنسية وتقليل مستوى التستوستيرون في الدم، ومن أبرز وأشهر تلك الأدوية:

  • المهدئات، وتشمل جميع الأنواع.
  • أدوية الاكتئاب.
  • أدوية علاج أمراض القلب.
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج الكيميائي وأدوية علاج السرطان.
  • أدوية علاج حموضة المعدة.

الأمراض القلبية

تعتمد عملية الانتصاب في البداية على توافق عصبي وعضلي بين أجهزة الجسم، وكذلك تتطلب قدرة قوية من القلب على ضخ الدم بقوة إلى الأوعية الدموية للقضيب، لذلك لابد أن يتمتع الشخص بصحة جيدة وقلب سليم حتى يستطيع أن يمارس العلاقة الحميمة بمتعة.
لذلك ننصح دائماً أصحاب الأمراض القلبية بالالتزام على نصائح الطبيب في الخطة العلاجية، والكشف بشكل دائم عن صحة القضيب والانتصاب، وإخبار الطبيب بأي حدث يطرأ على العلاقة الجنسية بشكل غير مرضي.

مشاكل العمود الفقري

قد يستغرب الكثيرون من أن مشاكل العمود الفقري هي أحد أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل، لكن هناك بعض المشاكل كالانزلاق الغضروفي ومشاكل الضغط على الفقرات من أبرز أسباب ضعف الانتصاب، إذ تؤثر بدورها على قوة الرجل في الحفاظ على الانتصاب.
لذا يجب على كل شخص يعاني من أي مشكلة في العمود الفقري أن يتوجه للطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب ولا يجب التكاسل حتى لا تتضاعف الأمور.

الخوف من الفشل في العلاقة الحميمة

الخوف من الفشل في العلاقة الحميمة يؤدي بالنتيجة إلى الفشل الحقيقي فيها، وهو ما لا يسعى إليه أي زوج، لكن يتكرر ذلك الموقف في بداية ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام الأولى من الزواج بسبب سعى الزوج دائماً إلى إرضاء الزوجة بشكل مبالغ فيه.
لكن بمجرد استعادة الزوج لثقته بنفسه وقدرته على الانتصاب بشكل طبيعي، يمكن ألا يواجه ضعف الانتصاب داخل المهبل إطلاقاً، كما أن هذه الحالة يمكن للزوجة أن تساعد زوجها عن طريق مدحه وإكسابه المزيد من الثقة بالنفس وتشجيعه ليبرز أفضل ما لديه.

طرق علاج أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

تتمثل طرق علاج ضعف الانتصاب داخل المهبل في علاج المسبب لها، ويبدأ ذلك بـ:

  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر خاصة قبل ممارسة العلاقة الحميمة.
  • علاج الأمراض المزمنة والالتزام على علاجها.
  • اكتساب الثقة بالنفس.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي تتسبب في ذلك؛ إن أمكن.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة.
  • تقليل الوزن الزائد.
  • تناول الأدوية التي تساعد في تقوية الانتصاب تحت إشراف الطبيب.

في النهاية نكون قد قدمنا شرحاً وافياً لأسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل المتنوعة وطرق علاجه.

ويمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by Drazen Zigic on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا