أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ للعضو الذكري و علاجه

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ للعضو الذكري و علاجه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/أسباب-ارتخاء-الانتصاب-المفاجئ.webp 1500 1000 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/أسباب-ارتخاء-الانتصاب-المفاجئ.webp

قد يظن البعض أن ضعف الانتصاب (Erictile Dysfunction) هو حالة تقتصر فقط على كبار السن، ولكن الدراسات الحديثة حول العالم أثبتت أن هناك نسبة كبيرة من الشباب يصابون بضعف الانتصاب وخاصة المفاجيء، قد تصل إلى حوالي 30%، فما هي أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ؟ وكيف تظهر أعراضه؟ وما هي أفضل طرق العلاج؟ هذا ما سوف نتناوله خلال المقال التالي.
هناك العديد من أنواع الضعف الجنسي التي تصيب الرجال في مختلف الأعمار -على الرغم من أن معظمهم قد ينكرها- وأحد أنواع ذلك الضعف الجنسي هو فقدان الانتصاب المفاجئ أي أنه يحدث فجأة دون أي مقدمات أو تحذيرات أو علامات تدل على وجوده، ما يمنع الاستمتاع بالعلاقة الحميمة بصورة صحيحة ويفسد الحياة الزوجية.
في السطور التالية، يجيب الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، على جميع الأسئلة حول الضعف الجنسي المفاجئ.

ما هو ضعف الانتصاب المفاجئ؟

ضعف الانتصاب -الذي يُطلق عليه أيضاً العجز الجنسي- هو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك.
عملية الانتصاب تبدأ بوجود مثير خارجي عن طريق اللمس الجسدي أو التفكير الجنسي، ليحفز الجسم على بدء عملية الانتصاب عن طريق زيادة في تدفق الدم إلى القضيب فيبقى منتصباً، ويزداد تدفق الدم بسبب ارتخاء عضلة في القضيب، مما يسمح للأوعية الدموية بتدفق المزيد من الدم عبر شرايين القضيب فينتصب.

ما هي أسباب الارتخاء المفاجئ للعضو الذكري؟

في أغلب الأحيان، إن لم يعاني الرجل من أي أسباب للضعف الجنسي، فغالباً قد يتساءل حول أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ خاصة إن لم يكن لديه أي محفز لحدوث ذلك.
لا يوجد سبب واحد يقف خلف ارتخاء الانتصاب فجأة، لكن هناك العديد من العوامل التي قد تساهم، وتشمل:

• مشاكل الأوعية الدموية.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • تناول أدوية ضغط الدم.
  • علاجات أورام البروستاتا.
  • إصابات القضيب أو البروستاتا أو المثانة والجراحات والعلاجات الطبية في مثل هذه المناطق.
  • اضطرابات الغدد الصماء.

على الأغلب تجتمع أكثر من مشكلة لتسبب ضعف الانتصاب فجأة، كما أن طريقة المعيشة والحياة اليومية تؤثر بشكل كبيرة على القدرة على الانتصاب، فقد يكون هناك بعض المشكلات الخارجية الأخرى مثل:

• تناول بعض أنواع الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب أو المهدئات أو مثبطات الشهية أو مضادات الهيستامين وأدوية العلاج الكيميائي وأدوية ارتفاع ضغط الدم والمواد الأفيونية والهرمونات، فهي من بين الأدوية التي تتداخل مع الرغبة الجنسية ويمكن أن تجعل الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه أمرًا صعبًا.
  • الإلهاءات الخارجية: التفكير أو الخوف بشأن شيء آخر غير ما يحدث أثناء العلاقة الحميمية مثل رنين الهاتف أو القلق بشأن العمل.
  • الإفراط في تناول الكحوليات.
  • التدخين.

هناك بعض الأسباب النفسية الأخرى التي تتسبب في الارتخاء المفاجئ للقضيب، وتشمل:

• ضعف الرغبة: في حالة فقدان الانجذاب للشريك.
  • الشعور بالذنب أو الخوف من الجنس.
  • ضعف الثقة بالنفس واحترام الذات.
  • الخوف من الفشل في العلاقة الجنسية.
  • القلق والاكتئاب والتوتر المزمن.

بعد مراجعة الأسباب السابقة نجد أن الإصابة بأي من أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ لا تقتصر على سن معين، بل على العكس فإن جزء كبير من فئة الرجال في سن الشباب معرضون لأيٍ منها.

دكتور حمدان يجيب : هل السمنة تؤثر على طول القضيب ؟

ما هي أعراض ضعف الانتصاب المفاجئ؟

يحدث انتصاب ثم ارتخاء سريع في حالة ضعف الانتصاب، نتيجة ضعف تدفق الدم الواصل للأوعية الدموية الموصلة للقضيب، أو إذا كان العضو الذكري لا يستطيع الاحتفاظ بكمية كافية من الدم للحفاظ على الانتصاب، وقد يحدث انتصاب ثم ارتخاء سريع دون سبب واضح.

