أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ للعضو الذكري و علاجه
  • عمان - الأردن | 962799198805+

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ للعضو الذكري و علاجه

قد يظن البعض أن ضعف الانتصاب (Erictile Dysfunction) هو حالة تقتصر فقط على كبار السن، ولكن الدراسات الحديثة حول العالم أثبتت أن هناك نسبة كبيرة حوالي ما يصل إلى 30% من الشباب يصابون بضعف الانتصاب وخاصة المفاجيء، فما هي أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجيء، وكيف تظهر أعراضه؟ وما هي أفضل طرق العلاج؟ هذا ما سوف نتناوله خلال المقال التالي.

في الحقيقة؛ هناك العديد من أنواع الضعف الجنسي التي تصيب الرجال في مختلف الأعمار – على الرغم من أن معظمهم قد ينكرها – وأحد أنواع ذلك الضعف الجنسي هو فقدان الانتصاب المفاجئ أي أنه يحدث فجأة دون أي مقدمات أو تحذيرات أو علامات تدل على وجوده، في هذه المقالة سوف نجيب على جميع أسئلتك حول ماهية الضعف الجنسي المفاجئ ، بما في ذلك:

ما هو ضعف الانتصاب المفاجئ وما أعراضه؟

ضعف الانتصاب – الذي يُطلق عليه أيضاً العجز الجنسي – هو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمية مع الشريك.

عملية الانتصاب تبدأ بوجود مثير خارجي عن طريق اللمس الجسدي أو الفكر الجنسي، ليحفز الجسم على بدأ عملية الانتصاب عن طريق زيادة في تدفق الدم إلى القضيب فيبقى منتصبًا، يزداد تدفق الدم بسبب ارتخاء عضلة في القضيب مما يسمح للأوعية الدموية بتدفق المزيد من الدم عبر شرايين القضيب فينتصب.
انتصاب ثم ارتخاء سريع

يحدث ضعف الانتصاب نتيجة ضعف تدفق الدم الواصل للأوعية الدموية الموصلة للقضيب، أو إذا كان لا يستطيع الاحتفاظ بكمية كافية من الدم للحفاظ على الانتصاب، وقد يحدث انتصاب ثم ارتخاء سريع دون سبب واضح.

وتشمل الأعراض الأخرى للضعف الجنسي (بخلاف عدم القدرة على الانتصاب) ما يلي:

• عدم القدرة على القذف.
  • وجود مشاكل عاطفية مثل الشعور بالإحراج.
  • انخفاض الإحساس مع الشريك ونقص المتعة الجنسية.
  • ضعف الرغبة الجنسية.

يحدث ارتخاء الانتصاب عادة بشكل تدريجي مع التقدم في العمر، ولكن في الحالات التي يحدث فيها الضعف الجنسي فجأة وبدون سبب نطلق عليعا ضعف الانتصاب المفاجئ، فما أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ الذي قد يحدث لأنه أمرًا مزعجًا للغاية.

ما هي أسباب الارتخاء المفاجئ للعضو الذكري؟

في أغلب الأحيان؛ إن لم يعاني الرجل من أي أسباب للضعف الجنسي، فغالباً قد يتساءل حول أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ خاصة إن لم يكن لديه أي محفز لحدوث ذلك.
لسوء الحظ، لا يوجد سبب واحد يرجع لارتخاء الانتصاب فجأة، لكن هناك العديد من العوامل التي تساهم بما في ذلك:

• مشاكل الأوعية الدموية.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • تناول أدوية ضغط الدم.
  • علاجات أورام البروستاتا.
  • إصابات القضيب أو البروستاتا أو المثانة والجراحات والعلاجات الطبية في مثل هذه المناطق.
  • اضطرابات الغدد الصماء.

على الأغلب تجتمع أكثر من مشكلة لتسبب ضعف الانتصاب فجأة، كما أن طريقة المعيشة والحياة اليومية تؤثر بشكل كبيرة على القدرة على الانتصاب، فقد يكون هناك بعض المشكلات الخارجية الأخرى مثل:

• تناول بعض أنواع الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب أو المهدئات أو مثبطات الشهية الأدوية أو مضادات الهيستامين وأدوية العلاج الكيميائي
  • وأدوية ارتفاع ضغط الدم والمواد الأفيونية والهرمونات فهي من بين الأدوية التي تتداخل مع الرغبة الجنسية ويمكن أن تجعل الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه أمرًا صعبًا.
  • الإلهاءات الخارجية: التفكير أو الخوف بشأن شيء آخر غير ما يحدث أثناء العلاقة الحميمية مثل رنين الهاتف أو القلق بشأن العمل.
  • تناول الكحوليات بكثرة.
  • التدخين.

هناك بعض الأسباب النفسية الأخرى التي تتسبب في الارتخاء المفاجيء للقضيب، وتشمل تلك:

• قلة الشهوة: في حالة فقدان الانجذاب للشريك.
  • الشعور بالذنب أو الخوف من الجنس
  • ضعف الثقة بالنفس واحترام الذات.
  • الخوف من الفشل في العلاقة الجنسية.
  • القلق والاكتئاب والتوتر المزمن.