أعراض أخرى للضعف الجنسي:

• عدم القدرة على القذف.
  • وجود مشاكل عاطفية مثل الشعور بالإحراج.
  • انخفاض الإحساس مع الشريك ونقص المتعة الجنسية.
  • ضعف الرغبة الجنسية.

يحدث ارتخاء الانتصاب عادة بشكل تدريجي مع التقدم في العمر، ولكن في الحالات التي يحدث فيها الضعف الجنسي فجأة وبدون سبب نطلق عليها ضعف الانتصاب المفاجئ، فما أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ؟.

إليك أبرز الطرق وأكثرها فعالية لـ زيادة تدفق الدم للعضو الذكري وتقوية الانتصاب !

ما هو علاج ارتخاء الانتصاب المفاجئ؟

العلاج الأمثل لتلك الحالة يبدأ بعلاج أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ، فبناء على المسبب يتبع طبيب المسالك والذكورة طريق العلاج الأمثل، وتختلف طرق العلاج تبعاً لسبب الضعف الجنسي.
يبدأ الطبيب بالبحث عن سبب الارتخاء المفاجئ وإذا كان نفسي أو يرجع للأمراض المزمنة يسلك معه طريق السيطرة على تلك الأمراض وتحسين الصحة النفسية وغيرها من النصائح التي يقدمها، كما أن هناك بعض الطرق الأخرى مثل:

علاج الارتخاء المفاجئ بالأدوية:

هناك العديد من الأدوية المصممة خصيصًا لعلاج ضعف الانتصاب، وتشمل هذه الأدوية:

• الفياجرا (سيلدينافيل).
  • سياليس (تادالافيل).
  • ليفيترا (فاردينافيل).

تُعرف هذه الأدوية باسم مثبطات فوسفوديستيراز 5 (PDE5) في الجسم، وهي الأنزيمات التي تقوم بتفكيك المواد التي تساعد على الانتصاب، تعمل هذه الأدوية على تفكيك المواد الأخرى التي ينتجها أكسيد النيتريك في الدم (NO) مما يسمح لعضلات القضيب بالاسترخاء، وتدفق المزيد من الدم إليه، وبالتالي تساعد في الحصول على الانتصاب بشكل صحيح.
من المعروف عن أدوية الضعف الجنسي أنها لا تخلو من المخاطر، فكل منهم يحمل العديد من الآثار الجانبية والاحتياطات التي يجب أن يكون الرجل على دراية بها قبل البدء في تناولها، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لعلاج ضعف الانتصاب.

تعرف على أقصر الطرق لـ تقوية الانتصاب !

علاج الارتخاء المفاجئ بالجراحة:

إذا وصل ارتخاء الانتصاب لدرجة لا يستطيع الرجل معها ممارسة الجماع بشكل طبيعي ولم تنجح معه الأدوية أو الطرق السابقة في العلاج، فعادة ما يلجأ طبيب الذكورة والمسالك إلى إجراء جراحات تركيب دعامة الانتصاب.
دعامات الانتصاب هي أجهزة طبية يقوم الطبيب بزراعتها داخل النسيج الكهفي في العضو الذكري، وأهم مميزات تلك الدعامات هي توفرها بأكثر من شكل، بالإضافة إلى أنها تمنح القدرة على الانتصاب في أي وقت كان متى شاء الرجل وتستمر في الانتصاب للمدى الذي يرغب فيه.

ما الفرق بين ضعف الانتصاب والعجز الجنسي؟

يحمل كل تعبير منهما دلالات مختلفة، فغالباً ما يُستخدم مصطلح ضعف الانتصاب (ED) لوصف مجموعة من الحالات البسيطة مثل عدم القدرة على الانتصاب أحياناً أو الارتخاء المفاجئ، أما من ناحية أخرى يشير مصطلح العجز الجنسي إلى عدم القدرة على الانتصاب نهائياً مما قد يؤثر بشكل كبير جداً على الحياة الزوجية بشكل سلبي.

بعض النصائح الوقائية لتجنب ضعف الانتصاب المفاجئ

أفضل طريقة لمنع حدوث أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ هي اتباع نمط حياة صحي، بالإضافة إلى ملاحظة أي مشاكل صحية أخرى والوقوف عليها وعلاجها بشكل سريع.

فيما يلي بعض الأمثلة على النصائح التي يمكنك القيام بها للوقاية من ارتخاء الانتصاب المفاجئ:

• ممارسة التمارين بانتظام والحفاظ على وزن صحي.
  • الحد من التوتر قدر الإمكان.
  • التوقف عن التدخين.
  • التوقف عن تناول الكحوليات.
  • إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر.
  • التعامل بشكل صحي مع الأمراض المزمنة والسيطرة عليها، مثل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التعامل مع القلق أو الاكتئاب والبعد عن الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • اتبع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون، والتحكم في ضغط الدم.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ النفسية والجسدية وطرق العلاج المختلفة بين الدوائية والجراحية.
ويمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

Image by stefamerpik on Freepik