بعد مراجعة الأسباب السابقة نجد أن الإصابة بأي من أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ لا تقتصر على سن معين، بل على العكس فإن جزء كبير من فئة الرجال في سن الشباب معرضون لأي منها.

ما هو علاج ارتخاء الانتصاب المفاجئ؟

العلاج الأمثل لتلك الحالة يبدأ بعلاج أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجيء، فبناء على المسبب يتخذ طبيب المسالك والذكورة طريق العلاج الأمثل، وتنقسم طرق العلاج تبعاً لسبب الضعف.

هناك العديد من الخيارات التي تساعد في علاج ضعف الانتصاب المفاجئ لتحسين الحياة الزوجية والاستمتاع بالعلاقة الحميمية بصورة صحيحة، فيبدأ الطبيب بالبحث عن سبب الارتخاء المفاجيء وإذا كان نفسي أو يرجع للأمراض المزمنة يسلك معه طريق السيطرة على تلك الأمراض وتحسين الصحة النفسية وغيرها من النصائح التي يقدمها، كما أن هناك بعض الطرق الأخرى مثل:

علاج الارتخاء المفاجئ بالأدوية:

هناك العديد من الأدوية المصممة خصيصًا لعلاج ضعف الانتصاب، وتشمل هذه الأدوية:

• الفياجرا (سيلدينافيل).
  • سياليس (تادالافيل).
  • ليفيترا (فاردينافيل).

تُعرف هذه الأدوية باسم مثبطات فوسفوديستيراز 5 (PDE5) في الجسم، وهي الانزيمات التي تقوم بتفكيك المواد التي تساعد على الانتصاب، تعمل هذه الأدوية على تفكيك المواد الأخرى التي ينتجها أكسيد النيتريك في الدم (NO) مما يسمح لعضلات القضيب بالاسترخاء، وتدفق المزيد من الدم إليه، وبالتالي تساعدك في الحصول على الانتصاب بشكل صحيح.

من المعروف عن أدوية الضعف الجنسي أنها لا تخلو من المخاطر، فكل منهم يحمل العديد من الآثار الجانبية والاحتياطات التي يجب أن تكون على دراية بها قبل البدء في تناولها، لذلك ننصحك بالتأكد من استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لعلاج ضعف الانتصاب.

علاج الارتخاء المفاجئ بالجراحة:

إذا وصل ارتخاء الانتصاب لدرجة لا يستطيع الرجل معها ممارسة الجماع بشكل طبيعي ولم تنجح معه الأدوية أو الطرق السابقة في العلاج، فعادة ما يلجأ طبيب الذكورة والمسالك إلى إجراء جراحات تركيب دعامة الانتصاب.

دعامات الانتصاب هي أجهزة طبية يقوم الطبيب بزراعتها داخل النسيج الكهفي في العضو الذكري، وأهم مميزات تلك الدعامات هي توفرها بأكثر من شكل بالإضافة إلى أنها تكسبك القدرة على الانتصاب في أي وقت كان متى شئت وتستمر في الانتصاب للمدى التي ترغب.

ما الفرق بين ضعف الانتصاب والعجز الجنسي؟

في المعنى الخارجي؛ قد لا نجد اختلافاً بين الجملتين فعادة ما يكون المعنى نفس الشيء، ولكن في الواقع يحمل كل منها دلالات مختلفة، غالبًا ما يستخدم مصطلح ضعف الانتصاب (ED) لوصف مجموعة من الحالات البسيطة مثل عدم القدرة على الانتصاب أحياناً أو الارتخاء المفاجيء، أما من ناحية أخرى يشير مطلح العجز الجنسي إلى عدم القدرة على الانتصاب نهائياً مما قد يؤثر بشكل كبير جداً على الحياة الزوجية وبشكل سلبي.

بعض النصائح الوقائية لتجنب ضعف الانتصاب المفاجئ

أفضل طريقة لمنع حدوث أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ هي اتباع نمط حياة صحي، بالإضافة إلى ملاحظة أي مشاكل صحية أخرى والوقوف عليها وعلاجها بشكل سريع.

فيما يلي بعض الأمثلة على النصائح التي يمكنك القيام بها للوقاية من ارتخاء الانتصاب المفاجيء:

• ممارسة التمارين بانتظام والحفاظ على وزن صحي.
  • الحد من التوتر قدر الإمكان.
  • التوقف عن التدخين.
  • التوقف عن تناول الكحوليات.
  • إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر.
  • التعامل بشكل صحي مع الأمراض المزمنة والسيطرة عليها مثل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التعامل مع القلق أو الاكتئاب والبعد عن الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • اتبع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون، والتحكم في ضغط الدم.

Image by stefamerpik on Freepik

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية